fbpx

أنشطة حركية للأطفال

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

أنشطة حركية للأطفال

ما هي المهارات الحركية الكبرى للأطفال؟

أنشطة حركية للأطفال.

ما هي المهارات الحركية للأطفال؟

لماذا تعتبر المهارات الحركية الكبرى مهمة للأطفال في مرحلة الروضة؟

ما هي المهارات الحركية الكبرى التي يجب أن يتعلمها الأطفال في مرحلة الروضة؟

أنشطة حركية للأطفال

بالتأكيد لاحظتي أن الأطفال في مرحلة الروضة أو من هم أقل من ٥ سنوات يحبون الجري والحركة و النشاط، فتتطور المهارات الحركية عند الأطفال بمعدل مختلف من طفل لآخر. و لكن يمكنك مساعدة الأطفال على تنمية المهارات الحركية لهم أثناء اللعب من خلال بعض الأنشطة الترفيهية. فعند استخدامهم للعضلات الكبرى و الصغرى أثناء اللعب يساعد ذلك على النمو الصحي والبدني للأطفال في مرحلة الروضة.

في هذا المقال سنتعرف كيف تستغل حب الأطفال للجري و الحركة في نمو جسدهم و مخهم من خلال تقديم أنشطة حركية للأطفال و الجمع ما بين التعليم و المرح في آن واحد.

ما هي المهارات الحركية الكبرى للأطفال؟

المهارات الحركية للأطفال هي تلك المهارات التي تحتاج جسم الأطفال كله لأداء الحركة. فهي تتطلب عضلات كبرى في جسمه. فنحتاج جميعًا إلى مهارات حركية كبرى في يومنا للمشي والجري والتسلق. و نحتاج أيضًا إلى مهارات حركية كبرى للحفاظ على استقرار جسمنا أثناء الجلوس على الطاولة.(٢)

لماذا تعتبر المهارات الحركية الكبرى مهمة للأطفال في مرحلة الروضة؟

توصي منظمة الصحة العالمية بأن يمارس الأطفال يوميًا الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 5 سنوات 180 دقيقة على الأقل من النشاط البدني. و هذا يعني أن الأطفال في سن الروضة يحتاجون إلى ثلاث ساعات من النشاط البدني موزعة على مدار اليوم. يساعد هذا النشاط على ضمان صحتهم البدنية العامة و النمو السليم لعقلهم و يؤهلهم إلى مرحلة الكتابة.(١)

ذات صلة:  مجالات الصحة النفسية

ما هي المهارات الحركية الكبرى التي يجب أن يتعلمها الأطفال في مرحلة الروضة؟

يستخدم الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة العضلات الكبرى في الذراعين والساقين وعضلات الجسم الأساسية في اللعب النشط بدنيًا .(٢)

يحتاج الأطفال الصغار في مرحلة الروضة إلى مهارات حركية كبرى حتى يتمكنوا من تعلم كيفية:

ارتداء وخلع الملابس.

استخدام الحمام.

التنقل حول البيئة من حولهم دون الاصطدام بالأشياء.

المشي على الأسطح غير المستوية، وأعلى وأسفل التلال.

الجلوس بشكل مريح على الطاولة لتناول الطعام.

يجب أن ننمي المهارات الحركية للأطفال في مرحلة الروضة، على سبيل المثال من خلال:

الجري.

القفز.

الحجل.

التسلق.

الانحناء.

القرفصاء.

الركل.

الدوران.

ركوب دراجة ثلاثية العجلات.

أنشطة حركية للأطفال:

إن تنمية المهارات الحركية للأطفال لن يكون بمثابة أداء التدريبات العسكرية، و لكن علينا تقديمه في صورة أنشطة و لعب، من أمثلة الأنشطة الحركية للأطفال التالي: (٣)

البالون والفقاعات:

تعتبر البالونات والفقاعات من الأنشطة الحركية الممتعة للأطفال، فهي طريقة فريدة في تنمية المهارات الحركية للأطفال فأنت لا تستطيع التنبؤ بالمكان الذي ستذهب إليه الفقاعات أو البالون. فيطارد الأطفال الفقاعات والبالون بكل متعة ونشاط وينموا مهاراتهم الحركية بطريقة غير مباشرة.

فيتطلب منهم الأمر الجري والقفز والتحرك بطرق تحتاج إلى التوازن و السرعة.

الدراجات ثلاثية العجلات:

تعتبر الدراجة ثلاثية العجلات خيارًا مناسبًا للأطفال الصغار للحفاظ على التوازن و تنمية المهارات الحركية، كما يمكنك جعل النشاط أكثر تحديًا بأن ترسم خطًا على الأرض بالطباشير أو الشريط اللاصق، و تطلب من طفلك محاولة السير عليها بالدراجة.

الترامبولين:

يعد استخدام الترامبولين نشاطًا رائعًا لتحسين التوازن. يمكنك الحصول على ترامبولين صغير للاستخدام تحت الإشراف في المنزل. ضع في اعتبارك أنه من المهم اتباع قواعد السلامة، مثل وجود شريط القفز.

ذات صلة:  سلوكيات الاطفال

الحجلة:

تعتبر لعبة الحجلة المفضلة لدى الأطفال في كل الأعمار، و على الرغم من أن هذه اللعبة تقليدية إلا إنها ممتعة فيمكن لعبها داخل المنزل أو خارجها.

المشي على الأيدي :

من الأنشطة الحركية للأطفال الممتعة، أحمل طفلك و ساعده على المشي على يديه.

لعبة النفق:

يحب الأطفال في مرحلة الروضة الزحف و الجري، من الأنشطة الحركية للأطفال المناعة و التي لا تحتاج إلى أدوات مكلفة هو هذا النشاط، فقط أحضر بعض الوسائد وخيمة الأطفال، وبعض ألعاب طفلك المفضلة. اصنع مسارا لطفلك باستخدام بعض الوسائد و اجعل في نهاية النفق الخيمة و بعض الألعاب المفضلة له. في هذه اللعبة سيقوم طفلك بالزحف على الوسائد ثم دخول الخيمة و اللعب بداخلها.

المشي وتقليد الحيوانات:

أطلب من طفلك التظاهر بأنه إحدى الحيوانات، و يحاول المشي مثله.

لعبة التوازن:

احضر بعض الوسادات وضعها جنبًا إلى جنب، ثم اطلب من طفلك محاولة السير فوقها دون أن يلمس بيديه شيئًا. يمكن أيضًا اللعب بكرة التوازن مع الطفل و محاولة التنسيق ما بين حركات الجسم و أن يسند بيديه على الأرض و باقي جسده فوق الكرة.

تنظيف الغرفة:

هذا النشاط يعلم الطفل احترام البيئة المحيطة والحفاظ عليها، بالإضافة إلى تنمية المهارات الحركية له. اطلب منه أن يلتقط ألعابه ويضعها في المكان المناسب بعد انتهاء وقت اللعب. يمكن زيادة التحدي بأن تطلب منه فعل ذلك بينما تضبط ساعتك على وقت محدد و كلما أنجز الهدف تقلل من الوقت حتى يفعل ذلك في وقت قياسي.

كرة القدم:

يمكنك استخدام سلة غسيل مقلوبة بأن تكون مرمى الهدف، ثم اطلب من الأطفال اللعب بالكرة و ركلها وتوجيهها نحو الهدف.

لعبة كرة السلة:

استخدام سلة غسيل و قم تثبيتها بشريط لاصق بالحائط ثم استخدم بعض الألعاب البلاستيكية أو الكرات الملونة. و أطلب من طفلك رميها داخل السلة.

ذات صلة:  خصائص المرحلة العمرية للأطفال من سن سنة إلى 3 سنوات

دفع السيارة:

أطلب من طفلك دفع السيارة للأمام ، و شجعه على الاستمرار في هذا النشاط، لتنمية المهارات الحركية الكبرى له.

التقاط الألعاب:

ستحتاج إلى طبق غسيل أو كرتون فارغة وبعض الألعاب الصغيرة، قم بتوزيع الألعاب على الأرض ثم اطلب من طفلك جمع الألعاب ووضعها في الطبق.

إتباع الشريط اللاصق:

احضر شريطًا لاصقًا ثم ألصقه على الأرض وأطلب من طفلك السير عليه.

لعبة البولينج في المنزل:

ضع بعض الأكواب البلاستيكية فوق بعضها البعض، ثم أطلب من طفلك استخدام الكرة البلاستيكية في محاولة إسقاط الأكواب.

المصادر:https://www.understood.org/articles/en/8-gross-motor-skills-activities-for-kidshttps://momlovesbest.com/gross-motor-activities-preschoolhttps://www.verywellfamily.com/gross-motor-skills-for-preschoolers-1257160

إلهام فرج

إلهام فرج

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

الصحة النفسية للمرأة

المرأة والمرض النفسي،تعريف الصحة النفسية،تعريف المرض النفسي،من الاضطرابات النفسية الشائعة عند المرأة،ما هو اضطراب القلق؟،من الأعراض الشائعة لاضطراب القلق،الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل.

المزيد »

مرحلة الطفولة وتطوير مهارات الأطفال

تعريف الذكاء،تنمية المهارات الاجتماعية،تنمية المهارات البصرية والإدراكية للطفل من خلال،بعض الاقتراحات لأنشطة تنمية المهارات الحركية للطفل،تنمية المهارات العقلية والمعرفية،تنمية المهارات الحياتية والاعتماد على النفس،مهارات ضرورية أخرى لطفلك.

المزيد »

أنشطة منتسوري الحركية

كيف يطور الأطفال مهارتهم الحركية في ظل أنشطة منتسوري،ركن الحياة العمليَّة في منهج منتسوري،ما هي المهارات الحركية الدقيقة،فيما يلي بعض الأنشطة التي تتطلب التنسيق الحركي الدقيق،أنشطة أخرى لتنمية عضلات اليد الدقيقة،النظافة وحسن المظهر،أنشطة إعداد و تحضير الطعام،أنشطة تنمية المهارات الحركية الأساسية.

المزيد »
انتقل إلى أعلى