fbpx

مرحلة الطفولة وتطوير مهارات الأطفال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

تعريف الذكاء

تنمية المهارات الاجتماعية

تنمية المهارات البصرية والإدراكية للطفل

بعض الاقتراحات لأنشطة تنمية المهارات الحركية للطفل

تنمية المهارات العقلية والمعرفية

تنمية المهارات الحياتية والاعتماد على النفس

مهارات ضرورية أخرى لطفلك

مرحلة الطفولة وتطوير مهارات الأطفال

مرحلة الطفولة هي أهم مراحل حياة الإنسان، لأنها مليئة بالأحلام وأول خطوات الطفل لاكتشاف العالم من حوله، لذا على الأبوين الاهتمام بمرحلة الطفولة؛ لأن في هذه المرحلة يتطور عقل الطفل محاولًا استيعاب كل ما حوله واكتشاف وتقليد ومعرفة المفاهيم والقيم. وإذا حظى الطفل بتربية نفسية سليمة في تلك الفترة، سيؤثر ذلك بالإيجاب على مرحلة المراهقة والشباب. ولأن أغلب الآباء والأمهات يهتمون بتطوير مهارات الأطفال في مرحلة الطفولة وبزيادة نسب ذكائهم. فما هو الذكاء؟ وكيف ننمي مهارات الأطفال ونطورها؟

تعريف الذكاء:

الذكاء هو مجموعة من المهارات التي تمكن الفرد من ابتكار حلول للمشكلات التي تصادفه في الحياة. والقدرة على استخدام اللغة و فهم النفس والآخرين. (١)

كيف ننمي ذكاء الطفل و نطور مهاراته؟

فيما يلي بعض المهارات التي ستساعد الطفل على تطوير مهاراته:

تنمية المهارات الاجتماعية:

و ذلك من خلال:

التحدث مع الطفل باستمرار:

إن التحدث مع طفلك والاستماع إليه باهتمام والتواصل الدائم معه، يطور من المهارات الاجتماعية للطفل. ويعلمه آداب الحديث وفن الإنصات وحسن الاستماع للآخرين.

مشاركة الأطفال في اللعب:

إن مشاركة طفلك لأقرانه في اللعب والنشاطات الجماعية الأخرى مثل كرة القدم والعاب انتظار الدور. يعلمه آداب التعامل مع الآخرين وحسن التصرف معهم.

كيف يتفاعل مع الآخرين:

علم أطفالك التفرقة ما بين الغرباء الطيبين والغرباء السيئين. علمهم كيفية التفاعل مع الغرباء الجيدين. وعلمهم كيفية تكوين صداقات. دربهم يوميًا على المشاركة في التفاعل مع الناس. إذا لم نعلم الأطفال هذا في سن مبكرة، فقد لا يطورون مهارات اجتماعية إيجابية.

تنمية المهارات البصرية والإدراكية للطفل من خلال:

العاب البازل:

العاب البازل المكون من ثلاثة قطع فأكثر تمني الذاكرة البصرية عند طفلك وتزيد من إدراكه. كما أنها تطور من مهاراته.

ألعاب الذاكرة البصرية:

لعبة الأكواب البلاستيكية؛

بإخفاء لعبة صغيرة بلاستيكية تحت كوب بلاستيك من إحدى الأكواب الأخرى الموجودة أمام الطفل.والعديد من الألعاب الأخرى التي تنمي مهارات الطفل البصرية.تنمية المهارات الحركية: من خلال تنمية مهارات الأطفال الحركية أثناء اللعب.

بعض الاقتراحات لأنشطة تنمية المهارات الحركية للطفل:

الرياضة:

ولأن العقل السليم في الجسم السليم، لذا من الضروري تدريب الطفل على ممارسة الرياضة ومعرفة أهميتها للجسم والعقل.

وللمزيد من الأنشطة الحركية:اقرئي هذا المقال

مهارات الدفاع عن النفس:

في الوقت الحالي، ستوافق بلا شك على تعليم أطفالك أساسيات الدفاع عن النفس. فتعليم الأطفال مهارات الدفاع عن النفس لن يزيد من استقلالهم فقط بل سيزيد من ثقتهم بأنفسهم. وهو شيء ضروري لتعليم الطفل الدفاع عن النفس عندما يتعرض لأذى وأنت لست معه. (٢)

ذات صلة:  أنشطة تنمية مهارات الأطفال عمر سنة ونصف

تنمية المهارات العقلية والمعرفية:من خلال:

القراءة:

القراءة تغذي العقل، وتسمح لطفلك باستكشاف الكثير عن العالم حوله، وتعزيز القدرات الإبداعية لديه. لذا من الضروري شرح أهمية القراءة للطفل و مساعدته في حب القراءة بأن تكون قدوة له.فالقراءة تهدف إلى جعل أطفالنا مفكرين و باحثين و مثقفين و تساعدهم على تنمية قدراتهم الإبداعية.

البحث عن الكنز:

تبدو الخرائط مملة إلا عند استخدامها في اللعب، قم بإخفاء بعض الألعاب في الفناء الخاص بك ثم ارسم رسمًا بسيطًا لتحديد موقعها. ثم أشرح لطفلك الذي يبلغ من العمر 3 أو 4 سنوات كيف تتوافق الكائنات الموجودة على الخريطة مع تلك الموجودة أمامه في الحقيقة. ثم أترك له الفرصة للبحث عن الاشياء المفقودة.

استخدام الخرائط في الحدائق والمتنزهات:في حدائق الحيوان، والحدائق الكبرى والمتاحف، يوجد خرائط ملونة وسهلة القراءة. اجعل طفلك هو المرشد في هذا اليوم. (٣)

تنمية المهارات الإبداعية:

الإبداع يسمح للطفل بحل المشكلات بطريقة مختلفة وابتكار حلول جديدة ومبتكرة. ولأن الأطفال فضوليين بطبعهم وكثيري السؤال فعلينا أن نمنحهم الوقت والأدوات الكافيين لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات.

تنمية المهارات الحياتية والاعتماد على النفس:

مهارات الاستقلال بالنفس:

لنواجه نفسنا بحقيقة أن أطفالنا في يوم ما سيغادرون المنزل سواء للتعلم في مكان آخر بجامعة ما، أو للعمل. لذا ينبغي للطفل أن يتعلم مهارات الاستقلال بنفسه ومهارات الحياة اليومية. بداية من تعليمه تجهيز حقيبته المدرسية أو حمل طبقه إلى المطبخ بعد الانتهاء من تناول الطعام.

المشاركة في الطهي:

يمكن للأطفال الطهي، حيث يمكنك البدء بأشياء بسيطة! علم طفلك كيفية صنع شطائر زبدة الفول السوداني والمربى الخاصة به، وعلمه كيفية عمل ساندوتش من الجبنة، وكيفية صنع سلطة. اطلب منه تقطيع الخضار، وعصر الليمون، ووضع الخضار المقطعة معًا لصنع سلطة. يمكنك أيضًا السماح له بمساعدتك في الخبز، من خلال وضع المكونات لك أثناء الخبز أو بالحفاظ على طاولة المطبخ نظيفة أثناء تحضير الوجبات.

التنظيف والأعمال المنزلية الأخرى:

ابدأ بأشياء بسيطة، مثل مطالبتهم بالحفاظ على الغرفة نظيفة أو ترتيب الأدوات المكتبية. والتأكد من أن كل شيء يمتلكونه في مكانه الصحيح. يمكنك بعد ذلك أن تطلب منهم تنظيف الأطباق بعد تناول الطعام أيضًا. كما يمكنك أن تطلب منهم نفض الغبار عن الطاولات يومًا ما وتطلب منهم إخراج القمامة في يوم آخر؛ يمكنك أيضًا أن تطلب منهم إعداد الطاولة بالطريقة التي يعتقدون أنها الأفضل وتطلب منهم أن يبدعوا بها. (٣)

تنمية مهارة إدارة الوقت:

من المهارات الحياتية الأساسية – إدارة الوقت، ولكن كيف تعلم طفلك مهارة إدارة الوقت؟! من خلال إقناعه بمسؤوليته عن وقته. أحضر له منبهًا يمكنه استخدامه للاستيقاظ في الوقت المحدد للمدرسة، بدلاً من إيقاظه بنفسك. اجعله يستخدم قائمة ( to do list) لاستخدامها لتتبع عمله المدرسي والأعمال الإضافية الأخرى وتتبع ما يجب القيام به في الأوقات المحددة. عندما يفعل ذلك ، سيبدأ تلقائيًا في إتاحة فترات زمنية محددة للعب والعمل.

ذات صلة:  كيفية تربية الطفل الذي لا يلتزم بالقواعد.

مهارات اتخاذ القرار:

هناك العديد من القرارات المهمة التي نحتاج إلى اتخاذها في حياتنا. ماذا عن غرس مهارة اتخاذ القرارات المناسبة في سن مبكرة عند طفلك. يمكنك فعل ذلك بطريقة بسيطة بأن تقدم لهم اختيارات دائمًا بين نشاطين أو لعبتين. نوعان مختلفان من الملابس أو من العناصر الغذائية وهكذا. سيفهم طفلك عواقب كل اختيار بعد ذلك، ساعده في الموازنة بين المزايا والعيوب قبل اتخاذ قراره!

مهارة إدارة الأموال :

من المهارات الحياتية تعليم طفلك كيفية إدارة الأموال. امنح أطفالك مبلغًا معينًا من المصروف كل أسبوع أو كل أسبوعين و يتعين عليه استخدامه لتغطية نفقاته. و إذا أراد طفلك شراء شيء أغلى ثمناً، فاطلب منه الإدخار من مصروفه لشرائه.أو يمكنك مد يد العون لهم بأن تخبرهم أنه عند إدخاره لمبلغ محدد ستضيف له الضعف لشراء هذا الشيء الذي يريده.

مهارة كيف يتسوق:

اصطحب طفلك معك دائمًا للتسوق من البقالة. بمجرد أن يعرف طفلك مكان وضع الأنواع المختلفة من العناصر على الرفوف. سيصبح من السهل التسوق بمفرده فيما بعد. يمكنك أيضًا أن توكل لطفلك مسؤولية شراء بعض الأشياء شهريًا. ومن الأمثلة على ذلك الوجبات الخفيفة والعصائر. بمجرد الانتهاء علمهم كيفية دفع ثمنها! (٣)

مهارات ضرورية أخرى لطفلك:

الإسعافات الأولية:

لا يمكنك أن تتوقع أن تكون دائمًا بجوار طفلك كلما أصيب إصابة بسيطة أو تعرض لدغة أو طفح جلدي! لذا عليك تعليمهم كيف يكونون قادرين على الاعتناء بأنفسهم وإسعاف أنفسهم وغيرهم وقت الحاجة. لذا من الضروري تعليم طفلك خطوات الإسعافات الأولية الأساسية.

الاهتمام بالغذاء الصحي:

من المهارات المهمة الأخرى تعليم طفلك الاهتمام بصحته. بدلًا من إجبار طفلك على تناول الخضروات، تحدث معهم عن المخاطر الصحية في تناول الوجبات السريعة طوال الوقت واشرح كيف سيفيدهم الطعام الصحي.

أهمية الحفاظ على البيئة:

إن غرس أهمية البيئة في سن مبكرة سيعلم طفلك أن يكون أكثر حبًا تجاه البيئة. لذا علم طفلك سبب وراء ضرورة الحفاظ على البيئة من خلال إجراء تغييرات صغيرة في نمط الحياة في المنزل. اجعلهم يمارسون عادات صديقة للبيئة في كل ما يفعلونه. مثل زراعة النباتات وجمع النفايات لرميها في سلة المهملات.

ذات صلة:  خطة فرحة عيد الأضحي ... الإصدار الخامس من مجلة إشراقة الإلكترونية للأطفال

آداب الطلب في المطاعم:

علم طفلك كيفية التصرف في مطعم وكيفية اتباع النظام. اطلب منهم تقديم طلباتهم الخاصة واتخاذ قرار بشأن ما يريدون تناوله بأنفسهم. وآداب تناول الطعام وكيفية الطلب بأدب من النادل دون استعلاء.

أساسيات استخدام وسائل النقل:

من المهارات الحياتية الأساسية للأطفال – تعلم أساسيات استخدام وسائل النقل بداية من تعلم ركوب الدراجة إلى تعلم كيفية استخدام وسائل النقل العام، تأكد من أن طفلك يعرف كيفية القيام بهذه الأشياء. علمه كيفية شراء تذاكر المترو أو الحافلة، وعلمه أساسيات قطار المترو أو الحافلة التي تذهب إلى منزلك من المدرسة. هذه مهارات مهمة سيحتاجها طفلك لاحقًا وكذلك لحالات الطوارئ.(٣)

مهارات الذكاء العاطفي:

عندما يأتي طفلك إليك بشأن مشكلة واجهها مع صديقه، شجعه على أن يضع نفسه مكان صديقه و ينظر إلى الموقف الذي حدث من منظور الآخرين. و اشرح له ردود الفعل العاطفية للآخرين في كل فرصة ممكنة. لماذا هذا الشخص حزين أو غاضب إن قدرتهم على فهم ما يشعر به الآخرين يزيد من قدراتهم على حل المشكلات وفهمهم للأشخاص من حولهم بشكل كبير.

المرونة والقدرة على التكيف:

مهارة أخرى مهمة هي تعليم طفلك أن يكون مرنًا. وقادرًا على التكيف. و يكون هذا بأن لا تقدم له الحلول دائمًا وتسمح له بالتأقلم والبحث عن الحلول بنفسه. حتى يكون مستعدًا لمواجهة التحديات عندما تأتي. يجب أن يتعلموا المرونة للتكيف مع التغيرات المختلفة والبيئات المختلفة.(2)

مهارات استخدام التكنولوجيا:

علم طفلك مهارة استخدام التكنولوجيا بحكمة؛ حيث يقضي الأطفال وقتًا طويلًا أمام الشاشات، لذلك من المهم تعزيز بعض القواعد لمساعدتهم. من خلال أن يستخدم طفلك كلمات مرور صعب تخمينها، ولا يتحدث مع الغرباء على الانترنت. ولا يقدم معلومات عنه أو عن أسرته ومنزله. و أن يكن طيب الأثر ولا يتنمر على أحد. و أن يحصل على إذن قبل تحميل أي شيئًا أو قبل النقر فوق نافذة منبثقة. الأهم من ذلك أن تخبر طفلك أنك على أتم الاستعداد لمساعدته في أي مشكلة تحدث له وأنك دائمًا موجود للمساعدة. (3)

كتاب تنمية الذكاء عند الأطفال ل نيفين صلاح عبد الله.

(2)https://flintobox.com/blog/child-development/life-skills(3)https://www.parents.com/parenting/better-parenting/advice/10-life-skills-to-teach-your-child-by-age-10/

إلهام فرج

إلهام فرج

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

الصحة النفسية للمرأة

المرأة والمرض النفسي،تعريف الصحة النفسية،تعريف المرض النفسي،من الاضطرابات النفسية الشائعة عند المرأة،ما هو اضطراب القلق؟،من الأعراض الشائعة لاضطراب القلق،الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل.

المزيد »

أنشطة منتسوري الحركية

كيف يطور الأطفال مهارتهم الحركية في ظل أنشطة منتسوري،ركن الحياة العمليَّة في منهج منتسوري،ما هي المهارات الحركية الدقيقة،فيما يلي بعض الأنشطة التي تتطلب التنسيق الحركي الدقيق،أنشطة أخرى لتنمية عضلات اليد الدقيقة،النظافة وحسن المظهر،أنشطة إعداد و تحضير الطعام،أنشطة تنمية المهارات الحركية الأساسية.

المزيد »
انتقل إلى أعلى