fbpx

٤٨ نشاط لتنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

فى هذا المقال سنتناول هذه النقاط:

أنشطة تنمية عضلات اليد الدقيقة

أنشطة حسية

الأنشطة الفنية

أنشطة تنمية المهارات الحركية الكبرى

أنشطة تنمية المهارات العقلية

أنشطة ترفيهية

أنشطة لتنمية اللغة

٤٨ نشاط لتنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين

أنشطة مسلية لتنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين 

يحب الأطفال في عمر السنتين اللعب كثيرًا، فتجدهم يميلون إلى التسلق والجري والقفز. لذا من أفضل الطرق تنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين هو التعلم من خلال اللعب، فيُعد اللعب من أفضل الطرق التي تعزز مهارات الأطفال الحركية الكبرى، و عضلات اليد الدقيقة، و كما تنمي مهاراتهم العقلية و مهارات التواصل و اللغة. كما يبدأ الأطفال أيضًا في هذا العمر بإدراك أنهم كائنات مستقلة ويكتشفون عالمهم بنشاط، لذا سنواكب نشاطهم هذا لمساعدتهم على التعرف على العالم من حولهم وفهم أنفسهم من خلال بعض أنشطة تنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين. و ستتضمن تلك الأنشطة التالي:

  • أنشطة تنمية عضلات اليد الدقيقة.
  • أنشطة تنمية المهارات الحركية الكبرى.
  • أنشطة حسية.
  • أنشطة فنية.
  • أنشطة تنمية مهارات اللغة.
  • أنشطة تنمية المهارات العقلية.
  • أنشطة ترفيهية.

لذا إليك بعض الأنشطة المسلية لأطفالك لتنمية مهاراتهم في عمر السنتين:

أنشطة تنمية عضلات اليد الدقيقة: (٤)

اللعب بالصلصال:

يحب الأطفال في عمر السنتين اللعب بالصلصال كثيرًا و يستمتعون بصنع أشكالًا مختلفة، كما أن هذا النشاط يقوي عضلات يديهم الدقيقة ويجعلهم أكثر تحكمًا في عضلات يديهم مما يُعدهم لمرحلة الكتابة و يجعلهم مستعدين لحمل القلم فيما بعد.

وتد الحلقات:

من أنشطة تنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين، نشاط رص الحلقات. فقط أطلب من طفلك رص الحلقات الخشبية أو البلاستيكية داخل العمود.  و يمكنك استبدال الحلقات البلاستيكية بأستك الشعر الملون. و إذا أردت جعل النشاط أكثر صعوبة أطلب من طفلك رصها وفقًا للحجم.

لصق الكرات البلاستيكية:

ألصق طوق الهيلاهوب على الحائط و ضع بداخله شريطًا لاصقًا ثم اطلب من طفلك لصق الكرات الملونة داخل الدائرة. يمكنك أن تطلب منه لصق الكرات الحمراء فقط أو الزرقاء فقط لتعليمه الألوان أثناء اللعب.

لعبة الآيس كريم:

استخدم ورقًا ملونًا لصنع بسكويت الآيس كريم، ثم كرمش بعض الورق الملون الآخر و ألعب مع طفلك لعبة بائع الآيس كريم، و أطلب من طفلك الآيس كريم الملون اللذيذ و امنحه ملعقة كبيرة لتساعده في وضع الآيس كريم. 

وضع أعواد الكبريت داخل الصلصال:

يمكنك استخدام بعض الماصات البلاستيكية الملونة أو أعواد الكبريت و قم بتلوينها، ثم اطلب من طفلك غرس الأعواد بداخل الصلصال. 

وضع المكرونة داخل الأعواد الخشبية:

من أنشطة تنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين، هو وضع المكرونة الملونة داخل أعواد خشبية، هذا النشاط يقوي عضلات اليد الدقيقة و يزيد من انتباه الطفل و تركيزه. و سيجعلك طفلك منشغلًا لفترة من الوقت.

البازل:

على الرغم من أن هذا النشاط قد يبدو تقليديًا و لكن تركيب  بازل أشكال الحيوانات يساعد الطفل على التعرف على الحيوانات وأيضًا ينمي عضلات يديه الدقيقة. كما يمكنك التنويع في أشكال البازل المختلفة كالحيوانات أو الفاكهة أو وسائل المواصلات.

أنشطة حسية:

يبدأ طفلك في عمر سنتين التحكم بحركات يديه والاكتشاف و استشعار ما حوله، لذا فمن الضروري إشباع فضوله من خلال توفير أنشطة تنمية مهاراته في تلك الفترة و تجربة ملامس مختلفة. على سبيل المثال تقديم شيء حار و شيء بارد، أو الضوء و الظل، أو السماح له بتجربة ملامس مختلفة بيديه و قدميه.

بعض أنشطة تنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين:

الرسم في الرمال:

امنح طفلك طبقًا من الدقيق أو الرمال ثم اطلب منه رسم خطوط أفقية ورأسية و رسم بعض الأشكال بمساعدتك. و لجعل النشاط أكثر متعة يمكنك استخدام الرمل الملون.

ذات صلة:  الاستعداد والتخطيط للحمل في 4 خطوات رئيسية

سجادة الملامس:

من أنشطة تنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين هو نشاط تجربة الملامس المختلفة، لذا يمكنك وضع ملامس مختلفة لطفلك على الأرض، و تطلب منه السير فوقها و لمسها.

يمكنك التنويع في النشاط بتثبيت الفقاعات الهوائية الموجودة في أغلفة الحماية البلاستيكية على الأرض و جعله يسير فوقها.

غسيل الألعاب:

يمكنك تعليم طفلك بعض المهارات الحياتية أثناء اللعب من خلال وضع صندوق من البلاستيك به ماء و أحضر بعض الألعاب البلاستيكية، و امنحه إسفنجة ثم اطلب منه غسل الألعاب. سيظل طفلك مشغولًا و مستمتعًا لفترة طويلة. يُعد هذا النشاط من أنشطة تنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين الممتعة والمفيدة في آن واحد؛ لأنها تعمل على تقوية عضلات اليد الدقيقة لطفلك وتعلمه المسؤولية!

صندوق الحيوانات الحسي:

أحضر بعض الرمل الملون و صندوقًا بلاستيكية و بعض الحيوانات البلاستيكية المتوفرة. و قم بإخفاء الحيوانات في الرمال و أطلب من طفلك البحث عنهم.

الأنشطة الفنية:

التلوين باستخدام الأيدي:

هل لاحظت أن الأطفال في عمر السنتين يحبون تلطيخ يديهم و تجربة ملامس مختلفة، فماذا إذا استخدمنا هذا الحب تجاه الملامس و وظفناه في التلوين باستخدام الأيدي الصغيرة لتنمية عضلات اليد الدقيقة.

التلوين باستخدام الطابعات:

 يمكن للطفل التلوين باستخدام مكعبات من الإسفنج على شكل نجوم و  دوائر و أشكال أخرى مبهجة.

التلوين بالماء:

وفر لطفلك فرشاة وماء، ثم اترك له العنان للتلوين بالفرشاة؛ فالتلوين بالفرشاة يساعد الطفل على تنمية عضلات اليد الدقيقة لديه وتأهيله لمرحلة

الكتابة فيما بعد.

التلوين باستخدام البالون:

تجربة أشياء مختلفة أثناء التلوين مع طفلك، تعرضه لخبرات عديدة و تشجعه على الإبداع، فعند استخدام الألوان المائية والتلوين بالبالون كما هو موضح بالصور، سيستمتع طفلك كثيرًا.

لعبة خلط الألوان:

يمكنك جعل الألوان أكثر إمتاعًا لطفلك من خلال هذا النشاط. احضر بعض الألوان وطبقًا ثم اطلب من طفلك خلط الألوان معًا والاستمتاع بالألوان الجديدة.

التلوين باستخدام لفائف المناديل الورقية:

أحضر بعض لفائف الكرتون والصقها كما هو موضح بالصورة، ثم ضعها في الألوان المائية واستمتع أنت و طفلك برسم الأرنب.

الرسم بالقدم:

نعم، الرسم بالقدم هي تجربة جديدة و مختلفة لطفلك،  يمكنه غرس قدميه بالألوان المائية و طباعتها على ورقة بيضاء، أو يمكنه أرتداء الفقاعات الهوائية البلاستيكية المستخدمة في حماية الأجهزة الجديدة و تغليفها ووضعها في الألوان المائية ثم السير على لوحة بيضاء.

التلوين بالقطن:

أحضر بعض الألوان المائية و قطع القطن وبعض المشابك الخشبية، ثم ضع القطن بداخل المشابك. و أطلق العنان لطفلك للتلوين.

أنشطة تنمية المهارات الحركية الكبرى:

المهارات الحركية لطفلك تتمثل في قدرة الطفل  على تحريك عضلاته الكبرى في أداء المهام. على سبيل المثال الجري و القفز. 

 لعبة كرة السلة:

من أنشطة تنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين الممتعة هي رمي الأشياء. يمكنك استخدام سلة غسيل بدلًا من شراء لعبة كرة السلة و تثبيتها بشريط لاصق بالحائط ثم استخدم بعض الألعاب البلاستيكية أو الكرات الملونة. أره كيف يقذف الأشياء داخل السلة ثم شجعه في كل مرة يقذف فيها الكرة بدون مساعدة.

المشي على الأيدي :

هذا النشاط الحركي الممتع سيستمتع به طفلك كثيرًا لأنه يحب الحركة والنشاط في عمر سنتين. بالإضافة  إلى أهميته في تنمية عضلات اليد الدقيقة لديه. فيمكنك حمل طفلك ومساعدته على المشي على يديه.

   لعبة النفق:

في هذا النشاط سوف تحتاج إلى بعض الوسائد وخيمة الأطفال، وبعض ألعاب طفلك المفضلة. اصنع مسارا لطفلك باستخدام بعض الوسائد و اجعل في نهاية النفق  الخيمة و بعض الألعاب المفضلة له. في هذه اللعبة سيقوم طفلك بالزحف على الوسائد ثم دخول الخيمة و اللعب بداخلها.

ذات صلة:  أهمية تنمية التفكير الإبداعي للأطفال

دفع السيارة:

من الأنشطة التي تساعد الأطفال على التحكم بشكل أفضل في المشي، أطلب من طفلك التمسك بقوة بالسيارة ودفعها للأمام. قف أمامه و شجعه على الاستمرار. يمكن الاستعانة بشخص آخر للوقوف وراء طفلك ليساعده في الدفع.

 لعب إطعام الضفادع:

 استخدم كرتونة فارغة و زينها باللون الأخضر وأرسم عليها شكل ضفدع،  و احضر بعض الكرات باللون الأسود( كالذباب). واطلب من طفلك إطعام الضفدع. يمكنك جعل النشاط أكثر تحديًا بأن تلصق الكرتونة على الحائط و تضع لطفلك كرسي صغير يصعد عليه ثم يطعم الضفدع. فهذا النشاط يزيد من التناسق الحركي للطفل ويزيد من توازنه ويقوي عضلات اليد الدقيقة والمهارات الحركية الكبرى.

المشي مقلدا الحيوانات:

 أطلب من طفلك التظاهر بأنه قطة أو كلب أو أي حيوان مفضل له، و أن يمشي على يديه و رجليه كهذا الحيوان و يحاول إصدار صوت كصوته.

لعبة التوازن:

احضر بعض الوسادات وضعها جنبًا إلى جنب، ثم اطلب من طفلك محاولة السير فوقها دون أن يمسك بشيء. و قم بتأمين المكان حوله حتى لا يتأذى.

التقاط الجوارب: 

ستحتاج إلى طبق غسيل أو كرتون فارغة وبعض الجوارب، قم بتوزيع الجوارب على الأرض ثم اطلب من طفلك جمع الجوارب ووضعها في الطبق.

إتباع الشريط اللاصق:

عالرغم من بساطة هذا النشاط إلا أنه مسلي جدًا لطفلك، احضر شريطًا لاصقًا ثم ألصقه على الأرض وأطلب من طفلك السير عليه، يمكنك زيادة صعوبة النشاط بأن تضع الشريط اللاصق تحت الكرسي أو المنضدة مما سيجعله يزحف في الأماكن التي تتطلب ذلك، فتتنوع حركته ما بين السير والزحف.

كرة التوازن:

 يعد اللعب بكرة التوازن لعب مسلي ويزيد من قوة الطفل الحركية ويعلمه التوازن والتنسيق بين حركات جسمه.

 لعبة “Stop and Go”:

هذا النشاط يساعد على تطوير ضبط النفس لدى طفلك، و يعلمه الانتظار كما أنه سيساعده فيما بعد على التفاوض و حل النزاعات دون أن يفقد أعصابه. تلك الألعاب هي التي تتضمن البدء والإيقاف عند الطلب، مثل انتظار الدور في لعبة كونكت فور، أو انتظار البدء في لعبة سباق السيارات أو انتظار قول كلمة ابدأ للبدء في سباق الجري أو المشي ثم يقف عند النطق بكلمة اقف.

وضع الكرات داخل السلة:

رغم بساطة هذا النشاط، إلا أنه ممتع لطفلك. أحضري بعض الكرات وبعض الصناديق الملونة، ثم أطلب من طفلك وضع الكرات في الصندوق الأزرق و مرة في الأخضر و الأحمر و هكذا 

 تنظيف الغرفة:

يعد تنظيف الغرفة نشاطًا رائعًا لبناء المهارات الحركية الكبرى و الدقيقة لطفلك.كما إنه أيضًا  سوف يعلمه احترام البيئة من حوله والحفاظ عليها بأن يلتقط ألعابه ويضعها في المكان المناسب بعد انتهاء وقت اللعب.

فقاعات الصابون:

 من أنشطة تنمية المهارات لطفلك الممتعة  هو نشاط الفقاعات. هذا النشاط يعمل على التنسيق بين عضلات اليد والعين معًا.

 لعبة البولينج في المنزل:

 إذا كان طفلك يحب خبط الأشياء و إيقاعها، فهذه هي اللعبة المثالية له. كما يمكن استبدال البولينج بأكواب بلاستيكية توضع فوق بعضها البعض 

أنشطة تنمية المهارات العقلية:

تصنيف الأشياء:

احضري صندوقًا به بعض العناصر ثم قومي بتصنيفها وفقًا لللون أو الحجم. على سبيل المثال بعض المكعبات أو السيارات الصغيرة. ابدأي بالتصنيف واطلبي من طفلك مساعدتك حتى يتمكن من فهم الهدف من النشاط و إتقانه و فعله بدون مساعدة.

عد الأشياء:

علمي طفلك العد من خلال اللعب، ابدأي معه بعد الأشياء و الألعاب. على سبيل المثال يمكنك البدء بقطع المكعبات، كما يمكنك أيضًا العد أثناء صعود السلم و هبوطه.

ذات صلة:  تعليم الرياضيات من خلال اللعب

فرز الألوان:

أحضر صندوقًا به كرات ملونة، ثم اطلب من طفلك فرز الكرات وفقًا للون. بأن يضع الكرات الحمراء معًا و الصفراء معًا و هكذا.

مطابقة الآيس كريم:

أحضري بعض اسفنجات المطبخ الملونة، و ضعي بها أعوادًا خشبية. ثم اطلبي من طفلك مطابقة الآيس كريم ذو الأحمر مع الآيس كريم الذي يشبهه في اللون.

مطابقة الحيوانات:

مثلما هو موضح بالصورة، أطلبي من طفلك مطابقة مجسمات الحيوانات بصورها.

مطابقة الأشكال: 

أطلب من طفلك مطابقة الأشكال الهندسية معًا.

الغرق و الطفو:

هذا  النشاط يعزز التطور العلمي المبكر لطفلك، اجمع بعض الألعاب واملأ دلوًا بالماء،  يمكنك القيام بذلك أثناء وقت الاستحمام. ثم أسقط الأشياء شيئا تلو شيء، لترى أيها يغرق أو يطفو. استخدم أشياء بأوزان مختلفة، حتى يتمكن طفلك من فهم الفرق بين الاثنين.

أنشطة ترفيهية:

لعبة التظاهر:

احضر بعض الملابس القديمة، وألعب مع طفلك لعبة التظاهر بأنك طبيب أو مدرس أو مصور. سيستمتع طفلك كثيرًا. من المهارات المكتسبة من تلك اللعبة: الإبداع والخيال و تنمية المهارات اللغوية وتنمية المهارات الاجتماعية.

لعبة إخفاء الأشياء:

احضر كوبين و لعبة صغيرة، ثم أقلب الكوبين أمام طفلك وضع أسفل كوب منهم اللعبة، و اطلب من طفلك أن يشير إلى الكوب الذي يحتوي على اللعبة.

هذا النشاط يعمل على تقوية الذاكرة البصرية لطفلك

لعبة صندوق البريد:

قم بإنشاء صندوق بريد أنت و طفلك و تزيينه، يمكنك استخدام كرتونة فارغة أو صندوق من الورق المقوى، و اصنع به فتحة في الأعلى .

 املأه بالأظرف التي تحتوى على أشياء مختلفة و صور مختلفة وأحرف مجسمة و أطلب من طفلك فتحه. هذا النشاط لا يقوي فقط عضلات اليد الدقيقة لطفلك عند فتحه للأظرف، بل إنه أيضًا يعلم طفلك بعض المفاهيم عندما تتحدث معه عن الصور و الألوان والحروف، يمكنك فيما بعد أن تطلب منه تصنيفها حسب الحجم أو الشكل أو اللون؛ أو عد القطع. 

لصق أجزاء الجسم:

قص أنفًا وعيونًا وشعرًا وأجزاء أخرى من المجلات القديمة  أو أرسمها بنفسك، ثم اطلب من طفلك تجميع أشكال منها  و لصقها على الورق. سينتج أشكالًا مضحكة و جديدة.

أنشطة لتنمية اللغة:

التحدث مع الدمية:

أحضر دمية وشجع طفلك على حملها والتحدث إليها والاعتناء بها، اجعل طفلك يراك تتحدث إلى الدمية بالطريقة التي تتحدث بها معه، وشجعه طفلك على فعل الشيء نفسه. هذا النشاط ينمي المهارات اللغوية لطفلك و يعلمه الإبداع و ينمي لديه الخيال 

لعبة إعطاء أوامر:

أحضر لعبة يحبها طفلك، على سبيل المثال القطة، ثم قل له القطة تقول ضع يدك على أنفك، 

بهذه الطريقة تتحسن مهاراته الحركية.

عندما يتقن طفلك هذا النشاط، يمكنك إعطاء أوامر أو تعليمات مسلسلة مثل ضع يدك على أنفك ثم عينك.

مطابقة الحيوانات:

أطلب من طفلك مطابقة مجسمات الحيوانات بصورها، مع  محاولة نطق اسم الحيوان. هذا النشاط يزيد من حصيلة الطفل اللغوية و ينميها.

المصادر:

(١)

https://parenting.firstcry.com/articles/top-25-activities-for-2-year-old-toddler/

(٢)

https://www.parents.com/fun/activities/indoor/spring-break-activities-and-ideas-for-kids-at-home/

(٣)

 (٤)

https://thesmileon.com/fine-motor-activities-for-toddlers/

(٥)

https://easyactivitiesforkids.com/washing-dishes-sensory-bin/

إلهام فرج

إلهام فرج

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

الصحة النفسية للمرأة

المرأة والمرض النفسي،تعريف الصحة النفسية،تعريف المرض النفسي،من الاضطرابات النفسية الشائعة عند المرأة،ما هو اضطراب القلق؟،من الأعراض الشائعة لاضطراب القلق،الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل.

المزيد »

مرحلة الطفولة وتطوير مهارات الأطفال

تعريف الذكاء،تنمية المهارات الاجتماعية،تنمية المهارات البصرية والإدراكية للطفل من خلال،بعض الاقتراحات لأنشطة تنمية المهارات الحركية للطفل،تنمية المهارات العقلية والمعرفية،تنمية المهارات الحياتية والاعتماد على النفس،مهارات ضرورية أخرى لطفلك.

المزيد »

أنشطة منتسوري الحركية

كيف يطور الأطفال مهارتهم الحركية في ظل أنشطة منتسوري،ركن الحياة العمليَّة في منهج منتسوري،ما هي المهارات الحركية الدقيقة،فيما يلي بعض الأنشطة التي تتطلب التنسيق الحركي الدقيق،أنشطة أخرى لتنمية عضلات اليد الدقيقة،النظافة وحسن المظهر،أنشطة إعداد و تحضير الطعام،أنشطة تنمية المهارات الحركية الأساسية.

المزيد »
انتقل إلى أعلى