fbpx

أفضل كتب تربية الأطفال.

إذا اردتِ تربية وتنشئة طفل سعيد وسوي نفسياً مثقف يهتم بالقراءة والمعرفة والعلوم يملك مُخيلة واسعة ،يحلم بالاختراع والابتكار فعليكِ أن تبدأي بنفسك أولاً وتقرأي لتكوني قدوة حقيقية لطفلك.

نحن سنساعدك في أكاديمية إشراقة في اختيار بعض الكتب التي قد تفيدك في رحلتك لتربية أطفالك.

سنقسمها إلى أربع أنواع رئيسية لكي تعبدأي بما تحتاجينه.

أفضل كتب عن تربية الأطفال.

أولا : الكتب الدينية في مجال تربية الأطفال.

ثانيا: كتب علم النفس التربوي.

ثالثاَ:كتب للمُربي نفسه.

رابعاَ: كتب التربية الايجابية للطفل.

أولا : الكتب الدينية في مجال تربية الأطفال:

كتاب مشكلات الطفل:

من كتب د/عبد الكريم بكار وهو يعد من أهم وأبرز المؤلفين الإسلاميين في العصر الحالي.

الكتاب يستعرض أكثر مشكلات تربية الأطفال شيوعاَ والتي يعاني منها الآباء والمربين وكيفية التعامل معها.

كتاب طفل يقرأ:

    الكتاب للدكتور عبد الكريم بكار يدور حول بعض القيم والمهارات التي يجب تُربى في الطفل ، وكيفية تنمية عادة القراءة عند الأطفال منذ صغرهم.

كتاب فن تربية الأولاد في الإسلام:

يعد الكتاب مرجع هام ومميز في مجال تربية الأبناء والمشكلات التي قد تواجه المُربي مع أبنائه وطرق مواجهتها وحلها بشكل أكثر عصرية ، يطرح أسئلة واستطلاعات تساعد الآباء والمربين على تقييم دورهم ويطرح اقتراحات لما يناسب الأبناء في الأعمار المختلفة من قصص وأناشيد ومواد ترفيهية ومواضيع أخرى كثيرة ومفيدة.

كتاب منهج التربية النبوية للطفل:

   كتاب محمد نور بن عبد الحفيظ سويد الكتاب عبارة عن موسوعة متكاملة في مجال تربية الأطفال استناداَ على السُنه النبوية، وقد قام الكاتب على عكس أغلب المؤلفات الموجودة بسرد الأحاديث النبوية المختلفة واستنباط القيم والمفاهيم التربوية منها وليس العكس بأن يشرح القيم ويستدل عليها من السُنة النبوية الشريفة.

ثانيا: كتب علم النفس التربوي:

من المهم لكِ عزيزتي الام دائما أن تكوني على علم بالمراحل التي يمر بها الطفل وخصائص كل مرحلة واحتياجات طفلك المختلفة خلالها سواء من الناحية الجسدية او الحركية او النفسية  ، لذلك فإن القراءة في هذا المجال تعد من أهم ما تقومين به أثناء تربية طفلك ومن أهم الكتب التي ننصح بها:

كتاب علم نفس النمو:

الكتاب للدكتور حامد زهران ويعد الكتاب دليل عملي لتربية وفهم نمو الأطفال والمراهقين وسلوكياتهم ، يوضح كيف ولماذا يبدو كل فرد كما هو عليه مستعرضاَ العوامل البيئية والوراثية المؤثرة في النمو والفروق الفردية بين الأفراد وبين الجنسين.

كما يوضح مظاهر التطور (العقلي و النفسي والفسيولوجي والعقلي واللغوي والاجتماعي ..الخ) في المراحل العمرية المختلفة من قبل الميلاد وحتى المراهقة.

علم النفس التربوي:

الكتاب للدكتور عبد المجيد النشواتي يتناول الكتاب موضوعات علم النفس التربوي وأهدافه والنمو اللغوي والمعرفي والأخلاقي والنفسي،والتعليم اللفظي والنسيان والمشاكل الحركية.

كتاب علم نفس الأطفال:

كتاب من تأليف أوليفيه هودي يتناول الكتاب كافة الأساليب الحديثة التي توصل إليها علم نفس الطفل ويربطها بالأحداث الرئيسية التي حدثت على مدار سنوات طويلة.

تنشئة الأطفال في القرن الحادي والعشرين:

كتاب لشارون كيه هول ويتناول الكتاب تنشئة الأطفال في القرن الحادي والعشرين وكيفية تأثير المجتمع على رفاهية الأطفال.

ثالثاَ:كتب للمُربي نفسه:

يجب أن تحرصي كمُربيه لطفلك أن تُحافظي على تطورك الشخصي وتهتمين بتنمية شخصيتك وقدراتك ومهاراتك وننصحك في أكاديمية مشرقة بمجموعة من الكتب:

كتاب مهارات المُربي:

كتاب للدكتور وليد خالد الرفاعي، الكتاب ملئ بالاضاءات التربوية التي تُكسب المُربي المهارات التي تساعده على أداء مهامه التربوية.

الكتاب مكون من ثلاثة أجزاء مصنفة ضمن ثلاثون باب من أصول التربية وتعديل والسلوك.

كتاب بناء المُربي القائد:

الكتاب مقدم من مؤسسة التربية الذكية للتعليم والتدريب،يهدف الكتاب إلى التحرك بالمُربي من مربع المُربي النشط إلى مربع المُربي القائد الذي يلعب دورا فاعلا في اعادة رسم الواقع التربوي، والمساعدة على سد النقص والعجز الذي يُصيب المؤسسات التربوية لحاجتهم للقيادات التربوية المؤهلة.

كتاب المُربي (كيف نُربي في العصر الحديث):

كتاب تأليف عبد المحسن العصفور، يحتوي الكتاب على 12 قاعدة تربوية على شكل لعبة البازل الشهيرة والمقصود أن عملية التربية لن تكون متكامله وبصورة شاملة إلا باكتمال قواعدها المختلفة في اماكنها الصحيحه.

رابعاَ: كتب التربية الايجابية للطفل:

يمكن تقسيم كتب التربية الايجابية للطفل لعدة مراحل من 0:3 سنوات ، من 3:6 سنوات ،ومن 6:9 سنوات ومن 9:12 سنة.

أسرار همسات الرضيع :

للكاتب تراسي هوج،يمثل كتيب إرشادات حول أسرار عالم الرضيع سيكون مفيد جداَ خاصة في تجربتك مع طفلكِ الأول.

كتاب كيف تُنشين طفلاَ ذكيا وسوياَ (لب التربية):

كتاب للكاتب جون جوتمان يمثل الكتاب موسوعة من المعلومات الهامة في مجال رعاية ونمو وتنشئة الأطفال.

كتاب ذكي ولكن مُشتت:

كتب لدكتورة بيج داوسون ودكتور ريتشارد جوار ، يشرح الكتاب كيفية تعديل التجارب اليومية لطفلك الذي يتراوح عمره بين 4 الى 13 عام لتنمية المهارات التي تسهل عليه العودة إلى المسار الصحيح لإنجاز المهام.

مخ الطفل الكامل:

كتاب للدكتور دانيال جيه سيجل ودكتورة تينا باين برايسون ،يمثل الكتاب منهج لتربية الأطفال مع اثنتي عشرة استراتيجية أساسية  لتعزيز النمو الصحي لمخ الطفل مما يؤدي لأطفال أكثر سعادة وهدوءاَ.

5- كتاب التربية الإيجابية Positive Discipline:

وهو أهم كتب التربية الإيجابية للأطفال بكل مراحلها منذ الميلاد وحتى فترة المراهقة ، مؤلفة الكتاب هي جين نيلسن ، ميزة هذا الكتاب أن المؤلفة عالمة نفس وأم لسبعة أطفال والكتاب كله عبارة عن مواقف تحكيها و تسرد من خلالها احتياجات الطفل والأدوات التي يستخدمها المربى لتنشئة طفل سعيد وسوي نفسياً.

6- كتاب Strengths Based Parenting:

وهو كتاب رائع للكاتبة ماري ريكوير، وفكرة الكتاب قائمة على اكتشاف مميزات وعناصر القوة في أطفالنا وفي أنفسنا.

ويتميز الكتاب بوجود مواقف وأمثلة عملية وأدوات عملية لاكتشاف نقاط القوة لدى أطفالنا ، ويقدم الكتاب نصائح عملية وواقعية لاستغلال نقاط القوة.

والكتاب عبارة عن 3 كتب للأب والأم والطفل ويحتوي على تقييمات خاصة بكل واحد على حدة. 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى