fbpx

ألعاب لتنمية مهارات الأطفال عمر 6 سنوات

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

فى هذا المقال سنتناول هذه النقاط:

نظرة سريعة على تطور الأطفال عمر ٦ سنوات

بعض ألعاب تنمية مهارات الأطفال عمر ٦ سنوات

ألعاب تنمية مهارات الأطفال عمر ٦ سنوات

نظرة سريعة على تطور الأطفال عمر ٦ سنوات:

يستطيع الأطفال في عمر ٦ سنوات قراءة الكتب بدون مساعدة، واستخدام جمل كاملة عند التحدث 

ومعرفة الأرقام، ورسم العديد من الأشكال الهندسية. لذا فإن عمر ٦ سنوات عمر رائع لتنمية مهارات الأطفال من خلال الأنشطة المختلفة. لكن دون إجبار، من خلال اللعب وقضاء وقت ممتع معًا.

بعض ألعاب تنمية مهارات الأطفال عمر ٦ سنوات:

تكوين كلمات جديدة:

الحروف ممتعة دائمًا لطفلك، إذا استخدمتها بطريقة صحيحة سيتعلم طفلك الكثير من المهارات.

 جهز بعض البطاقات عليها بعض الحروف، على سبيل المثال بطاقات لثلاثة أحرف ثم أطلب من طفلك تكوين كلمات مختلفة من نفس الثلاثة أحرف. في كل مرة يكون كلمة من ٣ أحرف يحصل على نقطة، وفي النهاية يحصل على مكافأة بعد عدد محدد من النقاط.

لعبة المرآة:

هذه اللعبة لا تتطلب سوى مرآة فقط، ومهارة التقليد، قم بتمثيل شيء أمام المرآة واطلب من طفلك تقليده. هذه اللعبة تطور مهارات الطفل الحركية ومهارة التقليد وتعليمه أن تكون ردود أفعاله سريعة. (١)

لعبة كتابة كتاب:

إذا كان طفلك صغيرًا في السن ولا يتقن الكتابة بعد. أعطه كتابًا من الورق الأبيض الفارغ واترك له العنان ليرسم كتابه بنفسه. وإذا كان طفلك أكبر قليلًا ساعده على تهجي الكلمات ومحاولة كتابتها.

إذا كان لديك أطفالًا آخرين يمكن عقد منافسة بينهم والفائز يحصل على جائزة بسيطة.

 تمثيل كتاب أو مسرحية:

هل لدى طفلك كتاب مفضل دائم؟ اجعل طفلك يحاول تمثيل أحداث الكتاب، أو المسرحية المفضلة له. وشاركه التمثيل واقضوا وقتًا ممتعًا معًا.

ألعاب لتنمية مهارات الأطفال عمر 6 سنوات
ألعاب لتنمية مهارات الأطفال عمر 6 سنوات

لعبة المخيّم:

ستحتاج في هذه اللعبة إلى بعض الشراشف والوسائد، لتصنع خيمة لطفلك، و تقدم له بعض الوجبات الخفيفة أثناء التخييم ويمكنك تحضير له بعض الفشار و إطفاء الأنوار واستخدام المصابيح اليدوية ليعيش طفلك تجربة التخييم كاملة. (٢)

لعبة البولينج:

أستخدم بعض القوارير البلاستيكية الفارغة، ثم ارمي كرةً مطاطية صغيرة بالتبادل مع طفلك محاولين بذلك إصابة أكبر عدد ممكن من هذه القوارير.

ذات صلة:  الصحة النفسية للطفل

 لعبة القصة الارتجالية:

فكرة هذه اللعبة أن يبدأ أول طفل ( بقول جملة ذهبت إلى الحديقة) ثم يكمل الشخص الآخر ( وأحضرت بعض الفاكهة) ويسرد الشخص الثالث جملة مكملة للشخص الثاني وهكذا. وفي حالة نسيان الشخص الجملة السابقة سيخسر ويخرج من المنافسة، والرابح من يستمر حتى النهاية. ولكي تكون تلك اللعبة ممتعة فهي تحتاج إلى ثلاثة أشخاص على الأقل.

سباق الحواجز:

يحب الأطفال الجري والنشاط، في هذه اللعبة ستصنع لطفلك مسارًا يتضمن حواجز، استخدم شريطًا لاصقًا يتبعه الطفل ليكون المسار الذي عليه إتباعه واجعل هذا المسار يتضمن بعض الحواجز والأثاث والألعاب وبعض الوسادات. وأظهِر لطفلك كيفية التحرك عبر الحواجز ثم اطلب منه القيام بذلك بسرعة ليفوز. ثم احسب الوقت المستغرق للطفل أثناء إنجازه للمسار، ثم شجعه على تحسين هذا الرقم القياسي في كل مرة.

وقت غسل الألعاب:

أحضِر بعض الألعاب البلاستيكية لطفلك، ثم املأ دلوًا بالماء و دع طفلك يستمتع وينظف ألعابه بنفسه، ثم تجفيفها بقطعة من القماش النظيف.

الإبحار في عالم خيالي:

تخيل أن تعيش لحظات في عالم من وحي خيالك، عالم ممتع. العب هذه اللعبة مع طفلك أن يغمض عينيه قليلًا ثم يبدأ بابتكار سيناريو خيالي عن عالم من وحي خياله. ثم اسأله عن هذا العالم د، على سبيل المثال هل الحيوانات في هذا العالم تسير أم تطير؟! وهكذا. ثم تبادلوا الأدوار معًا، هذه اللعبة تخفف من التوتر لأنك تفصل عن العالم الحقيقي وتبحر في عالم من خيالك، وتشجع الابتكار لدى طفلك.

لعبة المطعم:

بلا شك سيحب طفلك هذه اللعبة كثيرًا، خصص ركنًا للعب وحضر بعض الأدوات البلاستيكية. ثم العب مع طفلك واطلب من طفلك بعض الوجبات الخفيفة التي يسهل تحضيرها. دع طفلك ينسق محتويات الوجبة في الصحن حسب ما يراه مناسبًا.

التنقيب في الجليد:

هذه اللعب تناسب جو الصيف، فهي لعبة بسيطة وستشغل طفلك لأكبر وقت. أحضر علبة فارغة طويلة وبعض الألعاب الصغيرة . ثم ضع الألعاب في العلبة واملأها بالماء وضعها في الفريزر. عندما يتحول الماء إلى ثلج أخرجها من العلبة وأعطي لطفلك بعض الأدوات المساعدة له مثل الملح و قطرة عين طبية وشاكوشًا من الخشب. واترك طفلك ينقب عن الألعاب.

ذات صلة:  أنشطة حركية للأطفال

لعبة إلقاء العملات:

أحضر بعض العملات، و أكواب بلاستيكية. ثم ثبت كوبين بلاستيكية في الحائط باستخدام شريط لاصق. وابدأ التحدي مع طفلك،  من يلقي بعملات أكثر داخل الكوب هو الفائز.

لعبة الكنز:

قم بإخفاء بعض الألعاب البلاستيكية الصغيرة لطفلك في أنحاء متفرقة في المنزل، ثم ارسم خريطة بسيطة لطفلك تساعده على إيجاد الكنز، عندما يجد طفلك الألعاب البلاستيكية في فترة زمنية معينة امنحه جائزة.

لعبة الكلمات:

فكرة هذه اللعبة هو أن يبدأ أول شخص بقول كلمة ثم الشخص الآخر يستخدم آخر حرف من الكلمة ليبدأ بكلمة جديدة خلال فترة زمنية يتم تحديدها مسبقاً!  وهكذا. على سبيل المثال، تقوم أنت بذكر كلمة “تفاح”، ويقوم طفلك بذكر كلمة “حصان”، يمكنك زيادة التحدي بأن تجعل الكلمات في مجال محدد أو فئة محددة مثل النباتات. على سبيل المثال ( عنب) ثم يقول الشخص الآخر (بلح) وهكذا.

أعمال يدوية فنية بالأزرار

استخدم بعض الأزرار الملونة و الصمغ، لصناعة شكل فني من صنع يد طفلك.

لعبة التوازن:

يمكن استخدام شريطًا لاصقًا وتطلب من طفلك أن يسير على الخط وهو يحمل طبقًا بلاستيكيًا به بعض الأشياء المختلفة الآمنة إن سقطت.

ولزيادة التحدي يمكنك أن تطلب منه أن يحمل ملعقة وتضع بها كرة بولينج بلاستيكية صغيرة ليصل بها إلى نهاية الخط ويضعها في صندوقًا بلاستيكيًا. ومن يجمع عدد أكبر من الكرات البلاستيكية هو الفائز.

التليفزيون الكرتون:

بمساعدة طفلك اصنعوا تليفزيونًا من الكرتون، بحيث يناسب حجم طفلك ليستطيع الجلوس بداخله وتخيل أنه مذيع ويطلق العنان لمواهبه.

مسرح عرائس:

صمم بعض الملابس مع طفلك لأداء مسرحية مع طفلك، أو يمكنكم استخدام حيواناتهم القطنية وتزيينها والتمثيل بها كدمى. والاختباء خلف الأريكة لإعادة تمثيل مشهد درامي. يمكنك أيضًا إنشاء مسرح عرض عرائس بسيط باستخدام ستارة من صنعك.

حفلة شاي:

ضع مفرشًا للطاولة وبعض الأواني البلاستيكية والأكواب، وإبريق الشاي البلاستيك. وأطلب من طفلك تناول الشاي معًا مع بعض البسكويت أو الخبز.

صنع الصلصال المنزلي:

إن صناعة الصلصال المنزلي الآمن من الصفر، يعد متعة لطفلك كما يمكنه صنع الصلصال بالألوان التي يحبها باستخدام ألوان الطعام الطبيعية. افرد مفرش نظيف على الأرض واعطهم سكاكين غير حادة بلاستيكية، وقطع للأشكال المختلفة أو قطاعات البسكويت وأتركهم يمرحون باللعب بالصلصال الذين صنعوه بمفردهم.

ذات صلة:  أسس تربية الأطفال

بعض الأعمال الفنية:

أطفالنا يرسمون أو يلونون يوميًا. احتفظ بخزانة فنية بسيطة في متناول يد طفلك. ليلونوا ويستمتعوا بوقتهم.

كتابة رسالة إلى صديق:

كتابة الرسائل القديمة هي فن يزول في وقتنا الحالي، حيث أن البريد الإلكتروني هو وسيلة الاتصال المفضلة اليوم. اسمح لطفلك بكتابة رسالة إلى الجدة أو أحد الأصدقاء. (٢)

لعبة من لا ينتمي!

هذه اللعبة تنمي مهارة الاستماع لدى طفلك، قل سلسلة من الكلمات واطلب من طفلك اختيار الكلمات الغريبة. على سبيل المثال: تفاح، نمر، فيل.

و طفلك يختار الكلمة المختلفة التي لا تنتمي.(3)

ألعاب القافية:

 يمكن أن تكون القوافي وسيلة مبهجة للأطفال الصغار لفهم الصوتيات.  اكتب لطفلك بعض الكلمات واطلب منه أن يأتي بكلمات لها نفس القافية.

ألعاب الذاكرة:

يمكنك لعبة تلك اللعبة مع طفلك في أي وقت. أحضر بعض الأكواب البلاستيكية والألعاب الصغيرة. وخبيء اللعبة تحت كوب ثم حركهم حركة دائرية واطلب من طفلك أن يخبرك أين الكوب الذي يحتوي على اللعبة.

 لعبة اوريجامي:

الأوريجامي هو فن طي الورق لصناعة أشكال مختلفة. كما أنه يبرز الجانب الإبداعي للطفل. أعط بعض الأوراق الملونة ثم اشرح لهم خطوات تنفيذها.

لعبة المتجر:

أحضر بعض العاب طفلك، وقم بتمثيل أن طفلك هو صاحب المتجر وقم بشراء بعض الألعاب منه ويمكنهم تحضير بعض الأوراق عليها ارقام فئات العملات. لتصبح تلك اللعبة تدريبًا على ممارسة الرياضيات و تعلم الجمع والطرح .

الألغاز:

الألغاز تعزز من تفكير طفلك الإبداعي وعلاقته اللفظية بجانب كونها ممتعة لطفلك. (3)

المصادر:

(١)

https://parenting.firstcry.com/articles/top-20-activities-for-6-year-old-kids/

(٢)

https://theartofsimple.net/20-indoor-activities-for-kids-besides-tv/

(3)

https://www.momjunction.com/articles/learning-activities-for-6-year-old_00633743/

إلهام فرج

إلهام فرج

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

دورات تدريبية للأطفال

مزايا التعلم عن بعد للأطفال،دورة من فضلك افهمنى لإدارة الذات،دورة المبرمج العبقري،دورة الكهرباء للأطفال،دورة بالتقوى أنت أقوى،دورة عروسة وحدوتة،دورة سحر الكيمياء، دورة الرياضيات Mental Math،دورة دينو و حكايات الأرض، دورة المهندس الصغير.

المزيد »
انتقل إلى أعلى