fbpx

أسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

أسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام

في هذه المقالة سنتناول هذه النقاط:

علامات إستعداد الطفل لتعليم الحمام.

أوقات يجب تجنبها لبدء تدريب طفلك.

ارشادات تعليم طفلك استخدام المرحاض.

خطوات التدريب على استخدام المرحاض.

بقدر ما يبدو الأمر محيرا دائما بالنسبة لكِ كأم عن موعد بدء تدريب طفلك على استخدام المرحاض إلا أنه بشكل عام لا يعد عمر طفلك هو العامل الوحيد المحدد لمدى جاهزيته وقدرته على بدء التدريب.

عادة ما يتراوح العمر المناسب لبدء تدريب طفلك على استخدام المرحاض ما بين 18 شهرا وحتى ثلاث سنوات و لكن هناك مجموعة من العوامل والمهارات النفسي والجسدية والتي يؤثر مقدار تطورها على تحديد استعداده للتدريب على استخدام المرحاض.

عادة ما تًبدي الإناث استعدادا أكبر للتدريب و يستجبن أسرع من الذكور.

علامات إستعداد الطفل لتعليم الحمام.

أسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام
أسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام

التدريب على استخدام المرحاض يعد مهارة مثل الزحف و المشي و تناول الطعام بمفرده كلها أمور أساسية وضرورية يكتسبها طفلك بالتدريب والتعلم وهناك بعض العلامات التي تشير إلى أن طفلك أصبح مستعدا لبدء التدرب على الاستغناء عن الحفاض و استخدام المرحاض مثل الكبار ومنها:

1. القدرة على اتباع التعليمات والأوامر البسيطة:

كأن يكون قادرا على تنفيذ ما تطلبين منه أحضر هذا ، اذهب هناك ، أغلق الباب ، خذ هذا …. فهذا يعني أنه بأمكانه فهمك وتنفيذ ما تطلبين.

2. يستطيع أن يبقى حفاضه جافا لساعتين أو خلال فترة نوم القيلولة:

لأن هذا يعني أن سعة وقدرة المثانة لديه تزدادان بشكل مناسب مما يسهل عليك تدريبه على استخدام المرحاض وقد أوضحت الدراسات وجود علاقة مباشرة بين مدى جاهزية طفلك لاستخدام المرحاض وتطور قدراته الجسدية لبدء التدريب وعادة ما يظهر هذا التطور في عمر الـ 26 شهرا للإناث وعمر الـ 28 شهرا للذكور.

3. إيجاد علاقة بين حاجته للتبول والتبرز والذهاب الى المرحاض:

فبدلا من الاعتماد على ملاحظتك الشخصية العلامات التى تدل على أنه في حاجة للتبول أو التبرز الآن مثل احمرار العينين أو التركيز الشديد فأن قدرته على فهم ما يفعل في المرحاض وعلاقته بشعوره بالرغبة في التبول أو التبرز تسهل عليكِ وعليه الأمر وقد يقوم ببعض التصرفات التي تدل على فهمه لحاجته إلى الذهاب للمرحاض حتى وان لم يذهب إليه مباشرة كأن يقوم ب :

  1. الذهاب لغرفة معينة كل مرة للتبول أو التبرز.
  2. أن يختبأ خلف الأثاث أو الستائر ليقضي حاجته.
  3. أن يشير إلى حفاضه أو يمسك به أثناء التبول أو التبرز.
ذات صلة:  بلوغ البنت مبكرا .. الأعراض و كيفية التعامل

4. يفهم ويستخدم كلمات تتعلق باستخدام المرحاض:

ففي مرحلة سابقة لبدء التدريب يجب عليك استخدام مصطلحات بسيطة تشير الى التبول او التبرز خلال قيام طفلك بذلك أثناء ارتداء حفاضه كأن تشيرين إلى أنه يتبول أذا فعل ذلك اثناء الاستحمام او تبدين استياءا من الرائحة عندما تغيرين حفاضه الملطخ بالبراز فيفهم الفرق مع التكرار وينطق ويكرر المصطلحات البسيطة المناسبة لعمره ويستخدمها فيما بعد للتعبير عن احتياجه.

5. يبدى اهتماما بأستخدام النونية أو المرحاض:

فقد يحب طفلك الشعور بأنه جاف ونظيف أو يشعر بالفضول نحو ما تفعلينه انتي واخواته حين الذهاب للمرحاض أو يكون لديه رغبة في ارتداء سراويل داخلية مثل الكبار.

هذه الرغبة والاهتمام لديه ايا كانت الاسباب ستؤدى إلى استعداده وتقبله للتدرب على استخدام المرحاض وبالتالي تسهيل الأمر عليكِ.

6. قدرته على خلع حفاضه او سروال التدريب بمفرده:

وهي مهارة يسهل تعلمها وعليكِ تيسير الأمر عليه باختيار ملابس سهلة الارتداء والخلع في مرحلة التدريب والابتعاد عن السراويل ذات الاحزمة او الاربطة المتقاطعة او كثيرة الأزرار أو السوست.

أوقات يجب تجنبها لبدء تدريب طفلك:

  1. إذا كنتم مسافرين قريبا.
  2. اقتراب موعد وضعك لأخ جديد لطفلك.
  3. الأنتقال منزل جديد.
  4. إذا كان طفلك مريضا خاصة إذا كانت أعراض مرضه تتضمن الإسهال.
  5. تغيير مكان نوم طفلك.

المدة التي يستغرقها طفلك للتدرب على استخدام المرحاض:

لا يتم انجاز عملية التدريب بين ليلة وضحاها وعادة ما تستغرق عملية التدريب من ثلاثة إلى ستة أشهر وقد تقل أو تزيد حسب مهارات وعمر الطفل والامر قد يستغرق أشهرا وربما سنوات ليبقى طفلك جافا ونظيفا طوال الليل.

ارشادات تعليم طفلك استخدام المرحاض:

1. الاختيار بين النونية المستقلة ومقعد المرحاض:

فهناك نونية مستقلة بذاتها يتم تفريغها في المرحاض بعد قضاء طفلك حاجته وهناك إمكانية لإحضار قاعدة مرحاض صغيرة مخصصة للأطفال يتم تركيبها فوق القاعدة العادية تجعل طفلك يشعر بالأمان وأنه لن يسقط داخل المرحاض.

2. اختيار ما سيرتديه طفلك خلال فترة التدريب:

بعض الأمهات يفضلن سراويل التدريب القابلة للغسل والاستخدام المتكرر وبعضهن يفضلن سراويل التدريب ذات الاستخدام الواحد فيما تظن اخريات ان استخدام الغيارات الداخلية العادية أفضل حتى لا يستخدم الطفل سروال التدريب مثل حفاض ويقضي حاجته به.

ذات صلة:  مرحلة الطفولة وتنمية مهارات الأطفال

وهناك خيار يسمح لك بدمج عدة اختيارات فالبعض يفضلون أن يرتدي الطفل الغيارات الداخلية نهارا ويرتدي سروال التدريب كبديل للحفاض ليلا أو أثناء التواجد خارج المنزل وبمجرد أن تظل سراويل التدريب جافة لبضعة أيام يمكن لطفلك أن ينتقل الى مرحلة الغيارات الداخلية القماشية العادية باطمئنان.

3. اصطحبي طفلك لشراء مستلزمات التدريب:

إشراك طفلك في اختيار النونيه أو مقعد الحمام (حسب قرارك) ومقعد متحرك للصعود على قاعدة الحمام ونوع السراويل التى قمتِ بأختيارها.

4. مراعاة الاختلافات:

بعض الأطفال يشعرون بالقلق والخوف من الجلوس على المرحاض الذي يحتوي على فضلات وفي هذه الحالة يجب أن تكون النونية اختيارك الأساسي للمرحلة الأولى.

خطوات التدريب على استخدام المرحاض:

1. شراء المستلزمات:

اشركي طفلك في اختيار مستلزمات المرحلة من الغيارات والنونية أو قاعدة المرحاض والكرسي المتنقل الصغير وحاولي الالتزام بأختيارك حتى لا يشعر طفلك بالارتباك وإذا وقع اختيارك على الغيارات الداخلية القماشية فتأكدي من إحضار العديد منها حتى لا تغرقِ بين أكوام الغسيل أول أيام التدريب.

2.اختاري ملابس سهلة الخلع والارتداء:

ابدئي بإبعاد أي ملابس صعبة الارتداء حتى تنتهي مرحلة التدريب على استخدام المرحاض مثل السالوبيتات والسراويل كثيرة الازرار او الاربطة او الكباسين ، كذلك التيشرتات الفضفاضة والفساتين بالنسبة للإناث غير مناسبة لهذه المرحلة في المنزل وابعادها يعد أمر هام حتى لا تضطري لاستخدامها عندما لا يكون هناك شئ اخر نظيف أو كنت في عجلة من أمرك.

3. حددي استراتيجيتك الخاصة للتدريب:

قومي بوضع استراتيجية لكيفية قيامك بتدريب طفلك كأن تدخلينه المرحاض كل فترة زمنية معينة أو تعتمدين على احساسه بالرغبة في التبول بعد أن يبلل نفسه مرات عدة في محيط مكان معين قمت بتحديده ، كذلك استخدام المكافأة والتشجيع كل هذه الأمور يجب أن يتم تحديدها وأن تتفهمين جيدا انها قابلة للتعديل وفقا لاستجابة طفلك وقدراتك.

4. دور الطفل:

دربي طفلك على كلمات بسيطة مثل بي ، بيبي .. أو أيا ما تفضلين ، اطلبي منه ان يخبرك إذا شعر أن حفاظه مبلل أو متسخ ، قومي بتعريف السلوك الذي يفعله مثل سؤاله:

هل سوف تتبول؟ وبالتالي يمكنه الربط بين حاجته للتبول او التبرز وبين كلماتك.

ذات صلة:  نصائح للأمهات في تربية الأطفال

5. التعلم بالمشاهدة:

عليك أن تجعلي طفلك يراكِ جالسة على المرحاض أو يري احد اخوته كي يفهم ويتعلم لأنه يتعلم بالمشاهدة في هذا العمر ، وربما تجعليه يجلس على النونية في نفس وقت جلوسك على المرحاض حتى يحاول التقليد.

6. الروتين:

التزمي مع طفلك بروتين معين كأن تضعينه على المرحاض او النونية بعد استيقاظه بحفاض جاف مباشرة أو تضعينه بعد تناول العصير والسوائل بمدة 45 دقيقة.

في البداية يمكنك توضيح الفكرة من خلال وضعه مرتين فقط يوميا ودعيه يقوم إذا أراد ذلك.

7. ارتباط الحمام بالوجبات:

قومي بوضع طفلك على النونية بعد 15- 30 دقيقة من تناول الوجبات للاستفادة من ميل الجسم الطبيعي للتبرز بعد تناول الوجبات ولكن هذا لا يعني أنه لن يتبرز في اوقات اخرى.

8. انتبهي للعلامات:

اطلبي من طفلك الذهاب الى المرحاض أو الجلوس على النونيه إذا ظهر عليه علامات مثل جلوس القرفصاء او اخراج الغازات أو اتخذت رجله وضعية متقاطعة.

9. التوضيح:

إذا كان طفلك لا يفهم اصلا دور المرحاض فيمكنك افراغ البراز من حفاضه في المرحاض امامه ليعرف دور المرحاض وأين يجب أن تذهب الفضلات.

10. المديح:

امدحي كل محاولاته لاستخدام المرحاض حتى وإن لم يفعل شيئا ، وتذكري دائما ان هناك حوادث سوف تقع وتدربي في ذهنك على التصرف في هذه الحالة خاصة إذا كنتم خارج المنزل.

11. الاتفاق على أسلوب التدريب:

تأكدي من أن جميع من يقدمون الرعاية لطفلك سواء الاجداد او جليسة الأطفال أو العاملين في حضانته يتبعون نفس الروتين الذي تتبعينه ويطلقون نفس الأسماء على عملية الأخراج وأجزاء الجسم وغيرها.

12. العقاب:

من المهم عدم معاقبة الطفل أثناء تدريبه او اظهار خيبة الأمل عندما يبلل نفسه او يتسخ فراشه ، بدلا من ذلك اخبري طفلك انه مجرد حادث عارض وانه يبلي جيدا على مسار التدريب الخاص بكم.

Zahra Nadeem

Zahra Nadeem

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

دورات تدريبية للأطفال

مزايا التعلم عن بعد للأطفال،دورة من فضلك افهمنى لإدارة الذات،دورة المبرمج العبقري،دورة الكهرباء للأطفال،دورة بالتقوى أنت أقوى،دورة عروسة وحدوتة،دورة سحر الكيمياء، دورة الرياضيات Mental Math،دورة دينو و حكايات الأرض، دورة المهندس الصغير.

المزيد »
انتقل إلى أعلى