fbpx

أنشطة تنمية مهارات الأطفال عمر سنة ونصف

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

أنشطة تنمية مهارات الأطفال عمر سنه ونصف

عندما يبلغ طفلك عمر سنة و نصف، سيبدأ بتعلم مهارات كثيرة. و سوف يرغب بالتحرك يمينًا و يسارًا فهو مفعم بالحيوية والنشاط. لذا عليكِ استغلال تلك الطاقة و توجيهها لتنمية مهاراته. في هذا المقال سوف نعرض عليك بعض أفكار أنشطة تنمية مهارات الأطفال عمر سنة ونصف.

تطور الأطفال عمر سنة ونصف:

يتطور الأطفال عمر سنة ونصف، فأصبحوا يحاولون اكتشاف البيئة من حولهم، وسوف تلاحظين تطور ملحوظ في نموهم يتمثل في التالي:

اهتمام بشكل أفضل للأشياء:

الأطفال عمر سنة ونصف عندما يحبون لعبة أو نشاطًا ما، يقضون فترة أطول للعب بها تلك الفترة أطول عما كانوا صغارًا.

استخلاص الاستنتاجات:

ستلاحظين تطور الأطفال عمر سنة ونصف في تفسير السبب والنتيجة، واستخدام الخبرات السابقة لاستخلاص الاستنتاجات.

سيُظهر تطورًا في النمو البدني:

ستلاحظين أن الأطفال عمر سنة ونصف يمشون بشكل مستقل تمامًا ويمكنهم الركض، و عضلاتهم قادرة على أداء حركات معقدة مثل إطعام أنفسهم بملعقة، وارتداء أوإيابًا.يطة.

تطور في الحواس:

يمكن للأطفال عمر سنة ونصف رؤية الأشياء والتعرف على الوجوه عن بعد. سوف يتذكروا أيضًا الأصوات المألوفة مثل (مجفف شعر الأم، صوت سيارة الأب)، ويستجيبون لها بشكل مناسب. و إذا لم يعجبه شيء من الطعام، فإنه سيرفض تناوله مرة أخرى لأنه يتذكر طعمه.

تطور في المهارات الاجتماعية:

يستمتع الأطفال عمر سنة ونصف بالجلوس أمام والديهم للعب. ثم سيُظهرون لك بعد ذلك ما تم إنجازه في النشاط و سوف يتوقعون مكافأة أو تقديرًا. كما قد يصابون بنوبة غضب عندما يجبرون على أن يكونون بصحبة أشخاص لا يحبونهم. و سوف تلاحظ أيضًا أنهم يتوخون الحذر تجاه الغرباء ويظهرون تفاعل ومشاعر تجاه الوجوه المألوفة. كما سوف يتحدث الأطفال في هذا العمر بكلمات بسيطة ولكنها ذات مغزى.

لعلك تساءلت ما هي الأنشطة المناسبة التي ستعطي دفعة لتعلمه؟ إليك بعض الأفكار و الأنشطة التي سوف تساعدك على تنمية مهارات الأطفال عمر سنة ونصف.

أنشطة تنمية مهارات الأطفال عمر سنة ونصف:

ألعاب الرص والموازنة:

يحب الأطفال في عمر سنة ونصف رص الأشياء فوق بعضها البعض، لذا فإن تقديم بعض المكعبات الكبيرة لرصها فوق بعضها البعض ستكون خيارًا جيدًا لطفلك. أيضًا لعبة رص الأوتاد الخشبية فوق بعضها البعض. سيحب طفلك تفكيكها وإعادة تجميعها معًا، كما قد تساعده على تعلم الألوان المختلفة والتفرقة بين الأحجام و الألوان المختلفة .

ذات صلة:  الأمراض النفسية والعقلية.
إدخال الماصات داخل الزجاجة:

احضر زجاجة ماء بلاستيكية فارغة و بعض الماصات الملونة، و أطلب من طفلك وضع الماصات داخل الزجاجة. سيستمتع طفلك كثيرًا بهذا النشاط.

فرز الألوان:

يمكنك استخدام بعض الورق الملون و قطعه على شكل دوائر صغيرة وألصقها في قاع قالب الكب كيك، ثم أحضر بعض الكرات البلاستيكية الملونة الصغيرة وأطلب من طفلك فرز الكرات وفقًا للون ووضعها داخل صينية الكب كيك باستخدام مغرفة الآيس كريم.

المكعبات:

يحب الأطفال في هذا السن اللعب بالمكعبات، فبعدما كان يرمي المكعبات أيضًا و يضربهم معًا. وحد طريقة أخرى للعب بهم و هي بناء الأبراج، فأصبح قادرًا على وضعك فوق بعضهم البعض و إسقاطهم مرة واحدة بمفرده.

الكتب المصنوعة من القماش:

إن تقديم هذا النشاط للطفل في عمر سنة ونصف، يعد نشاطًا مسليًا وتعلينيًا في آن واحد. فإن إعطاء الأطفال في عمر سنة ونصف أحجامًا وأشكالًا وأنسجة مختلفة لاستكشافها في شكل كتاب طريقة رائعة لإبقائهم مهتمين ومتحمسين بشأن الكتب.

الرسم بالطابعات:

من الأنشطة الفنية لتنمية مهارات الأطفال في عمر سنة ونصف، هو الرسم باستخدام الطابعات والأشكال. فهو ليس نشاطًا فوضويًا كما قد يبدو لك، سيكون الأمر ممتعًا إذا استخدمت طوابع أشكال الحيوانات.

فك تغليف الألعاب:

سوف يستغرق هذا النشاط منك بعض الوقت لتحضيره، و لكنه نشاط بسيط وغير مكلف. سوف تحتاج إلى ورق قصدير و بعض الألعاب الصغيرة وقم بتغليف الألعاب بورق القصدير، ثم أطلب من طفلك فك الغلاف واكتشاف الألعاب. الأمر أشبه بحصوله على مجموعة من الهدايا الصغيرة ليفتحها. فمن الممتع جدًا رؤية رد فعله على كل لعبة صغيرة فتحها – على الرغم من أنها كانت لعبة رآها من قبل، إلا أنها لا تزال تبدو مثيرة لأنها كانت مفاجأة بالنسبة له في كل مرة.

اللعب بأدوات المطبخ:

يمكنك استخدام أدوات المطبخ لإصدار بعض الأصوات المختلفة التي سيحبها طفلك، كما أن ذلك سوف ينمي التمييز السمعي لديه. و يعرف الفرق ما بين صوت عالي وصوت هاديء و سريع وبطيء وهكذا. (١)

أنشطة أخرى لتنمية مهارات الأطفال عمر سنة ونصف: (٢)

لعبة صيد الأسماك المغناطيسية:

قم بتقطيع أشكالًا من الأسماك من الورق المقوى، ثم ضع أقراصًا مغناطيسية صغيرة لاصقة على كل واحدة منهما، و اصنع صنارة صيد باستخدام المغناطيس و اربطه في خيطًا ثم اربط هذا الخيط في القلم. و ابدأ في صيد الأسماك الممتع أنت وطفلك.

ذات صلة:  قصص أطفال مكتوبة

مطابقة الجوارب :

ستلاحظ أن الأطفال في عمر سنة ونصف، يهتمون بفرز الملابس. لذلك أعط طفلك بعض الجوارب المختلفة واطلب منها مطابقتها.

وضع مطاط الشعر على الزجاجة:

هذا نشاط رائع لممارسة المهارات الحركية الدقيقة. يمكنك احضار زجاجة بلاستيكية وبعض مطاط الشعر البلاستيك الملون. واطلب من طفلك وضعها على الزجاجة.

عرائس اليد:

لن يستغرق منك صنع دمى الأصابع أكثر من دقيقتين، لكن طفلك سيحب اللعب بها كثيرًا.

لعبة المشاعر: ارسم وجهًا سعيدًا ومتفاجئًا وغاضبًا وحزينًا على البالونات و اطلب من طفلك أن يحاول تقليد تعابير الوجه.

فرز الكرات حسب اللون:

أحضر كرتونة وضع عليها لون أحمر، ثم كرتونة أخرى وضع عليها لون أخضر، وأخرى عليها لون أصفر. ثم أحضر بعض الكرات الملونة ووضح النشاط لطفلك أمامه، ثم أطلب منه فعل ذلك.

سجادة الحواس:

المشي على الأسطح الحسية المختلفة هو نشاط معزز لحواس الطفل. يمكنك استخدام بعض الورق المقوى و غراء للصق بعض المواد الحسية مثل الرمل، وكرات القطن، وأغطية الزجاجات، و بعض الصوف. من الأفضل جعل هذه الألواح الحسية في أشكال مستطيلة – سيكون من الأسهل على الطفل أن يمشي عليها ذهابًا وإيابًا. (٣)

لعبة سبت الغسيل:سوف تحتاج إلى سلة غسيل و اطلبي من طفلك تفريغ سلة الغسيل من الملابس. و عند الأنتهاء من تفريغها أطلبي منه إعادتها مرة أخرى وهكذا. كما يمكنك بعد ذلك تعليمه مطابقة الألوان معًا.

المشي على الخط:

الصق الشريط في خط مستقيم على الأرض بطول متر ونصف تقريبًا. بمجرد الانتهاء، اطلب من طفلك أن يضع قدميه على طول الخط والمشي من البداية حتى النهاية. يمكنك أيضًا إمساك يده للحصول على دعم إضافي.

إلقاء الكرات بالدلو:

هذا نشاط رائع لتطوير المهارات الحركية للأطفال في عمر سنة ونصف. ارسم خطًا على الأرض بالطباشير واجعل الطفل يقف خلفه. ضع الدلو على بعد مسافة صغيرة من طفلك واطلب منه رمي الكرة من فوقها في الدلو. كرر النشاط بانتظام، وبمجرد أن يحقق طفلك مهارة معينة، زد المسافة بينه وبين الدلو.

البازل والمتاهات:

احضر بعض الصناديق الكرتونية القديمة، وقم بفكها. ثم اصنع متاهة بسيطة لطفلك ثلاثية الأبعاد. ثم اطلب منه الدخول إلى المتاهة ومحاولة الخروج منها. بمجرد الانتهاء، اطلب من طفلك الصغير الدخول إلى المتاهة مرة ثانية وشجعه على إيجاد طريقه للخروج. اجعل طول المتاهة صغيرًا وبسيطًا. و قم بإجراء بعض التغييرات الصغيرة على المتاهة للحفاظ على المتعة. هذا النشاط ينمي مهارة القدرة على حل المشكلات وفهم الاتجاهات.

ذات صلة:  مرحلة الطفولة وتطوير مهارات الأطفال

تمرير الكرة:

اجلس على الأرض واجعل طفلك يجلس أمامك على مسافة قريبة. ثم أعطه كرة بلاستيكية و أطلب منه تمريرها إليك، وعندما يمرر لك الكرة، تمررها له مرة أخرى و هكذا.

البحث عن الأشياء المخفية:

اجعل طفلك يقف عند مدخل الغرفة، ثم خبيء بعض الألعاب في أنحاء مختلفة من الغرفة. واطلب منه البحث عنها. هذا النشاط يساعد طفلك على استدعاء الذاكرة.

العد على الأصابع:

ستلاحظين أن الأطفال عمر سنة ونصف أصبحوا يجيدون استخدام أصابعهم الصغيرة عما قبل. لذا فإن هذا الوقت مثاليًا لتعريفه بالأرقام الأساسية من خلال الأصابع. يمكنك البدء بالأرقام من ١ إلى٥، وإذا أبدى الطفل اهتمامًا، فيمكنك تعليمه الأرقام حتى ١٠.

الرسم و التلوين:

سيحب طفلك في هذا العمر حمل أقلام التلوين والشخبطة على الأسطح. قم بتوجيه هذا الاهتمام بالفن من خلال نشاط الرسم و التلوين على الورق.

طي الورق:

قم بتجهيز بعض الأوراق الملونة و وضح لطفلك طريقة طيها إلى نصفين، ثم اطلب منه تكرار النشاط حتى يتقن الهدف. ثم يمكنك بعد ذلك زيادة التحدي بأن توضح له طريقة طي الورق و صنع طائرة ورقية وتطلب منه تقليدك.

لعبة أصوات الحيوانات:

قم بتشغيل مقطع صوتي لصوت حيوان ما، على سبيل المثال أسد يزأر و قل لطفلك أسد، ثم قم بتشغيل صوت حيوان آخر و أطلب منه أن يسمي الحيوان. يمكنك أن تطلب منه تقليد الصوت لإضافة عنصر من المرح وتجعل طفلك يتعلم بشكل أفضل.

المصادر:

(١)https://ohheyletsplay.com/home/activity-ideas-for-12-18-month-olds(٢)http://chicklink.com/activities-for-18-24-month-olds/(٣)https://www.momjunction.com/articles/learning-activities-for-your-18-month-old-baby_0092470/

إلهام فرج

إلهام فرج

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

الصحة النفسية للمرأة

المرأة والمرض النفسي،تعريف الصحة النفسية،تعريف المرض النفسي،من الاضطرابات النفسية الشائعة عند المرأة،ما هو اضطراب القلق؟،من الأعراض الشائعة لاضطراب القلق،الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل.

المزيد »

مرحلة الطفولة وتطوير مهارات الأطفال

تعريف الذكاء،تنمية المهارات الاجتماعية،تنمية المهارات البصرية والإدراكية للطفل من خلال،بعض الاقتراحات لأنشطة تنمية المهارات الحركية للطفل،تنمية المهارات العقلية والمعرفية،تنمية المهارات الحياتية والاعتماد على النفس،مهارات ضرورية أخرى لطفلك.

المزيد »

أنشطة منتسوري الحركية

كيف يطور الأطفال مهارتهم الحركية في ظل أنشطة منتسوري،ركن الحياة العمليَّة في منهج منتسوري،ما هي المهارات الحركية الدقيقة،فيما يلي بعض الأنشطة التي تتطلب التنسيق الحركي الدقيق،أنشطة أخرى لتنمية عضلات اليد الدقيقة،النظافة وحسن المظهر،أنشطة إعداد و تحضير الطعام،أنشطة تنمية المهارات الحركية الأساسية.

المزيد »
انتقل إلى أعلى