fbpx

أهمية تنمية التفكير الإبداعي للأطفال

يُعتبر التفكير الإبداعي من الأمور الهامة التي تؤثر علي تكوين شخصية الطفل، وتستمر معه هذه المهارة إن اكتسبها لتكون فارقة علي مدار حياته، فدما ما سيكون له أفكاره الخاصة التي تُحلق بعيدًا عن سِرب أقرانه وتميزه عنهم.

وتؤدي مهارة التفكير الإبداعي بالطفل إلي ابتكار بعض الأشياء في الصغر وقد تكون هذه الأمور التي يفعلها بسيطة بالنسبة للوالدين ولكنها كبيرة في نظره فريدة بين أقرانه.

والسؤال هنا لا يكمن في أهمية التفكير الإبداعي للأطفال بل في طريقة تنمية التفكير الإبداعي لدي الأطفال لأننا لا نختلف علي أهميته.

تنمية التفكير الإبداعي للأطفال

مراعاة طبيعة الطفل

لكل طفل داخل المنزل الواحد اختلافات جوهرية فمنهم من يحب الانعزال ومنهم من يحب الاختلاط والتحدث، هناك أطفال هادئون ومنهم أشقياء قد يخرجون الجميع عن شعورهم فما رأيك بالأطفال من بيوت مختلفة هل يتشابهون؟

بكل تأكيد لا يتشابه الأطفال في البيوت المختلفة ولا داخل البيت الواحد إذا فعليكي بالتوقف عن مقارنه الطفل مع أصدقائه وأقاربه وإخوته وتتقبلي طبيعته التي فُطر عليها، مع العمل علي تنمية مهاراته وإطلاق إبداعاته الخاصة.

فمثلًا تتطلب الشخصية الإنطوائية من الأهل عدم الزج المباشر بها في المناطق الاجتماعية التي تخشاها وترهبها، بل يجب أن يبحر الوالدان بطفلهما الانطوائي على نحو تدريجي نحو الاندماج مع أقرانه والبيئة المحيطة به دون ممارسة ضغوط غير مرغوبة أو اللجوء إلى أساليب الإجبار.

و حديثي في هذه الحالة يتعلق بالطفل الإنطوائي فقط وليس الطفل الذي يعاني من متلازمة التوحد؛ حيث أن الأخير في حاجة إلى رعاية متخصصة لا يستطيع الوالدين القيام بها بمعزل عن أخصائيي تلك الحالة من الأطباء والتربويين.

لا تقلل من أفكاره

يؤدي الانتقاد الدائم واللاذع للطفل ولأفكاره إلي حالة من الإنعزال عن المجتمع والشعور بخيبة الآمل نتيجة عدم احترام أفكاره وقراراته.

التقليل من الأفكار التي يطرحها الطفل خصوصًا أنه في بداية فهمه للأمور وتقييم الأشياء من حوله يؤدي إلي قتل ابداعه وهو في بدايته وخصوصًا إن كان الانتقاد من الأب والأم.

احرصي علي الإصغاء الدائم لطفلك حتي وإن كانت أفكاره بسيطة أو إن بدت ساذجة فهو غير مكلف باختراع عربة جديدة تعمل بطاقة لم تُكتشف بعد.

تنمية الشعور بالحب

احرصي علي إيصال الشعور بالحب لطفلك خصوصًا في مراحل نموه الأولي لأن عقله يحتفظ بمجموعة الذكريات وردود الأفعال تجاه تصرفاته وأفكاره فلابد أن يكبر وهو يعلم في قرار نفسه أن والده ووالدته يقدران ما يقوم به.

احرصي علي دعمه في اختيار الأمور البسيطة مثل أشكال أدواته وألوان ملابسه، وإن كان بالإمكان فلابد من أخذ مشورته في حالة تجديد طلاء حائط الغرفة.

التوقف عن التعنيف المبالغ فيه والضرب

لا يؤديان هاتين الخصلتين سوي لكل ما هو سيء في نفس الطفل خصوصًا إن كان الرد سريع وغير متوقع عن طريق الرد العنيف وشديد اللهجة خصوصًا أمام الغرباء.

يجب عليكي التوقف نهائيًا عن ضربه وتعنيفه لأنه سيعتاد ذلك بمرور الوقت وسيسمح لغيرك بذلك.

ربي طفلك علي عزة النفس، ولا يتم ذلك إلا إن كنتي تقدرينه وتحترمين حرمة جسده.

الخلاصة

تنمية الغبداع عند الأطفال لايقل اهمية عن تنمية أجسادهم بالأكل والشراب لأن الإبداع هو ما سيحدد سعادتهم في الحياة من عدمها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى