fbpx

فلسفة منهج منتسوري ٦-٩ سنوات

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

في السنوات القليلة الماضية بدأ الحديث يزداد عن المنتسوري وعن فلسفة منهج منتسوري وعن طريقة التعامل مع الأطفال على طريقة المنتسوري وعن أنشطة منتسوري وغيرها وكثير من الأمهات والمربين يريدون أن يعرفوا الفلسفة وهناك مصادر كثيرة لسن ن ٣-٦ سنوات

لكن قليلًا ما ستجد مصادر لفلسفة منهج منتسوري من سن ٦-٩ سنوات ونحن سنجيب من خلال هذا المقال على هذه النقاط:

من هي ماريا مونتيسوري؟

ماهي فلسفة منهج منتسوري ؟

مراحل النمو في منهج منتسوري

أدوات منهج منتسوري.

نظرة عامة على تطور الطفل في عمر ٦ سنوات حتى ١٢ سنة وفقًا لفلسفة منتسوري

أنشطة منتسوري لعمر ٦-٩ سنوات

من هي ماريا مونتيسوري ؟

ماريا مونتيسوري هي مؤسسة منهج منتسوري، وهي مدرسة ومربية ذات شهرة كبيرة. وهي أول طبيبة إيطالية وضعت منهجًا علميًا في التعليم يتناسب مع مراحل نمو الطفل وما يتعرض له من تغييرات من خلال الملاحظة والمراقبة للطفل.

 و تتبنى ماريا منتسوري فكرة تربية الطفل وفقًا للفترات الحساسة التي يتعرض لها وميوله لتنمية جوانب الطفل المختلفة. (١)

مراحل النمو في منهج منتسوري:

قسمت ماريا مونتيسوري مراحل نمو الطفل في منهج منتسوري إلى أربع مراحل أساسية، من عمر الولادة و حتى عمر 24 عاما، ووضعت لكل مرحلة سمات و رؤية خاصة وطرق للتعلم وبعض الأنشطة المقترحة.

المرحلة الأولى : من عمر الولادة حتى 6 سنوات

وفي هذه المرحلة يتأثر الطفل بالبيئة المحيطة له، ويبدأ باكتشافها باستخدام حواسه. كما تتميز تلك المرحلة بوجود فترات حساسة( تكرار الطفل لبعض الأنشطة المعينة حتى يتقنها). ومرحلة الوعي الكامل وفيها يطبق الطفل بشكل واقعي ما اكتسبه من مهارات ومعرفة.

المرحلة الثانية: من عمر 6 سنوات حتى 12 سنة

في هذه المرحلة، لاحظت  ماريا مونتيسوري مرور الطفل بالعديد من التغيرات النفسية و الجسدية. وميله إلى العمل في مجموعات و محاولة الاستقلال الفكري والميل إلى التنظيم الاجتماعي.

ذات صلة:  تعزيز الصحة النفسية للأطفال

نظرة عامة على تطور الطفل في عمر ٦ سنوات حتى ١٢ سنة وفقًا لفلسفة منتسوري:

في هذه المرحلة يتعلم الطفل بشكل أبطأ و بوتيرة ثابتة، وفي هذه المرحلة يُفسح المجال للعقل الواعي للطفل. و الأطفال في المرحلة من ٦ -١٢

 هم أقل انجذابًا إلى تكرار الأنشطة، إلا إذا تضمنت بعض التجديد والتغيير.

النمو الاجتماعي وفقًا لفلسفة منتسوري للأطفال ما بين ٦ إلى ١٢ سنة:

أيضًا الأطفال في المرحلة الثانية من التطور لم يعودوا كائنات منعزلة. إنهم يميلون الآن إلى الانجذاب نحو الآخرين في بيئتهم. ففي سن السادسة تقريبًا، يبدأ الأطفال في الاهتمام بزملائهم في الفصل ومحاولة تكوين صداقات ومحاولة التكيف مع الأقران و الانضمام إلى المجموعات التي تشاركهم اهتماماتهم و التنظيم الاجتماعي.

وتدوير الحس الأخلاقي للطفل . وعندما يصل الطفل إلى سن  11 أو 12 ، يفضل العمل الجماعي بدلاً من العمل بشكل فردي.

أيضًا أثناء نموهم في المرحلة الثانية وفقًا لفلسفة منتسوري، يبدأون بتوسيع شبكة معارفهم الاجتماعية، و يظهرون اهتمامًا بالأشخاص الآخرين

 سواء كان ذلك داخل مجتمعهم المحلي أو بشكل عالمي. لذا تستغل فلسفة منتسوري هذه الفترة الحساسة تجاه الثقافات لزيادة الوعي الثقافي للطفل. من خلال توفير مجموعة  من الفرص للأطفال لاستكشاف ثقافتهم وثقافة الآخرين، وذلك من خلال دراسة التاريخ والجغرافيا واللغة والعلوم. ويطورون حس أخلاقيًا قويًا بالنظام. لديهم إحساس قوي جدًا بالعدالة والإنصاف الملحوظ ويصبح اتباع القواعد أمرًا مهمًا للغاية. لذا فإنهم بحاجة إلى نماذج جيدة عندما يتعلمون عن القيم.

و أيضًا تتميز المرحلة الثانية من فلسفة منتسوري بأنها فترة حساسة تجاه الخيال. و الرغبة في رؤية الاحتمالات في التجارب الحقيقية. لذا تعتمد مناهج منتسوري على تحفيز خيال الطفل، من خلال دراسة الجغرافيا ومعرفة أن هذا الكون لم يخلق عبثًا و أن لكل نبات أو حيوان له وظيفة خلق من أجلها.

ذات صلة:  أسس تربية الأطفال.

النمو العقلي للطفل في مرحلة ما بين ٦ إلى ١٢ سنة:

ما بين سن 6 و 12 سنة، يحدث تغييرات جسدية كبيرة للطفل، وأهم ما نلاحظه في تلك الفترة هي النمو العقلي لهم. ووضعت ماريا منتسوري هذه النقطة في الاعتبار عند وضعها للمناهج في تلك المرحلة العمرية. ففي المرحلة من ٦ إلى ٩ سنوات أخذت في الاعتبار حماس الطفل الطبيعي ورغبته في التعلم لتضع الأسس اللازمة للمرحلة التالية من التعلم. أما في المرحلة من  (9-12) لا تركز فلسفة منتسوري فقط على اكتساب المعرفة، ولكن تضيف مستوى من التفكير تلهم الطفل على السؤال والتفكير. سوف يفكر الأطفال فيما أصبح جزءًا من حياتهم من خلال قوة الخيال والذكاء. إنهم بحاجة لسماع قصص العظمة والخير والقيم الأخلاقية. يهتم عقل الطفل الأولي ببناء الضمير ، هذا الحس الداخلي لما هو صواب وما هو خطأ. خلال فترة النمو هذه ، يحتاجون إلى معرفة أن البالغين في حياتهم يحبونهم ويحترمونهم ويفهمونهم. (٢)

أنشطة منتسوري لعمر ٦-٩ سنوات:

تتميز أنشطة منتسوري لهذا السن بأنها متنوعة وأنها تناسب تطور الطفل في تلك المرحلة، فتتنوع الأنشطة ما بين الأنشطة الفنية ورعاية الذات وأنشطة علمية وأنشطة جغرافية وأنشطة عن اللغة والثقافات المختلفة.

على سبيل المثال أنشطة فنية مثل فن الاوريجامي والأعمال اليدوية. و أنشطة الحياة العملية تتمثل في  إعداد وجبات صحية خفيفة، وعمل كوكيز صحي والمساعدة في تزيين الكعك.

و أنشطة منتسوري في الجغرافيا تتمثل في: التعرف على البيئات وخصائصهم والكائنات الحية والغير حية.

وفي العلوم بعض التجارب العلمية البسيطة الآمنة.

و رحلات تعليمية واستكشافية والتعرف على ثقافات البلاد الأخرى و تطبيق تجارب الطفو والغرق. لمعرفة المزيد من أنشطة منتسوري لعمر ٦ سنوات

ذات صلة:  مشاكل التركيز عند الأطفال

اشتركي في دورة منتسوري للأطفال بعمر ٦ سنوات من هنا:

المصادر:

(١)

https://montessori-nw.org/about-montessori-education?gclid=CjwKCAjw1JeJBhB9EiwAV612yxq9yOqJO_zpGuyS6KWDqIfdtr5iGos_DH4XVuyBHCAsWKaQ-WhuGhoCtZQQAvD_BwE

(٢)

https://montessoritraining.blogspot.com/2007/07/montessori-philosophy-second-plane-of.html?m=1

(٣)

https://www.howwemontessori.com/how-we-montessori/2017/05/what-can-i-do-with-my-montessori-6-year-old.html

إلهام فرج

إلهام فرج

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

الصحة النفسية للمرأة

المرأة والمرض النفسي،تعريف الصحة النفسية،تعريف المرض النفسي،من الاضطرابات النفسية الشائعة عند المرأة،ما هو اضطراب القلق؟،من الأعراض الشائعة لاضطراب القلق،الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل.

المزيد »

مرحلة الطفولة وتطوير مهارات الأطفال

تعريف الذكاء،تنمية المهارات الاجتماعية،تنمية المهارات البصرية والإدراكية للطفل من خلال،بعض الاقتراحات لأنشطة تنمية المهارات الحركية للطفل،تنمية المهارات العقلية والمعرفية،تنمية المهارات الحياتية والاعتماد على النفس،مهارات ضرورية أخرى لطفلك.

المزيد »

أنشطة منتسوري الحركية

كيف يطور الأطفال مهارتهم الحركية في ظل أنشطة منتسوري،ركن الحياة العمليَّة في منهج منتسوري،ما هي المهارات الحركية الدقيقة،فيما يلي بعض الأنشطة التي تتطلب التنسيق الحركي الدقيق،أنشطة أخرى لتنمية عضلات اليد الدقيقة،النظافة وحسن المظهر،أنشطة إعداد و تحضير الطعام،أنشطة تنمية المهارات الحركية الأساسية.

المزيد »
انتقل إلى أعلى