fbpx

الخصائص العمرية للأطفال بين 7- 11 عام

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

الخصائص العمرية للأطفال بين 7- 11 عام

ينمو الأطفال و يتطورون بمعدلات مختلفة كما أن لديهم قدرات وشخصيات مختلفة ولكن هناك عادة بعض السمات المشتركة لتطور الأطفال في كل مرحلة عمرية وتركيزنا اليوم حول المرحلة العمرية من 7- 11 عام وهي ما تسمى أيضا بمرحلة الطفولة المتوسطة أو سن المدرسة.

ولدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة فضولا غريزيا و اهتمام بالعالم من حولهم ، فيكونون بطبيعتهم مكتشفين وعلماء ومحللين وعادة ما يسألون حول كل شيء.

ويمكنك من خلال الإشتراك في دورة الوعي التربوي التعرف على كل ما يخص المراحل العمرية المختلفة لطفلك وخصائص كلا منها.

أولا التطورات الجسدية:

يتميز نمو الأطفال جسديا في هذه المرحلة بأنه يكون أبطأ من المرحلة السابقة كما تختلف أنماط النمو في هذه المرحلة بين الأطفال نظرا لعدة أسباب منها:

– الوراثة.

– الهرمونات.

– التغذية.

– البيئة.

– الجنس.

– الأصل العرقي.

– الأمراض.

تعاني بعض الفتيات من طفرة النمو قبل سن المراهقة في عمر ما بين 9- 10 سنوات بينما تؤثر هذه الطفرة على الأولاد في عمر 11- 12 عام وبالطبع فإن الأطفال الذين لا يتلقون تغذية صحية ومتكاملة معرضين للأصابة بخطر التقزم.

ويمكن تقسيم التطورات الجسدية إلى عدة أقسام:

التغيرات الفيزيائية:

عادة ما تنمو البنات و الأولاد بحوالي 5 الى 7 سم و يزيدون بمعدل 3 كيلو جرامات سنويا حتى سن البلوغ ويصاحب ذلك في بعض الأحيان آلام النمو بسبب توسع العظام والعضلات الهيكلية وعادة ما يرتبط هذا النمو الجسدى فقدان الأسنان اللبنية.

على مدار مرحلة الطفولة المتوسطة عادة ما تكون البنات أصغر حجما من الأولاد ويمتلكون كتلة عضلية أقل ولكن بمجرد وصولهم سن البلوغ يصبحن أكبر حجما من الأولاد في نفس أعمارهن و الذين عادة ما يدخلون سن البلوغ بعدهم بعدة سنوات فتختلف أطوالهم وأوزانهم و تتجاوز في النهاية أطوال وأوزان البنات في نفس العمر ويمكن مطالعة مقال الخصائص العمرية للمراهقين لمزيد من التفاصيل.

المهارات الحركية:

الخصائص العمرية للأطفال
الخصائص العمرية للأطفال

تستمر المهارات الحركية في التطور خلال فترة الطفولة المتوسطة فمع نمو الأطفال جسديا في مرحلة سن المدرسة يصبحون أسرع و أقوى و أكثر تنسيقا و سوف تلاحظين تطورات طفلك الى قدرات جديدة ومتعددة ومذهلة مثل :

– الجري.

– القفز.

– القفز مع الرمي.

– التسلق والتوازن.

– ركوب الدراجات.

– التزلج على الجليد.

ذات صلة:  أفضل كتب تربية الأطفال

– الاشتراك في دروس الباليه أو الكاراتيه.

كما يستمتع الأطفال بانشطة اليدوية في مرحلة مبكرة من مرحلة الطفولة المتوسطة ويمارسون المهارات الحركية الدقيقة ويشعرون بالثقة والكفاءة في استخدام هذه المهارات فيمكنهم القيام ب:

– الرسم.

– القص.

– اللصق.

– والطلاء.

– والإبداع والكتابة.

– فك العُقد.

– ربط الحذاء.

– تنظيف أسنانهم بخيط الأسنان.

الصحة:

في الغالب ما يكون الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة أقل احتمالية للتعرض للأمراض البسيطة مثل نزلات البرد والسعال وآلام المعدة ومن المحتمل أن يكون ذلك اما بسبب زيادة المناعة لديهم بسبب الأصابات السابقة أو بسبب تطور اهتمامهم بالنظافة والتغذية وعندما تحدث الأمراض البسيطة تكون الإصابة طفيفة لا تحتاج عناية طبية.

بينما الأمراض الخطيرة اتي يمكن أن تصيب الأطفال في هذه المرحلة هي نفسها ما يمكن أن تصيب الصغار كالالتهاب الرئوي والسرطان والإيدز ، بينما تعتبر السمنة ( زيادة الوزن بنسبة 20% عن الوزن المثالي) مشكلة صحية شائعة في مرحلة الطفولة المتوسطة ومعظم هؤلاء الأطفال يعانون من السمنة عندما يصبحوا بالغين أيضا.

لذلك يجب على الأطفال الخضوع لنظام غذائي صحي ومتكامل والابتعاد عن الوجبات الي السريعة مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع الحرص على ارتداء أغطية الرأس ومعدات السلامة الأخرى عند ممارسة الرياضة وركوب الدراجات.

التطورات الإجتماعية:

تعتبر مرحلة الطفولة المتوسطة هي مرحلة فهم الذات واحترامها و بداية التحكم في النفس ويُظهر الأطفال هذه الصفات عندما يشعرون بالاحترام والدعم العاطفي من قبل الأبوين والمعلمين والأصدقاء ، وحين لا يجد الطفل نفسه في مجال ما فأنه يملك الطاقة والحماس للبحث عن مجال آخر يتفوق فيه كأن يهتم الطفل الذي لا يتفوق في الرياضيات اهتماما بمجال آخر مثل الموسيقى.

الإدراك الاجتماعي في مرحلة الطفولة المتوسطة:

حين يكبر الأطفال يبدأون في فهم المجتمع وقواعد الحياة كما أنهم يحسنون استخدام الافتراضات حول طبيعة العلاقات الاجتماعية ومشاعر الآخرين وعادة ما تساعد العلاقات مع مجموعة الأصدقاء على تطور هذا الأمر وغالبا ما تكون كل مجموعة من الأصدقاء مشتركة السمات مثل العرق والوضع الاقتصادي والاجتماعي.

وتساعد الأنشطة سواء التنافسية منها أو غير التنافسية على اكتشاف الأطفال جوانب رائعة في أنفسهم وتعلم الصدق والثقة ومع مرور الوقت يستطيع الأطفال التفرقة بين ما هو مناسب اجتماعيا وما هو غير مناسب.

العلاقات الأسرية في مرحلة الطفولة المتوسطة:

عادة ما يستمتع الأطفال في سن المدرسة بالعلاقات مع أبائهم وأخوتهم وأجدادهم على الرغم من كونهم لا يقضون وقتا كافيا في المنزل مقارنة بالمرحلة العمرية السابقة كما أن الأبوين عادة ما يسمحون للأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة بالمشاركة في اتخاذ القرارات البسيطة مع أهمية الحرص على الاستمرار في وضع الحدود والقواعد بسبب محدودية خبرة وتجارب الأطفال.

ذات صلة:  مرحلة الطفولة وتنمية مهارات الأطفال

يمكن للأطفال في هذه المرحلة المساعدة في الأعمال المنزلية ويمكنهم مساعدة إخوتهم الصغار بعد المدرسة ورعايتهم في حالة تأخر أحد الوالدين في العمل ويدفعهم تقدير الكبار لهم الى إجادة ما يفعلون واثقة بأنفسهم.

التطورات العقلانية:

في بداية مرحلة الطفولة المتوسطة تحدث طفرة في نمو الدماغ بحيث يصل حجمه في سن الثامنة أو التاسعة الى حجم دماغ البالغين ويتميز بنمو أجزاء معينة خاصة الفص الجبهي وتقع الفصوص في الجزء الأمامي من الدماغ أسفل الجمجمة مباشرة وتتمثل مسؤوليتها في التخطيط والاستدلال واتخاذ القرارات الأخلاقية ، ينتج عن تلف هذا الجزء من الدماغ عدم القدرة على التخطيط ونوبات انفعالية غير منتظمة وضعف في الحكم.

يستمر تطور الدماغ والجهاز العصبي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة وتصبح القدرات السلوكية والمعرفية أكثر تعقيدا ودقة.

الجزء الأمامي من الفص الجبهي هو قشرة الفص الجبهي وهو مسئول عن الشخصية ومع زيادة حجم الفص الجبهي يصبح الأطفال أكثر قدرة على القيام بمهام أكثر صعوبة كأن يقوموا بأداء مجموعة مهام بتسلسل معقول مثل تجميع لعبة كأن يبدأ بجمع القطع ثم ربطها ثم إمدادها بمصدر طاقة للتشغيل.

ويستطيع الأطفال في سن السابعة القيام بعمليات ملموسة عندما يكون الجهاز العصبي والدماغ طوروا قدرا من الاتصالات العصبية وبذلك تتطور قدرة الطفل في مرحلة الطفولة المتوسطة على إدراك العالم والتفكير بطريقة أكثر واقعية ومنهجية.

التطورات المعرفية:

يستطيع الأطفال في المرحلة العمرية من 7- 11 عاما التفكير بشكل منهجي حول موضوعات متعددة وبشكل أسهل من الأطفال في سن ما قبل المدرسة وتزداد مهاراتهم وقدرتهم على حل المشكلات.

وقد أشار Piaget الى التطور المعرفي الذي يحدث في المرحلة العمرية بين 7- 11 سنة باعتباره مرحلة العمليات الملموسة حيث لا يستطيع الأطفال في سن المدرسة التفكير بشكل تجريدي أو منطقي بل يقتصر تفكيرهم على التفكير الملموس بمصطلحات محددة ودقيقة أحادية الاتجاه بناء على تجارب حقيقية وملموسة.

ولا يستخدم الأطفال في هذه المرحلة العمرية التفكير السحري أو الخيالي ولا يسهل تضليلهم، وعلى عكس الأطفال في سن ما قبل المدرسة يستطيع الأطفال في عمر المدرسة التفرقة بين الممكن والمستحيل.

ذات صلة:  قصص وقت النوم للأطفال

ويمكن للأطفال في هذه المرحلة العمرية القيام بتصنيف الأشياء والقدرة على حصرها في مجموعات وفقا للسمات المشتركة بينها أو الترتيب التسلسلي ،كما يفهم الأطفال في هذه المرحلة علاقات السبب والنتيجة ويصبحوا بارعين في العلوم والرياضيات (وفي هذا الصدد ننصحك بمراجعة مقال تعليم الرياضيات من خلال اللعب) ، كما يتعلم الأطفال أن للآخرين ارائهم ومشاعرهم ورغباتهم.

الذاكرة:

يبدأ الأطفال في سن المدرسة في اظهار ذاكرة التعريف أو بمعنى آخر القدرة على فهم طبيعة الذاكرة والتنبؤ بمدى جودة تذكر المرء لشيء ما وتساعد ذاكرة التعريف الأطفال على إدراك وقت الدراسة المطلوب لامتحان العلوم الأسبوع المقبل مثلا.

كما يتعلم الأطفال في سن المدرسة كيفية استخدام استراتيجيات التذكر مثل صنع لحن مرح أو استخدام الاختصارات تقسيم العناصر إلى مجموعات والتمرن على حفظ كميات و أنواع معقدة من المعلومات.

ذكاء الطفولة:

يؤكد علماء النفس على ضرورة التفرقة بين الذكاء الأساسي ( الذكاء الأكاديمي) والذكاء التطبيقى (معدل الذكاء العملي) ويظل ذكاء الفرد وفقا لأختبارات معدل الذكاء ثابتا بشكل كبير طوال حياته بينما تتباين معدلات الذكاء بين مجموعة من الأفراد بشكل كبير نظرا لعوامل مثل:

– الوراثة.

– البيئة سواء في المنزل أو المدرسة.

– التغذية.

– الصحة.

– الحالة الأقتصادية.

– الحالة الإجتماعية.

– الثقافة.

– الدافع.

في بداية القرن العشرين قام ألفريد بينيه و تيوفيل سيمون بقياس الأدراك والمفردات والذاكرة لدى الأطفال ، وقسم هؤلاء العلماء العمر العقلي للطفل حسب العمر الفعلي لإنتاج حاصل ذكاء الطفل (IQ) وبعد سنوات تم تحديد متوسط معدل الذكاء للطفل عند 100.

واليوم أشهر اختبارات الذكاء للأطفال هما مقياس ستانفورد-بينيه ومقياس (WISC) لللأطفال.

و من المفيد أيضا لكِ عزيزتي الأطلاع على مقال التربية الجنسية للأطفال من 7: 12 عام

لينك مقال تعليم الرياضيات من خلال اللعب:

تعليم الرياضيات من خلال اللعب

لينك مقال الخصائص العمرية للمراهقين:

لينك مقال التربية الجنسية للأطفال من 7 : 12 عام:

التربية الجنسية للأطفال من عمر 7 حتى 12 عام.

Zahra Nadeem

Zahra Nadeem

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

دورات تدريبية للأطفال

مزايا التعلم عن بعد للأطفال،دورة من فضلك افهمنى لإدارة الذات،دورة المبرمج العبقري،دورة الكهرباء للأطفال،دورة بالتقوى أنت أقوى،دورة عروسة وحدوتة،دورة سحر الكيمياء، دورة الرياضيات Mental Math،دورة دينو و حكايات الأرض، دورة المهندس الصغير.

المزيد »
انتقل إلى أعلى