fbpx
How did the Montessori philosophy help me raise my children?

كيف ساعدتني فلسفة منهج منتسوري في تربية أولادي

منذ قرن مضي ابتكرت د/ماريا مونتيسوري طريقة رائعة ومختلفة في التعلم وتنمية مهارات الطفل تعتمد في المقام الأول علي تحفيز الأبناء واحترامهم.

فلسفة منهج منتسوري

يعتمد النظام الذي ابتكرته د/ منتيسوري علي اتجاهين :

الحرية:

هو ترك الطفل حرًا ولكن في حدود مسموح بها ويمكن تنفيذ الإتجاه الأول باتقان في حالة تهيئة الإتجاه الثاني

البيئة الغنية المعدة بشكل جيد:

وهو البيئة المعدة بشكل جيد لتضمن تعرض الطفل للمواد المختلفة والمهارات المرغوب اكتسابها.

وبما أننا نسعي لتنمية مهارات أطفالنا بصورة تفاعلية فلا بد من تهيئة البيئة بالشكل الذي لا يعيق العملية التعليمية ولكن كيف يمكن إعداد البيئة للبدء في تطبيق فلسفة منتيسوري في تربية الأبناء؟

إعداد البيئة للبدء فى تطبيق فلسفة منتسوري:

1- حافظي علي وجود مقاعد خاصة بطفلك وصغيرة الحجم حتي يمكنه تحريكها من مكان لآخر دون الحاجة لتدخلك.

2- احرصي علي وضع الأشياء الضرورية، والهامة التي تستخدم بشكل يومي علي الأرفف القريبة منه حتي يسهل عليه إحضارها وقت تجهيز الطعام أو لأي غرض.

3- يمكنك البدء بمساعدة طفلك في تدوير الأشياء كصنع علبة لإدخار النقود من أحد برطمانات القهوة التي فرغت من محتواها، وهذا ينمي تفكيره الإبداعي في إيجاد الحلول المناسبة.

4-احرصي دومًا علي شراء أدوات صغيرة يسهل عليه استخدامها مثل الملاعق والأكواب الخاصة بالمطبخ.

5-والأمر المشوق هنا أنني خُضت التجربة مع أطفالي وتمكنت من تنمية مهاراتهم وتحسين قدراتهم بشكل رائع. وبدأت معرفتي بمنتسوري منذ دراستي فى كلية رياض الأطفال وأحببت هذه الفلسفة كثيرًا لأنها متدرجة وتفصيلية وعميقة بشكل ممتع وجذاب للطفل، فتعمقت في دراستها حتي حصلت علي الاعتماد فيها.

وفي السطور القادمة سأضع بعض

النتائج التي وصلت لها مع أطفالي بعد إنتهاجي لفلسفة منتسوري في تعليمهم.

1-يبدأ الأمر بتعليم الطفل بعض المهارات البسيطة مثل غسل يديه وإحضار ملعقة الطعام، ويبدأ الأمر بالتدرج حتي يتعلم المهارات الأساسية.

2-ثم ننتقل لمرحلة أعلي بتعليمه مهارات أعقد ومهام أكبر في المنزل حتي يكون قادرًا بمرور السنين علي إنجاز معظم المهام بنفسه دون اللجوء لكِ.

3-وجدت أن إنجاز الأمر أمامه أهم بكثير من المعلومات النظرية بدون تطبيق لأن الطفل وإن كان إسفنجة تشتاق للتعليم والاستكشاف إلي أن التعلم يكون فعالًا بالتجربة العملية.

4-كنت حريصة علي إشراكه في مهامي التي تمسه بشكل مباشر كترتيب غرفته أو سريره، ولا يكون الأمر مرهقًا، فقط نتعامل بلطف لنتعاون في ترتيب السرير أو خزانة الملابس -أعلم أن دور الطفل في المراحل الأولي لا يكون فعالا؛ بل قد يستغرق ترتيب السرير وقت أطول في وجود الطفل، ولكن لا شيء يضاهي مشاعر هذه اللحظات مع أطفالك- ومع الوقت يكون صغيرنا قد تعلم ترتيب سريره وبدأ وعيه يتكون بحدود غرفته.

5-لا تخوفيه من نار البوتوجاز ولكن علميه أن يبتعد عنها في حالة شعوره بحرارتها حتي لا تكبر معه مخاوفه منها.

6- عوديه علي نقل بعض الأشياء الخفيفة من مكانها مثل الزجاجات الفارغة والتي يسهل عليه حملها.

7- إن رأيتي في طفلك اهتمامًا بالأمور الكبيرة والتي لا تشغل أقرانه، فيمكن من هنا البدء ببعض الأنشطة البسيطة التي يفعلها الكبار كغسل الأطباق الخفيفة.

8- علميه تنظيم الملابس بعد غسلها وكيف يتم ترتيبها في خزانة الملابس، ومع مرور الوقت اجعلي له مهمة مساعدتك في الملابس الخفيفة.

9- إن أمكن لوالده اصطحابه لمكان عمله مرة شهريًا سيكون الأمر رائعًا وله آثر نفسي طيب علي الطفل وعلي تكون شخصيته.

10- احرصي علي الاشتراك في المعسكرات الصيفية الخاصة بالأطفال والتي يتعلم فيها الأطفال الكثير من الأمور مثل مهارات البيع البسيطة وبعض الأشغال اليدوية.

11- بعد تجاربه المستمرة في المعسكرات الصيفية سيكون له خبرة في الحصول علي سعر مناسب من بائع الخضراوات فوكلي له مهمة كتلك، أو علي الأقل أن يعطي البائع بعض النقود.

12- وكلي له بعض المهام البسيطة الخاصة بنظافته الشخصية كتمشيط شعره، وغسل أسنانه حتي وإن لم يتقنها.

13- ابعدي طفلك قدر الإمكان عن الأجهزة اللوحية والتلفاز علي مدار اليوم وبدليها بالأنشطة الحركية والاستكشافية التي يبدع فيها الطفل ويستخدم الكثير من حواسه.

14- اهتمي بروتين ثابت قبل النوم كدخول الحمام وغسل الأسنان.

15- احرصي علي مساعدته في وضع خطة بسيطة لليوم التالي كالاستيقاظ لصلاة الفجر ثم النوم لساعتين بعد الصلاة واحضار وجبة الافطار في الساعة السابعة مثلا.

تكلمنا في 15 نقطة عن نتائج بسيطة استطعت بفضل فلسفة منتيسوري من الوصول لها مع أطفالي، كما تمكنت من رفع القدرات الابداعية لهم.

وهناك نتائج رائعة ومبهرة يمكنك الوصول إليها من منزلك من خلال دورة فلسفة منهج منتسوري للسن من 6-9 سنوات بخصم خاص

نعم! أريد الارتقاء بقدرات أبنائي الإبداعية
لينك تفاصيل دورة فلسفة منهج منتسوري
https://www.eshraka-academy.com/montessori

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى