fbpx

الصحة النفسية للمرأة

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

سنتناول في هذه المقالة :

المرأة والمرض النفسي

تعريف الصحة النفسية

تعريف المرض النفسي

من الاضطرابات النفسية الشائعة عند المرأة

ما هو اضطراب القلق؟

من الأعراض الشائعة لاضطراب القلق

الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل

الصحة النفسية للمرأة

هل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية عن الرجال؟! هل المرأة أكثر حاجة للرعاية النفسية؟! سنتعرف في هذا المقال عن الإجابة.

المرأة والمرض النفسي:

يبدو أن الرأي القائل بأن المرأة أكثر عرضة للمرض النفسي ليس صحيحًا على إطلاقه، وإن كان صحيحًا في كثير من الحالات. فقد وجد أن المرأة قبل المراهقة تكون أقل عرضة للاضطرابات النفسية ذات الصلة بالنمو العصبي، ولكن إذا تتبعنا المرأة في مراحل نموها نجدها تمثل غالبية المرضى النفسيين في حاجتهم الرعاية النفسية.و هناك بعض الاضطرابات التي تصاحب المرأة مثل اضطرابات الأكل( فقدان الشهية أو البوليميا)، وارتباط المرأة بالاكتئاب هو الأكثر وضوحا. فنسبة الاكتئاب عند المرأة ضعف الرجل. وقد وجد أن تلك الزيادة في الإصابة بالاكتئاب تحدث في النساء المتزوجات وفي السن من ٢٥ إلى ٤٥ سنة واللاتي لديهن أطفال مما يرجع أن يكون للعوامل الاجتماعية دورًا مهمًا في أحداث هذا الاكتئاب. ولا يتوقف الأمر عند الإصابة بالاكتئاب، بل إن كون المريضة امرأة يمثل عامل خطورة في تحويل الاكتئاب إلى حالة مزمنة. (٢)

تعريف الصحة النفسية:

عرفت منظمة الصحة العالمية الصحة النفسية بأنها حالة التوازن الفكري والعقلي والنفسي، بمعنى الشعور بأنني قادر على التعامل مع المجتمع ومع ذاتي، والتعامل مع انفعالاته المختلفة أثناء مسيرة حياتي، ومعنى هذا التوازن أن لدي حالة من الصحة النفسية.

تعريف المرض النفسي:

اتجاهات غير سليمة للفرد تجاه نفسه ومجتمعه، أي أنه حالة من عدم التوافق في التفاعل النفسي والاجتماعي، وظهور السلوكيات غير السوية التي تؤثر في سلامة إنجازات الفرد، و سير حياته بشكل آمن ومستقر لنفسه ولمن حوله، وقد ينتقل المرض النفسي في حالات متقدمة من الاعتلال النفسي إلى الاعتلال العضوي أو الوظيفي.

من الاضطرابات النفسية الشائعة عند المرأة:

الاكتئاب:

يعتبر الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الشائعة، ويتأثر عدد أكبر من النساء بالاكتئاب مقارنة بالرجال.

ومن أعراض الاكتئاب:

الشعور بالحزن.

فقدان الشغف والاهتمام تجاه الأشياء.

الشعور بالذنب.

شعور بتدني الذات.

اضطراب النوم أو الشهية.

الإحساس بالتعب والخمول.

ضعف التركيز.

بعض الأعراض الجسمانية المتعددة.

ويختلف مدة الاكتئاب ولكنه بصفة عامة يؤثر على أداء الفرد في العمل والمدرسة والمنزل والحياة اليومية. وقد تزداد حدته لتصل إلى الانتحار. ووجد أنه يمكن علاج حالات الاكتئاب الطفيفة بالتحدث و ببرامج الوقاية التي تحد من الاكتئاب كالدعم النفسي. ويجب أن يشمل التدبير العلاجي للاكتئاب الجوانب النفسية الاجتماعية، متضمنًا عوامل التوتر والاستغلال البدني أو النفسي.(١)

ذات صلة:  خصائص المرحلة العمرية للأطفال من سن سنة إلى 3 سنوات

الاضطراب الوجداني الثنائي القُطب:

يشمل هذا الاضطراب على نوبات هوس واكتئاب تفصلها فترات من المزاج الطبيعي. لذا يعرف هذا النوع من الاضطراب بالهوس الاكتئابي. وتشمل أعراضه على تقلبات مزاجية شديدة ما بين الصعود والهبوط. وفي هذا النوع عادة ما تصاب النساء بنوبات الاكتئاب أكثر من نوبات الهوس.

من وسائل علاج هذا الاضطراب والوقاية من الانتكاس بعض الأدوية التي تحافظ على استقرار الحالة المزاجية. بالإضافة إلى الدعم النفسي ودوره المهم في العلاج.

القلق المرضي عند النساء:

من أعراض القلق المرضي الشعور بالخوف وعدم الأمان والهلع. واضطرابات في النوم، والشعور بالبرد وزيادة التعرق، وزيادة عدد ضربات القلب، وصعوبة في التنفس، وجفاف الحلق والغثيان.

ما هو اضطراب القلق؟ (٤)

القلق هو شعور طبيعي، ولكن ما هو ليس طبيعي أن يتحول هذا الشعور ليؤثر على الفرد وعلى علاقاته مع الآخرين.. قد يشعر الجميع بالقلق بين الحين والآخر. على سبيل المثال، قد تقلق عند مواجهة مشكلة في العمل، قبل موعد الاختبار، أو قبل اتخاذ قرار مهم.فهذا شيئًا طبيعيًا. لكن اضطراب القلق المرضي هو قلق مستمر يجعلك تتجنب العمل والمدرسة والاجتماعات العائلية والمواقف الاجتماعية الأخرى التي قد تؤدي إلى ظهور الأعراض أو تفاقمها. مع العلاج ، يمكن للعديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق التحكم في مشاعرهم.

أنواع اضطرابات القلق

هناك عدة أنواع من اضطرابات القلق:

اضطراب القلق العام:

وهو الشعور بقلق وتوتر بشكل مبالغ به، بدون سبب وقد يكون السبب غير واقعي.

اضطراب الهلع:

الشعور بالخوف المفاجئ والشديد مما يؤدي إلى نوبة هلع. وتتضمن نوبة الهلع تعرق وآلام بالصدر وخفقان في القلب و في بعض الأحيان تتشابه في الأعراض مع النوبة القلبية.

اضطراب القلق الاجتماعي:

يُطلق عليها أيضًا الرهاب الاجتماعي، ويحدث هذا عندما تشعر بالقلق الشديد من المواقف الاجتماعية اليومية. فتكون قلق بشأن اطلاق الآخرين احكام عليك أو التعرض للسخرية.

من أنواع الرهاب المحدد:

رهاب من الحيوانات والحشرات.

رهاب من الأحداث الطبيعية كالرعد والعواصف.

رهاب من الحقن أو رؤية الدم.

رهائن من حالة معينة مثل ركوب الطائرة أو المصعد.

رهائن من محفزات معينة كالصوت المرتفع والتقيؤ.

قلق الانفصال:

ليس الأطفال فقط من يعانون من قلق الانفصال عن ذويهم، يمكن لأي شخص آخر أن يصاب باضطراب قلق الانفصال، بأن تشعر بالقلق الشديد أو الخوف عندما يختفي الشخص الذي تقترب منه عن نظرك. ستقلق دائمًا من أن شيئًا سيئًا قد يحدث لمن تحب.

ذات صلة:  كيف ساعدتني فلسفة منهج منتسوري في تربية أولادي

من الأعراض الشائعة لاضطراب القلق هي:

الذعر والخوف وعدم الارتياح

الشعور بالخوف.

مشاكل النوم

عدم القدرة على الهدوء والثبات

برودة أو تعرق أو خدر أو وخز في اليدين أو القدمين.

ضيق في التنفس.

زيادة ضربات القلب وخفقانه.

جفاف الفم.

غثيان.

دوخة

عدم القدرة على التركيز.

تجنب الأشياء أو الأماكن المخيفة بشكل مكثف أو مهووس.

الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل:

المرأة الحامل يمكن أن تصاب بأي اضطراب نفسي، ولكن هناك بعض الاضطرابات المرتبطة بفترة الحمل، نتيجة التغييرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في تلك الفترة.والتي تؤثر في كيمياء الجسم والمخ فتؤثر على شهيتها وتستثير مراكز القيء خاصة في فترة الصباح:من تلك الاضطرابات

اضطراب بيكا:

وهي أن تأكل المرأة بعض الأشياء الغير معتادة مثل الطين والنشا والطباشير وغيرها من الأشياء.

الوحم:

وهو اشتياق المرأة لبعض الأطعمة، وعزوفها عن الأخرى. حتى وإن كانت تكره تلك الأطعمة في الأوقات العادية.

الحمل الكاذب:

هي حالة نادرة تحدث لبعض النساء خاصة اللاتي لا ينجبن، وتشتاق إلى الإنجاب. وبعدها تظهر أعراض الحمل وانتفاخ البطن ويحدث غثيان الصباح.

القيء أثناء الحمل:

من الطبيعي أن تشعر المرأة الحامل في الصباح بالغثيان نتيجة التغييرات الهرمونية التي تطرأ عليها. ولا تحتاج إلى علاج بل فقد بطمأنة المرأة الحامل بأن كل هذا شيء طبيعيًا، أما في بعض الحالات يصبح القيء مستمرًا صباحًا و ليلًا مما يؤدي إلى الجفاف وفقد الوزن وتلك الحالة تحتاج إلى تدخل طبي لسلامة الأم والجنين.

الرعاية النفسية للحامل

يجب أن تبدأ قبل حدوث الحمل، حيث يتم مقابلة المرأة الحامل المحتمل أن تصاب باكتئاب حمل، والتحدث معها عن تصورها عن الحمل وموقفها ثم يمدها الطبيب المختص ببعض الملاحظات عن الحمل ومراحله ومتطلباته وتأثير الأدوية عليها وعلى الحالة النفسية لها. و فوائد الرياضة والغذاء الصحي للحامل. وتقييم لحالة الحامل وهل حدث الحمل مفاجيء أم كانت تتوقعه؟ و تأثير الضغوطات النفسية على صحة الجنين. ومساعدتها على الموازنة بين احتياجات العمل والزوج والجنين. وتحذيرها من الضغوطات النفسية؛ حيث أن الضغوطات النفسية الشديدة قد تسبب إجهاضًا بدون سبب عضوي.

اكتئاب ما بعد الولادة

نظرًا للتغيرات التي يتعرض لها جسمك أثناء الحمل وبعده. يحدث اكتئاب ما بعد الولادة. إذا شعرتي بالحزن أو انعدام المشاعر أو الفراغ لمدة تزيد عن أسبوعين أثناء الحمل أو بعد الولادة فاستعيني بشخص مختص. أو إذا شعرتي أيضًا أنك لا تحبين طفلك ولا تريدين الاعتناء به…….هذا هو اكتئاب ما بعد الولادة.

ذات صلة:  تعزيز الصحة النفسية للأطفال

اكتئاب ما بعد الولادة من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على سلوكك و صحتك الجسدية. فإذا كنتِ مصابة بالاكتئاب، فلن تختفي المشاعر الحزينة أو الفارغة أو الفارغة ويمكن أن تتداخل مع حياتك اليومية. يمكن أن تكون هذه المشاعر خفيفة إلى شديدة.

يمكن أن تعاني الأمهات أيضًا من اضطرابات القلق أثناء الحمل أو بعده.يمكن لبعض التغييرات الطبيعية بعد الحمل أن تسبب أعراضًا مشابهة لأعراض الاكتئاب. تشعر العديد من الأمهات بالإرهاق عندما يعود طفل جديد إلى المنزل.

ولكن إذا كنت تعانين من أي من أعراض الاكتئاب التالية لأكثر من أسبوعين، فاتصلي بطبيبك:

الشعور بعدم الارتياح أو تقلب المزاج.

الشعور بالحزن أو اليأس أو الإرهاق.

البكاء كثيرًا.

وجود أفكار لإيذاء الطفل.

وجود أفكار لإيذاء نفسك.

عدم وجود أي اهتمام بالطفل، أو عدم الشعور بالارتباط به، أو الشعور كما لو كان طفلك رضيعًا لشخص آخر.

ليس لديه طاقة أو دافع.

الأكل القليل جدا أو الكثير.

النوم القليل جدا أو كثيرا.

تواجه صعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات.

وجود مشاكل في الذاكرة.

الشعور بعدم القيمة أو بالذنب أو كأم سيئة.

فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة التي كنت تستمتع بها.

الانسحاب من الأصدقاء والعائلة.

المعاناة من الصداع والأوجاع والآلام أو مشاكل في المعدة لا تزول.

لا تخبر بعض النساء أحداً عن أعراضهن. قد تشعر الأمهات الجدد بالحرج أو الخجل أو الذنب من الشعور بالاكتئاب عندما يفترض بهن أن يشعرن بالسعادة. قد يقلقون أيضًا من أن يُنظر إليهم على أنهم أمهات سيئات. يمكن أن تصاب أي امرأة بالاكتئاب أثناء الحمل أو بعد الإنجاب. هذا لا يعني أنك أم سيئة. لذا عليكِ ألا تعاني أنتِ وطفلك. اطلبي المساعدة. يمكن لطبيبك مساعدتك في معرفة ما إذا كانت أعراضك ناتجة عن الاكتئاب أو أي شيء آخر. فكلما اكتشف الأمر مبكرًا كلما سهل التدخل. (3)

المصادر:

(١)https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/mental-disorders

(٢)كتاب الصحة النفسية للمرأة صور من العيادة النفسية للأستاذ الدكتور محمد عبد الفتاح المهدي

(3)https://www.womenshealth.gov/mental-health/mental-health-conditions/postpartum-depression(٤)https://www.webmd.com/anxiety-panic/guide/anxiety-disorders#1

إلهام فرج

إلهام فرج

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

مرحلة الطفولة وتطوير مهارات الأطفال

تعريف الذكاء،تنمية المهارات الاجتماعية،تنمية المهارات البصرية والإدراكية للطفل من خلال،بعض الاقتراحات لأنشطة تنمية المهارات الحركية للطفل،تنمية المهارات العقلية والمعرفية،تنمية المهارات الحياتية والاعتماد على النفس،مهارات ضرورية أخرى لطفلك.

المزيد »

أنشطة منتسوري الحركية

كيف يطور الأطفال مهارتهم الحركية في ظل أنشطة منتسوري،ركن الحياة العمليَّة في منهج منتسوري،ما هي المهارات الحركية الدقيقة،فيما يلي بعض الأنشطة التي تتطلب التنسيق الحركي الدقيق،أنشطة أخرى لتنمية عضلات اليد الدقيقة،النظافة وحسن المظهر،أنشطة إعداد و تحضير الطعام،أنشطة تنمية المهارات الحركية الأساسية.

المزيد »
انتقل إلى أعلى