fbpx

التلعيب في التعليم : متعة التعلم النشط للطفل

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

التلعيب في التعليم : متعة التعلم النشط للطفل

تبدأ رحلة تعليم الأطفال في سن صغيرة، بل تبدأ بالأساس منذ ولادة الطفل، نعم فور ولادته. ومن ثم، لا بد وأن يتعلم الطفل بطريقة ممتعة ومشوقة يشوبها المزيد من اللعب الهادف لإضفاء البهجة والسرور على قلب وذهن الطفل لتطوير التفاعل وزيادة الاندماج.

ومن إحدى استراتيجيات التدريس الحديثة، استراتيجية التلعيب Gamification، فتذكر د. أنسام محمد نمر في كتابها (استراتيجية التلعيب ودورها في اكتساب المفاهيم العلمية) أن: ” استراتيجية التلعيب يمكنها أن تعزز وتحفز بفاعلية عالية استقبال المتعلم للمعلومات والمهارات وبنسبة كبيرة، مما يحسن تلقائيًا من تذكرهم لها، وأن تطبيق التلعيب سيفضى إلى نتائج باهرة. كما أن استراتيجية التلعيب هي تطبيق مبادىء اللعبة لإشراك الطلبة وتحفيزهم إلى التعلم، إذ تعد الألعاب في الوقت الحاضر جزءًا من حياة الطلبة اليومية، يقضون الكثير من الوقت في ممارستها، مما يساعد في تحسين مشاركة التعلم وتوفير تعلم أكثر تكيفًا ومناسبة للطلبة”.

إنها طريقة تدريس ناجحة حقًا لأنه، وعلى عكس بعض الأساليب الأخرى، يمكن دمج التلعيب بسهولة في الفصول الدراسية السائدة دون تغييرات في المناهج الدراسية. فالتلعيب مناسب لكل موضوع من الموضوعات الدراسية والحياتية ولا يتطلب استخدام التكنولوجيا، على الرغم من أنها تساعد بالتأكيد. كل هذه الأشياء تجعل من التحفيز أداة مفيدة لتحسين تحفيز الطلاب وزيادة مشاركتهم في المدرسة. ومن خلال مقالنا اليوم سنتناول:

مفهوم التلعيب في التعليم

أمثلة على التلعيب في التعليم

فوائد التلعيب في التعليم

كيف يمكن أن يساعد التلعيب في تعزيز مدى انتباه طفلك؟

كيفية استخدام التلعيب في حجرة الدراسة

أمثلة لأفضل 4 ألعاب تعليمية لتطبيق التلعيب في التعليم في المدرسة

قيمة وتحدي مفهوم التلعيب في التعليم

التلعيب في تعليم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

مفهوم التلعيب في التعليم

يجب أن يكون التعلم ممتعًا. ومع ذلك، فهذه ليست تجربة معظم الأطفال في أنظمة التعليم التقليدية. قد تكون القراءة والرياضيات محبطة للطفل الذي لا يفهم المفاهيم الأساسية أو الهدف الأكبر لما يتعلمه.

ففي كثير من الحالات، يتم تشجيع الطلاب من الناحية الهيكلية على حفظ المعلومات عن ظهر قلب وتصفح الاقتراحات من خلال اتباع المنهج الدراسي. ولكن بدون إنشاء اللبنات والأسس الصحيحة للفهم والتفكير النقدي، يمكن أن تصبح الدراسة عبئًا حيث تصبح الدورات أكثر صعوبة مع صعود الطالب عبر مستويات الصف.

فباختصار التلعيب Gamification هو عبارة عن إستراتيجية تعليمية حيث يقوم المعلمون أو أولياء الأمور الذين يقومون بالتعليم المنزلي أو غيرهم من المعلمين بتعزيز الأنشطة القياسية من خلال تطبيق العناصر النموذجية للعب اللعبة. حيث تشير هذه العناصر إلى تعزيز الثقة وتسجيل النقاط والشارات وبناء الشخصية والمنافسة مع الآخرين والعديد من العناصر الأخرى.

أمثلة على التلعيب في التعليم

قد تتفاجأ عندما تعلم أن التلعيب في التعليم قد تم إدخاله في وقت مبكر من الثمانينيات. وهذا هو الوقت الذي يمكننا فيه تتبع الاستخدامات الأولى للتلعيب وبيئة التعلم.

يعتبر معظم المؤرخين لعبة الفيديو عام 1985 “أين كارمن ساندييغو في العالم؟” ليكون أحد الأمثلة الأولى على تطبيق التلعيب في سياق تعليمي. تطلبت اللعبة من اللاعبين القيام بدور المخبر الخيالي واستخدام معرفتهم بالجغرافيا لتعقب العناصر المسروقة من جميع أنحاء العالم. حققت اللعبة نجاحًا كبيرًا وشجعت بحثًا أكثر جدية في مجال التحفيز كأداة محتملة للتعلم.

واليوم، تشمل الأمثلة الشائعة للتلعيب في التعليم Minecraft: الإصدار التعليمي، و Read-Along من Google، و Archy Learning، و Kahoot!

فمن المحتمل أن يكون الإصدار التعليمي من Minecraft هو المثال الرائد للتلعيب في التعليم؛ حيث إنه يتميز بخطط الدروس وعوالم مختلفة قابلة للتنزيل حتى يتمكن المعلمون من دمج تصميم لعبتهم في الفصل الدراسي. تندمج Minecraft أيضًا مع مجتمع تعليمي احترافي حيث يمكن للمعلمين الاتصال ومشاركة الموارد.

من ناحية أخرى، يستخدم برنامج Read-Along من Google السرد لإشراك الطلاب ويستهدف في الغالب طلاب المدارس الابتدائية الذين لا يزالون يتعلمون القراءة والكتابة.

فوائد التلعيب في التعليم

ستنهار جميع الأمثلة المذكورة أعلاه إذا لم تكن هناك فوائد كبيرة يمكن قياسها لاستخدامها في التعليم. إذن، ما الذي يمكن أن تتوقعه من استخدام أسلوب التلعيب في التعليم، بصرف النظر عن جعل العملية برمتها ممتعة؟

● يعزز التلعيب حالة “التدفق”

كما نعلم جميعًا، تتمتع الألعاب، أكثر من أي شيء آخر، بالقدرة على إحداث حالة تدفق لدى الأشخاص، ولهذا السبب قد يؤدي استخدام عناصر اللعبة في التعليم إلى زيادة حالات التدفق أثناء التعلم.

● يزيد التلعيب من المشاركة

الفائدة الثانية تأتي من الأولى. من المستحيل الدخول في حالة تدفق التي تعمل على زيادة الإبداع والابتكار والوصول إلى حالة دماغية فريدة لحل المشكلات دون الالتزام الكامل بالمهمة. ولهذه الأسباب، يعد التلعيب أداة قوية حقًا لزيادة المشاركة، وجعل الطلاب أكثر انخراطًا في دراساتهم، وتنمية شغف التعلم الذي يترجم إلى درجات أعلى وإنجازات أكاديمية أفضل بشكل عام.

● يتيح التلعيب للطلاب ممارسة خيالهم

تناولت الكثير من الدراسات الارتباط بين الألعاب وتطور خيال الطفل في العديد من الجوانب المختلفة، بدايةً من التعلم والنمو المعرفي إلى منظور العلاج النفسي. فالخيال أمر بالغ الأهمية للتطور الاجتماعي والعاطفي للطلاب وكذلك الإدراك.

ذات صلة:  مشاكل التركيز عند الأطفال

يسمح الخيال للأطفال بإنشاء تمثيلات عقلية للأشياء والعلاقات في أذهانهم، حتى يتمكنوا من القيام بعمليات دون الاعتماد على أمثلة ملموسة. وتؤكد هذه القدرة المجردة على تعلم مهارات الرياضيات والمهارات المكانية وحل المشكلات الإبداعي والابتكار.

● التلعيب يعزز الثقة والقيمة الذاتية

على الرغم من عدم ارتباطه بشكل مباشر بالتعلم، إلا أن التلعيب يزيد من الثقة بالنفس، والتي بدورها يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الأداء الأكاديمي للطلاب. ولعل السبب وراء ذلك هو أنه في سيناريو شبيه باللعبة، يكافأ الطلاب على جهودهم ويرون بشفافية موقفهم على لوحة المتصدرين يرتفع أو يتلقون المزيد من النقاط، مما يؤثر على كيفية رؤيتهم لأنفسهم.

وفي هذا الإعداد، يتم التركيز على التقدم، بدلاً من النتائج النهائية، خاصةً إذا كان لديك لوحات صدارة أسبوعية تُظهر من قام بأكبر قدر من التحسينات في ذلك الأسبوع بدلاً من الأفضل. فالطلاب الأفضل لن يكون لديهم مجال كبير للتحسين مثل أولئك الذين هم أقل في المستوى. وعند إدراك هذا، سيحاول الطلاب العاديون بذل المزيد من الجهد.

● ينشئ التلعيب Gamification ارتباطًا بالتعلم

سر النجاح هو أن تحب ما تفعله، سواء كان ذلك في حياتك المهنية أو رحلتك التعليمية. ومع ذلك، يتطور هذا الحب في مرحلة الطفولة؛ حيث يبدأ في شكل فضول عندما يكون الأطفال في سن الثانية من العمر.

وخلال هذه السنوات التكوينية، يجب على الآباء إثارة فضول الأطفال وتعريضهم لأشياء مختلفة. وعندما يصل الأطفال إلى سن المدرسة، سيكون فضولهم هو الأساس الذي يمكن أن ينمو على رأسه حب التعلم. ولكن، لا يأتي كل شخص إلى الفصل الدراسي بنفس الشعور بالفضول للتعلم.

في الواقع، لا يعرف معظم الطلاب ما يثير فضولهم. فيمكن لبيئة شبيهة بالألعاب أن تحفز فضولهم الأولي وتعزز ارتباطهم بالتعلم. وهذا هو السبب في أن التلعيب يعتبر من أفضل الطرق لإشراك الطلاب الذين يظهرون عدم اهتمام بتعلم أشياء جديدة.

● التلعيب Gamification يسهل عملية تعليم الطلبة في بيئات التعلم المختلفة

بحسب دراسة جامعة الشرق الأوسط في موضوع (أثر استخدام التلعيب في تنمية مهارات التفكير الإبداعي) فإنه يرفع التلعيب من مستوى الطلاب المعرفي والمهاري، وفيما يتعلق بمهارت الطلبة نجد أنَّ التلعيب يُحسن من مهارت الطلبة بشرط أن تكون اتجاهاتهم نحو التعليم إيجابية ودافعيتهم مرتفعة؛ فهو يتضمن تجميع نقاط، وشارت، ويحتوي على تحديات، ومستويات، وتعليقات، ومهاارت يجب على المتعلم إتقانها، كما أنه يحتوي على أنشطة أكثر شمولية تؤثر على مهارات الطلبة من خلال شعورهم بالمنافسة، والتفاعل، والتعزيز المرتبط بخلق دافعية داخلية نحو تطوير الفكر لمعارف ومهارات جديدة.

كيف يمكن أن يساعد التلعيب في تعزيز مدى انتباه طفلك؟

مع تزايد انتشار التكنولوجيا في الوقت الحالي، ليس من الغريب رؤية الأطفال في الوقت الحاضر وهم يعبثون بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويفتحون العنان لتجارب تقنية تفاعلية جديدة. مهد هذا الاستيعاب الغامر للتكنولوجيا الطريق لتطبيق التلعيب في التعليم، باستخدام مستويات مشاركة الأطفال التي يتم تحسينها بشكل متزايد. لكن، لماذا التلعيب؟ أبرزت العديد من الدراسات البحثية أن ممارسة الألعاب تشكل عنصرًا حيويًا في التطور المعرفي والاجتماعي للطفل. فمن المتوقع أن يرتفع استخدام الألعاب في سوق التعليم من 450 مليون دولار أمريكي في 2018 إلى 1800 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2023 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 32٪.

ولهذا السبب تحاول العديد من المنصات اليوم إحياء اهتمام المتعلمين من خلال الألعاب في التعليم لإشعال ميولهم التنافسية وزيادة المشاركة. يتم ذلك بشكل رئيسي من خلال استخدام مبادئ الألعاب الأساسية والتعلم الموجه للتطبيق. فيعد التلعيب Gamification في التعليم تجربة تعليمية ديناميكية لتقوية مهارات الانتباه لدى الأطفال والتي توفر أفضل فرصة للآباء لمساعدة أطفالهم على اجتياز العديد من التحديات الأكاديمية والاجتماعية.

كيفية استخدام التلعيب في حجرة الدراسة

هناك طريق طويل من النظرية إلى التطبيق، والذي يتضمن عادةً منحنى تعليمي، وتجربة وخطأ، والكثير من التعديلات حتى يجد المعلمون شيئًا يناسب معظم الطلاب في مواد مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكافح المعلمون وأولياء الأمور الذين يقومون بالتعليم المنزلي لبدء اللعب في الفصل الدراسي. من أين نبدأ وكيف يجب أن يكون الفصل الدراسي محببًا؟

وعلى الرغم من عدم وجود قيود على هذه العملية نظرًا لأنها مرنة للغاية ومتعددة الاستخدامات، بالإضافة إلى ذلك، سنشارك الطرق الست الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المعلمون لتطبيق التلعيب في التعليم. نأمل أن يلهمك هذا لتجربة هذا النهج بنفسك.

● العب الإصدارات التعليمية من ألعاب المدرسة القديمة الكلاسيكية

تتمثل إحدى طرق اللعب في الفصل الدراسي في لعب الإصدارات التعليمية من الألعاب الكلاسيكية، مثل البينغو، وألعاب المطابقة، والعديد من الاختبارات الأخرى أو الألعاب التي تشبه الألغاز التي يمكن أن تتناسب بسهولة مع بيئة الفصل الدراسي و تتسم بالمرونة الكافية لتعديلها حسب الموضوعات المختلفة.

أفضل ما في الأمر هو أنه يمكن لعب جميع الألعاب المذكورة أعلاه بشكل فردي أو واحد تلو الآخر أو في مجموعات. ويمكن للطلاب التنافس في مجموعات ويجب مكافأة أفضل مجموعة بشيء ذي قيمة للطلاب. فقط تأكد من اختيار المجموعات بشكل عشوائي في كل مرة لمنع تكوين مجموعات “قوية” مقابل “ضعيفة”.

ذات صلة:  مجلة اطفال ... لتربية الأطفال على قيمة الحب الاصدار الأول مجاناً... مجلة إشراقة للأطفال

● العب الألعاب التعليمية من خلال المنصات الرقمية

هناك طريقة أخرى لاستخدام الألعاب في الفصل الدراسي وهي من خلال أدوات التعلم عبر الإنترنت مثل Kahoot. منصة التعلم هذه هي النموذج المثالي لتطبيق التلعيب في التعليم عبر الرقمنة. فيُسمح للمعلم بإنشاء أسئلة ذات أنواع مختلفة من الإجابات (الأسئلة المفتوحة، أسئلة الاختيار من متعدد، إلخ)، ودرجات النقاط التقدمية، ولوحات الصدارة، وأفضل الطلاب أداءً في كل اختبار. بالإضافة إلى ذلك، تتيح العديد من المنصات للمستخدمين حفظ تقدمهم وحتى تخصيص تجربتهم وفقًا لتفضيلاتهم.

● استخدم مخططات المكافآت ولوحات المتصدرين لوحدات محددة

تعد مخططات المكافآت ولوحات المتصدرين أدوات رائعة بنفس القدر للتعلم في وضع عدم الاتصال وكذلك عبر الإنترنت. إنها حافز قوي لأن كل شخص يريد أن يرى اسمه في المقدمة ويشعر بهذا الإحساس بالإنجاز والفخر. فيمكنك شراء سبورة صغيرة وكتابة الطلاب الخمسة الذين بذلوا أكبر قدر من الجهد أو التحسين بشارة شرف صغيرة (المكافأة الملموسة هي أيضًا خيار).

● استخدم الشارات في موضوع ما

يعد استخدام الشارات طريقة أخرى مبتكرة للغاية وذكية لتصميم نظام المكافآت عندما يتم إجراؤها بشكل صحيح، فهي أداة تحفيزية قوية. لكن ماذا يعني ذلك؟ لنأخذ الرياضيات كمثال. كيف تصمم نظام شارة؟ أولاً ، حدد الهيكل التدريجي ونظام النقاط. بعد ذلك ، قم بتعيين شارات بأسماء رائعة مثل Pitagora أو Einstein لكل مستوى. أخيرًا ، فكر في المكافآت أو الامتيازات للطلاب الذين حققوا هذه المستويات.

مثال على المكافأة القوية هو الحصول على تصريح مرور مجاني واحد لعدم أداء الواجب المنزلي لأولئك الذين حققوا مستوى Pitagora. قد يكون الدافع الآخر هو الإعفاء من الامتحان النهائي لأولئك الذين نجحوا في اجتياز الامتحان. كيف يتقدم الطلاب من مستوى إلى آخر؟ هذا يعتمد عليك أيضًا، ولكن عادةً ما يستحق كل نشاط عددًا من النقاط. على سبيل المثال، أداء الواجب المنزلي يستحق نقطة واحدة، والمشاركة في أنشطة الرياضيات اللامنهجية تستحق 5 نقاط، وتعليم زميل في الفصل يستحق 5 نقاط، والقيام بمهام إضافية في المنزل يستحق 2 أو 3 نقاط، وهكذا.

● قم بتلاعب مصطلحات الوحدات

من العناصر المهمة في الألعاب المصطلحات المحددة التي يستخدمها اللاعبون داخل عالم ألعابهم. لهذا السبب، قد يكون استخدام المصطلحات الخاصة بموضوع ما بطريقة ممتعة طريقة مثيرة لتغيير تصورات الطلاب حول الموضوع وجعله أكثر جاذبية. على سبيل المثال، يمكن تقسيم علم الأحياء إلى “علم الأعشاب”، و “التعلم عن الكائنات الحية”، و “فحص جسم الإنسان”، و “داخل مملكة الحيوان”، وما إلى ذلك. فالأسماء لا تهم حقًا للاستخدام الداخلي، لذا كن مبدعًا!

● استخدم ألعاب تمثيل الأدوار للمناقشة

يمكن القيام بشيء مماثل في الفصل الدراسي، حيث يمكن لطالبين قراءة أعمال العلماء المعارضين والمناقشة لاحقًا أمام الفصل من منظور العلماء. يمكن للجمهور (الطلاب الآخرون في الفصل) التصويت أو اختيار الجانب الأكثر إقناعًا ولماذا.

أمثلة لأفضل 4 ألعاب تعليمية لتطبيق التلعيب في التعليم في المدرسة

1. Timez Attack

الطريقة التقليدية لتدريس جداول الضرب هي من خلال استخدام البطاقات التعليمية. ربما يكون هذا هو المثال الرئيسي للتعلم عن ظهر قلب المستخدم في المدارس التقليدية. لا أحد يستمتع حقًا بمهام الحفظ الطائشة ولكنها تعتبر فعالة لجعل المعلومات الأساسية ثابتة. لكن لا يجب أن يكون تعلم مجموعات الضرب مملًا وصعبًا للغاية.

ولذلك توضح اللعبة، Timez Attack طريقة أفضل للأطفال لإتقان هذه المهارة الحسابية الأساسية.

تتم رسومات اللعبة في رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد وتحدث القصة في مكان يشبه القلعة. تلقائيًا، يضع هذا الأطفال في وضع يلعبون فيه لعبة فيديو غامرة ومغامرة.

يُطلب من اللاعب إظهار فهمه البصري لمشاكل بسيطة مثل 2 × 2 من خلال رمي مجموعات من الأرقام على الحائط. عليهم معرفة عدد مجموعات الأعداد التي تساوي عملية الضرب.

وبشكل دوري، يخرج الغول للمساعدة في تنشيط ذاكرة اللاعب لأسئلة الضرب السابقة ولتعزيز الذاكرة طويلة المدى لهذه المشاكل. وتجاوز الغول من خلال التوصل إلى الإجابة الصحيحة يساعد اللاعبين على الشعور بالقيمة الرقمية للأعداد، حيث يصبحون أكثر ثقة في جداول الضرب الخاصة بهم.

تعرف اكثر من خلال تعليم الرياضيات من خلال اللعب

2. راز كيدز

راز كيدز عبارة عن مستودع كتب إلكترونية متحركة حيث يتم نسج أشكال دقيقة جدًا من ميكانيكا الألعاب. فالقراءة هي شيء يعاني منه العديد من الأطفال طوال سنوات دراستهم. وبدون إنشاء الأساس الصحيح، يمكن أن يصبح عملاً روتينيًا غير سار.

تم تصميم راز كيدز لمساعدة الطلاب أولاً على إتقان القراءة البصرية والصوتيات بطريقة تفاعلية. فتتضمن اللعبة ميزة ميكروفون حيث يمكنهم تسجيل أنفسهم أثناء قراءتهم. ويمكن حفظ هذا للآباء والمعلمين للاستماع إليه وتقديم ملاحظاتهم. كما يمنح الأطفال أيضًا فرصة للتراجع عن تركيزهم على نطق الكلمات. ويمكنهم بعد ذلك سماع أنفسهم يقرؤون ثم يعالجون المفاهيم التي تنقلها الكلمات.

كما يتم تقديم اختبارات قصيرة لاختبار وتعزيز الفهم. ويكسب الطلاب النجوم أثناء مرورهم بالاختبارات.

3. لعبة Frequency 1550

تركز لعبة لعبة Frequency 1550 على تدريس التاريخ لطلاب المرحلة الإعدادية. حيث تستخدم مزيجًا من تقنية الهاتف المحمول ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لدمج المواقع التاريخية بأهداف التعلم الفعلية التي تعد جزءًا من منهج مدرسي أكبر.

ذات صلة:  تنمية مهارات الطفل اللغوية

والهدف العام للعبة هو إكمال أكبر عدد ممكن من التعيينات من أجل ربح النقاط. يتضمن ذلك مهام مثل الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمواقع المختلفة وإنشاء وسائط ذات صلة في شكل مقاطع فيديو وصور.

وأثناء مشاركة الطلاب في هذه اللعبة التفاعلية، قارن الباحثون في جامعة أمستردام وجامعة أوتريخت مستوى إتقانهم للمنهج الدراسي من خلال مراقبة أداء التعلم للأطفال الذين استخدموا اللعبة مع أولئك الذين تم إعطاؤهم مناهج تقليدية أكثر.

وأظهرت النتائج أن الطلاب الذين درسوا مقرر التاريخ من خلال تقنية الهاتف المحمول / نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) تذكروا بالفعل أكثر وأظهروا مستويات أعلى بكثير من التعلم مقارنة بالمجموعة الضابطة.

4. لعبة دينوراما

بالنسبة للأطفال الذين يرغبون في جعل حلم أو فكرة حقيقة واقعة، فإن فهم أهداف ومهارات ريادة الأعمال أمر مهم للغاية. وكلما تعلم المرء مبكرًا هذه الدروس في الحياة، كان ذلك أفضل. ما هي أفضل طريقة لنقل هذه المبادئ من إعداد اللعبة؟

Dinorama هو تطبيق ممتع حيث يلعب اللاعبون دور إدارة حديقة الديناصورات. ولا يقتصر الأمر على إطعام هذه الحيوانات والعناية بها فحسب، بل يتعلمون أيضًا مفاهيم مالية قيمة مثل كسب الفائدة من خلال الاحتفاظ بأموالهم في أحد البنوك، وتحديد النفقات الضرورية مقابل المصروفات، والحفاظ على صندوق طوارئ للأحداث غير المتوقعة، وتعديل الإنفاق عندما يكون هناك عدد أقل من العملاء (أي زوار الحديقة) أو زيادة تكلفة الطعام، وشراء المخزون بكميات كبيرة من أجل الحصول على خصومات كبيرة.

تساعد هذه المتغيرات الأطفال على تعلم كيفية التخطيط والتخفيف من عواقب العالم الحقيقي من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت الحاضر.

يمكنك الاستفادة من دورة: الرياضيات mental math لتعزيز الحساب الذهني للطفل

قيمة وتحدي مفهوم التلعيب في التعليم

الألعاب هي أدوات ممتازة لاستكمال الطريقة التي يتم بها تدريس المعلومات في المدرسة. اكتشف بول أندرسون، مدرس علم الأحياء في مونتانا، أنه على الرغم من أن استخدامه للتلعيب ساعد الطلاب على إتقان المفاهيم المعقدة بسهولة، إلا أنهم ظلوا ضعيفين في فهم القراءة. فتهدف الألعاب ببساطة إلى توضيح مفاهيم معينة بطرق أكثر جاذبية. ومع ذلك، سيظل الطلاب يواجهون مواد قراءة معقدة على مستوى الجامعة وحتى في حياتهم المهنية ولا يمكنهم دائمًا الاعتماد على توفر الألعاب الممتعة لمساعدتهم على التفوق.

لذلك، يوصى أيضًا أنه في بيئة تعليمية محببة، يُطلب من الطلاب أيضًا إنشاء تصميمات ألعاب خاصة بهم لممارسة قدرتهم على إعادة صياغة الموضوع الجاف بطرق أكثر إبداعًا.

لو أنت معلم أو مدرب من المهم أن تتعرف أيضاَ على: أنماط شخصية الطفل

التلعيب لتعليم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

اللعب هو الأساس في تقديم كل المعلومات والمهارات للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة لأن الطفل لا يستوعب المعلومات النطرية المجردة .

وكثير من المناهج والفلسفات التربوية الناجحة والمميزة تقوم بشكل اساسي على التلعيب مثل والدورف و منتسوري وغيرهم.

كل فكرة أو معلومة تريد تقديمها للطفل لابد أن يتم تقديمها ودعمها بوسيلة ملموسة أو بنشاط .

من المهم جدًا أن هذا النشاط يتم من خلال إستخدام الطفل لحواسه أو عضلات جسمه أو مهاراته العقلية أو النفسية أثناء عملية التعلم ليستوعب الطفل المعلومة ويستفيد منها بشكل أعلى وأكبر.

من نماذج التلعيب للأطفال القصص، المسابقات ،الألعاب الفردية والجماعية، الفنون ، الأنشطة الحركية وغيرها.

فبدلاً من أن تتكلم بشكل نظري مع الطفل عن الأنبات أحضر له زرعه وإجعله يشاهد بنفسه.

وبدلاً من تعليمه الرياضيات بشكل نظري إجعله يتعلم من خلال المواقف اليومية التي تقابله ويحتاج فيها إلى إستخدام الرياضيات.

التلعيب يجعل الطفل نشط ومنتبه ويساعده على تنمية مهاراته وقدراته المختلفة فلو كنت معلم أو مدرب للأطفال أو صانع محتوي للأطفال من المهم جداً أن تتدرب على غستخدام التلعيب في عملية التعلم؟

قبل أن تغادر نود أن نخبرك!

يعد Gamification اليوم أحد الاتجاهات السائدة في العديد من مجالات الحياة المختلفة بما في ذلك التسويق والتجارة والتعليم والرعاية الصحية وإدارة مساحة العمل. فيحاول النظام التعليمي أيضًا مواكبة الاتجاه وربط الطلاب بعادة تعلم أشياء جديدة يوميًا. هل هو ممكن؟

نأمل أن تعطيك مقالتنا إجابة واضحة. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أنه في كل الضجيج المحيط باللعبة في التعليم، هناك دراسات تظهر أن تأثير التلعيب يعتمد على السمات الشخصية للطلاب. بعبارة أخرى، تمامًا مثل جميع الأساليب الأخرى التي تناولناها حتى الآن، فإنها تعمل بشكل رائع مع بعض الطلاب وليست رائعة بالنسبة للآخرين.

● المصادر

Five Educational Games You Wish You Played In School

https://www.edukasworld.com/blog/the-benefits-of-gamification-in-childrens-education

How to Use Gamification in Education

https://timesofindia.indiatimes.com/spotlight/heres-how-gamification-can-help-boost-your-childs-attention-span/articleshow/84640495.cms

eshraka-academy

eshraka-academy

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

تحديات تربية الأطفال في دول الخليج العربي

المقدمة،تحديات تربية الأطفال في السعودية،تحديات تربية الأطفال في الإمارات،تحديات تربية الأطفال في الكويت،تحديات تربية الأطفال في قطر،تحديات تربية الأطفال في البحرين،تحديات تربية الأطفال في سلطنة عمان،تحديات تربية اطفال في دول الخليج العربي.

المزيد »
انتقل إلى أعلى