fbpx

فلسفة منهج منتسوري

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

فلسفة منهج منتسوري

تعتمد فلسفة منهج منتسوري على مبدأ حرية الطفل، واستقلاليته، وتنمية كل جوانب الطفل من خلال تفاعله مع البيئة المحيطة ومن خلال اكتشاف البيئة والتعرف عليها من خلال حواسه. و تعليم الطفل الانضباط الذاتي، واحترامه للبيئة والنظام… فما هي مبادئ منهج منتسوري؟ وماهي فلسفة منهج منتسوري وهل يصلح لأطفالي؟! هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

ففي هذا المقال سنتناول التالي:

● من هي ماريا منتسوري؟

● كيف جاءت فكرة منهج منتسوري؟

● مبادئ منهج منتسوري

● ركائز منهج منتسوري

● أركان منهج منتسوري

● المراحل العمرية في منهج منتسوري.

● أهمية منهج منتسوري لذوي الاحتياجات الخاصة.

● كيف يطبق منهج منتسوري في المنزل؟

● اختلاف منهج منتسوري عن المناهج الأخرى.

● هل منهج منتسوري يصلح الآن؟

● مميزات منهج منتسوري

● عيوب منهج منتسوري

من هي ماريا منتسوري ؟

ولدت ماريا منتسوري سنة ١٨٧٠، و هي أول طبيبة إيطالية اتبعت المنهج العلمي في التعليم، واستخدمت الملاحظة لتلاحظ تطور الطفل ولتضع منهج يناسب الطفل معتمدة على ملاحظتها لكيف يتعلم الطفل وصممت منهجًا يناسب الخصائص العمرية لكل مرحلة.

كيف جاءت فكرة منهج منتسوري؟

اهتمت ماريا منتسوري بأعمال الطبيبان ( جان إيتارد و إدوارد سيجوان ) اللذان اشتهرا بأعمالهما عن الأطفال المعاقين، و تأثرت بأعمال بعض الأشخاص الذين يطالبون بضرورة عودة الطفل إلى أحضان الطبيعة؛ لذا تبنت ضرورة فكرة تربية الطفل وفق ميوله لتنمية وتطوير الطفل في جوانبه الفكرية والحركية والعقلية من خلال الأنشطة. ثم أسست ماريا منتسوري مدرسة للمعاقين، وطبقت فيها المباديء التي توصلت إليها من خلال الملاحظة والمراقبة، وحققت نجاحًا باهرًا. مما جعلها تتعجب وتندهش من الأخطاء المتبعة في تربية الأطفال الأسوياء، والعجب من المستوى الضعيف الذي وصل إليه هؤلاء الأطفال السويداء وعلمت أن تلك الأساليب لو طبقت على الأطفال الأسوياء ستحقق نتائج مدهشة.

مبادئ منهج منتسوري:

فيما يلي بعض مبادئ منهج منتسوري في تعليم الأطفال:

1. مبدأ الاستقلال.

من مباديء ماريا منتسوري، استقلال الطفل، حيث قالت “لا تساعد الطفل أبدًا في مهمة تشعر أنه قادر على النجاح فيها.” – ماريا مونتيسوري. فهدف منهج منتسوري هو أن يكون الطفل مستقلًا وقادرًا على القيام بالأشياء بنفسه من خلال منحه الفرصة لذلك وتوفير البيئة من حوله؛ مما يمنحه شعورًا بالثقة بالنفس.

2. مبدأ الملاحظة:

من المبادئ الأساسية لمنهج منتسوري هو ملاحظة ومراقبة الطفل، كانت تلك هي الطريقة لباس توصلت بها ماريا منتسوري إلى منهج يلائم الطفل من خلال ملاحظته ومعرفة اهتماماته. فمن خلال الملاحظة يمكنك معرفة ما يحتاجه طفلك. على سبيل المثال، إذا بدأ الطفل في النقر على الأشياء، فهذا يعني أنه بحاجة إلى هذا النشاط الحركي، يمكنك إعطاءه طبلة صغيرة لاستخدامها. فالملاحظة تلبي احتياجات الطفل وتساعد على تطوير مهاراته.

3. تتبع اهتمامات الطفل:

تريد أن تعلم احتياجات طفلك؟! وما يحتاجه لتطوير مهاراته، تتبع اهتماماته و سوف يظهر لك ما يحتاجه. إن هدف الطفل الذي يثابر في عمل شيء ليس التعلم ولكن لانجذابهم لهذا الشيء وفقًا لاحتياجاتهم ودوافعهم الداخلية التي يجب الاعتراف بها وتطويرها.

على سبيل المثال، إذا أرادوا التسلق، امنحهم الفرصة للتسلق بطريقة آمنة، ولا تكن مفرطًا في حمايتهم. وأعلم أن اتباع الطفل لا يعني توجيهه، فلا تخبره بما ينبغي فعله طوال الوقت، ولكن امنحه الحرية في اختيار ما يريد فعله وقدم له اختيارات من مواد/ألعاب، وراقب الطفل ولا تتدخل إلى في حالة إيذاء الطفل لنفسه أو لغيره. فمن الضروري إتقان الأهل بمهارة التدخل ومعرفة متى يجب التدخل.

4. تصحيح الطفل لأخطائه

الأطفال يخطئون، هذا شيء مؤكد، ولكن كيف تتصرف مع أخطاء طفلك؟!! فقد يسقط طفلك شيئًا ما أو الطعام دون قصد. فلا داعي لرفع صوتك في مثل هذه المواقف. لكن يمكنك توجيه طفلك لتصحيح خطئه بأن تقول له بكل هدوء، ( لقد سكبت الحليب، ما رأيك بأن تحصل على قطعة قماش و تنظف هذا. وهي فرصة رائعة لأن تطلب من طفلك تأدية بعض المهارات الحياتية. أيضًا إذا نطق الطفل كلمة بشكل خاطيء فلا داعي لتصحيحها، بل انطق الكلمة بشكل صحيح أمامه، فقد تصحيح اخطاء الأطفال إلى خوفهم من محاولة فيما بعد.

5. احترام وتشجيع الفترات الحساسة لطفلك.

في فترات من نمو الطفل يظهر لديه شغف تجاه شيء محدد، فتجد أن الطفل يركز على شيء من البيئة المحيطة، وحتى لا تضيع هذا الحافز الداخلي للتعلم علينا ملاحظة تلك الفترات الحساسة واستغلالها. فعلى سبيل المثال، يمر على الأطفال فترة حساسة تجاه الأرقام، ينبغى علينا استغلالها و تحفيزها.

6. مبدأ حرية الطفل:

يهدف منهج منتسوري إلى منح الطفل الحرية للاكتشاف طالما أن الطفل بأمان ويستخدم الحرية بطريقة إيجابية.

7. منح الطفل أكبر قدر من الفرص للتعلم العملي.

من المهم أن يتمتع طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة بخبرات عملية ملموسة قبل تعلم المفاهيم المجردة. لذا عليك استغلال كل الفرص الممكنة لتعليمه على أرض الواقع.

8. التأكيد على الحياة العملية والأنشطة الحسية في سنوات ما قبل المدرسة.

على سبيل المثال المساعدة في تجهيز المائدة للعشاء، والمساعدة في تجهيز السلطة الخضراء، وتنظيف المنزل من الغبار. حيث تساعد أنشطة الحياة العملية للعناية بالنفس، والعناية بالبيئة، والتحكم في حركة الكفل، وتنمية عضلات اليد الدقيقة والعضلات الكبرى، كما تعلمه النظام والتركيز والاستقلالية.

ذات صلة:  مجلة اطفال... كنوز رمضان الإصدار الرابع لمجلة إشراقة للأطفال

9. توفير أدوات بحجم الأطفال.

من مباديء منهج منتسوري توفير أدوات تناسب حجم الطفل حتى يسهل استخدامها، مثل كرسي وطاولة بحجم الطفل، وأدوات مطبخ بحجم الطفل. كما ينبغي توفير رفوف في مستوى الطفل حتى يسهل الوصول إلى الأدوات وارجاعها عند الأنتهاء منها.

10. إعداد البيئة لتناسب الطفل:

أوصت ماريا بضرورة وجود بيئة منظمة حول الطفل، لذا اجعل بيئة طفلك منظمة وجذابة قدر الإمكان. فالبيئة المنظمة تساعد على تطور تفكير طفلك.

11. الحافز الداخلي:

أكدت ماريا على ضرورة وجود حافز داخلى للطفل يدفعه نحو التعلم، ويطور لديه احساسًا داخليًا بالرضا، بدلًا من المكافآت والعقوبات.

ركائز منهج منتسوري:

1. الفلسفة:

يعتمد منهج ماريا منتسوري على اتجاهين: الحرية: هو السماح للطفل بممارسة الحرية في حدود المسموح.

الحرية:

هو السماح للطفل بممارسة الحرية في حدود المسموح.

البيئة الغنية المعدة بشكل جيد:

وهو البيئة المعدة بشكل جيد لتضمن تعرض الطفل للمواد المختلفة والمهارات المرغوب اكتسابها. و لابد لمعلم منتسوري أن يكون ملم بفلسفة منتسوري وقادرًا على تطبيقها بشكل صحيح.

2. الأدوات:

● لابد من توافر بعض الشروط في أدوات منتسوري، وهي كالتالي:

● أن تكون من خامات طبيعية كالخشب.

● تكون بسيطة ذات ألوان هادئة أو بدون ألوان.

● آمنة ومصنوعة من مواد لا تؤذي الطفل.

● مصنوعة من مواد تتحمل تعامل الطفل معها.

● تكون متدرجة، فلكل خطوة أداة وهناك امتدادات للأنشطة حتى يستطيع الطفل أن يبدع من التعامل مع الأداة عندما يتوصل إلى الفكرة الأساسية من الأداة.

● أن تكون منظمة، وأن يكون متاح أكثر من أداة على الرفوف، ليستطيع الطفل تطبيق مبدأ الحرية في اختيار النشاط و الإمتاع والانطلاق وتطبيق الانضباط الذاتي بأن يعيد الأداة في مكانها الصحيح.

● سهلة الحمل وحجمها ووزنها مناسب لسن الطفل.

فلسفة منهج منتسوري
فلسفة منهج منتسوري

3.المعلم أو الموجه

دور موجه منتسوري خلق بيئة داعمة تساعد الطفل على التعلم، وتوجيهه بشكل غير مباشر للأشياء التي يحتاجها الطفل لتلك المرحلة…

ولكن ما هي صفات معلم/موجه منتسوري؟!

● الصبر

● المرونة

● حب الطفل وتقبله

● الحفاظ على النظام

● القدرة على التعامل مع الطفل في مراحله المختلفة

● احترام الطفل

● تقدير مجهود الطفل وعمله

● مدرب على استخدام الأدوات

● ملم بطريقة تقديمه للنشاط وتدرج النشاط.

● يعلم متى يتدخل لمساعدة الطفل وكيف يتم ذلك.

4. الفصول والحجرات

بيئة التعلم حسب منهج مونتيسوري تقوم على ستة مبادئ وهي : الحرية الهيكلية و النظام و الواقعية (الطبيعة) و الجمال و الجو العام و حياة المجتمع.

لذا لابد من توافر بعض الشروط في فصول منتسوري:

● أن يكون المكان مفتوح ذو تهوية جيدة.

● في ضوء الشمس

● الأدوات تناسب حجم الطفل

● أن يكون المكان مؤمن

● الأدوات في متناول يد الطفل

● تقسم الحجرة إلى أركان مختلفة ولكل ركن أدواته الخاصة به.

● أن تكون الطاولات والكراسي في حجم الطفل وذات ألوان هادئة.

● أن يكون هناك مساحة واسعة في الفصل حتى يتحرك الطفل بحرية ويحضر أدواته من على الرفوف ويؤدي النشاط بحرية ثم يعيدها إلى أماكنها، وأن يكون هناك ركن خاص يعلق به الطفل الجاكت وأدواته الخاصة.

5. تقسيم الأعمار

يختلف منهج منتسوري عن المناهج الآخرى بأنه لا يضم أطفال ذو ال6 أعوام معًا، ولكنه قائم على المراحل العمرية، على سبيل المثال أطفال المرحلة من 3-6 معًا ( نظرًا لأنهم يحملون صفات مشتركة، وحتى يساعد أطفال السن الأكبر أطفال السن الأصغر، ويتعلم الطفل الأصغر من الطفل الأكبر) لأن لو اجتمع الأطفال في نفس السن معًا لن يتطوروا أو يتعلموا شيئًا جديدًا ولن تكون البيئة داعمة لهم وتساعدهم على التعلم.

6. الدروس

الدروس في منهج منتسوري مقسمة ومتدرجة ومتنوعة في المواد كالعلوم، والجغرافيا، والتاريخ. وكل درس متدرج وله امتدادت، وكل مرحلة عمرية تتدرب على الجزء المناسب لاحتياجاتها وما يتناسب مع المراحل الحساسة في تلك الفترة، وتكون دروس الحياة العملية مختلفة ومتنوعة وتعلم الطفل تفاصيل حياته اليومية وتغطي احتياجاته في كل الجوانب.

أركان منهج منتسوري:

يهدف منهج منتسوري إلى تنمية مهارات الطفل وصقل حواسه من خلال تنمية جوانب الطفل لذا فإن أركان منهج منتسوري هما:

أولًا: ركن الحياة الحسية Sensorial activities

يهدف هذا الركن إلى تنمية وصقل حواس الطفل الخمسة، من خلال التركيز على تنمية حاسة أو أكثر من خلال الأنشطة.

أمثلة على أنشطة الحياة الحسية:

● لوحة الملامس.

● كروت الصنفرة.

● الزجاجات الصوتية.

● الأسطوانات ذات المقبض.

● البرج الوردي.

ثانيًا: ركن الحياة العملية practical life

يهدف هذا الركن لتعليم الطفل كيف يتعامل مع البيئة من حوله، واستقلاليته. وتحرره من قيود الاعتماد على البالغين. كما تهدف إلى تنشئة طفل واثقًا من نفسه ينتبه إلى التفاصيل.

أمثلة على أنشطة الحياة العملية:

وتنقسم إلى 4 أقسام:

● أنشطة حركية

● وتهدف إلى التحكم في عضلات يديه الصغرى وتنمية الحركات الكبرى.

● العناية بالذات

● الاهتمام بنظافته الشخصية من غسيل الأسنان وتصفيف الشعر وإعداده للطعام بمفرده( وجبات خفيفة)

● العناية بالبيئة المحيطة

ذات صلة:  الخصائص العمرية للأطفال لسن من 3-7 سنوات

على سبيل المثال إزالة الغبار ورعاية حيوان أليف.

● التهذيب والأخلاق

يتعلم التحيات والتفاعلات الاجتماعية

ثالثًا: ركن اللغة language

يهدف هذا الركن إلى تنمية اللغة عند الطفل ومهاراته اللغوية من خلال الأنشطة. على سبيل المثال، يتعلم أصوات الحروف من خلال اللعب، ثم التعرف على الحروف وربطها بصورة أو مجسم، ثم مرحلة دمج الحروف ثم مرحلة القراءة تليها الكتابة.

أمثلة على أنشطة ركن اللغة:

● مطابقة الكلمات والصور

● الرسم على الرمال

رابعًا: ركن الرياضيات والهندسة Mathematics

يهدف هذا الركن إلى تنمية معرفة الأرقام عند الطفل وربط الرقم بقيمته العددية بطريقة عملية وملموسة.

أمثلة على أنشطة ركن الرياضيات:

– أنشطة العد بواسطة الخرز.

– مطابقة الأشكال الهندسية بعضها ببعض.

-صندوق الأشكال الهندسية.

خامسًا: ركن الثقافة والعلوم

ركن الثقافة والعلوم: ( دراسة العلوم والبيولوجي والفيزياء والتاريخ والجغرافيا) من وسائل تعليم الطفل عن العالم من حوله التعرف على ثقافات البلدان الأخرى ودراسة الخرائط والقارات، وأعلام الدول والمجموعات الشمسية. وفي هذا الركن يدرس الطفل بطريقة عملية وشيقة بعيدًا عن الحفظ والتلقين. كما يدرس عالم الحيوان وخصائص البيئات وتصنيف الكائنات الحية والغير حية من خلال المجسمات. ويدرس النباتات والتنقيب الضوئي، ويدرس في العلوم الجهاز الهضمي التنفسي والقيام ببعض التجارب العملية.

سادساً: ركن الفن:

يهدف هذا الركن إلى تطوير الإبداع والجانب الفني عند الطفل من خلال التلوين باستخدام الأيدي والأدوات والأعمال اليدوية.

مراحل النمو في منهج منتسوري:

قسمت ماريا مونتيسوري مراحل نمو الطفل في منهج منتسوري إلى أربع مراحل أساسية، من عمر الولادة و حتى عمر 24 عاما، ووضعت لكل مرحلة سمات و رؤية خاصة وطرق للتعلم وبعض الأنشطة المقترحة.

المرحلة الأولى : من عمر الولادة حتى 6 سنوات وفي هذه المرحلة يتأثر الطفل بالبيئة المحيطة له، ويبدأ باكتشافها باستخدام حواسه. و تنقسم هذه السنوات الأولى من حياة الطفل إلى 3 مراحل و هي :

(٠-٣) وفي تلك الفترة يتأثر الطفل بالبيئة المحيطة، ويستخدم حواسه لاكتشافها. وهدف هذه المرحلة إشباع حاجات الطفل النفسية من الأمان والحب والاستقرار واكتشاف نفسه واكتشاف البيرة المحيطة بيه والتعرف على الأسماء والتدريب على الاعتناء بالذات وأنشطة الحياة العملية ويتعلم عن العالم الخارجي ويتعلم المهارات التي يحتاجها.

(٣-٦) الفترات الحساسة والاكتشاف: تتميز بتكرار الطفل لأنشطة معينة حتى يتقنها، ويصبح لديه شغف تجاه جانب من جوانب البيئة المحيطة. ويكون عند الأطفال احتياج للخيال والتعبير عن نفسه، ورغبة قوية في المعرفة والمعلومات، على سبيل المثال يعلم اسم الزرافة ولكن يريد أن يتعلم ماذا تأكل وكيف تعيش؟ وتسمى ب فترة الوعي الكامل : يطبق الطفل بوعي كامل كل ما سبق اكتسابه من مهارات.

احتياجات المرحلة الأولى وفقًا لمنهج منتسوري :

● يحتاج الطفل إلى بيئة داعمة ومحفزة.

● يحتاج إلى اكتساب خبرات وتدريبات عملية.

● يحتاج إلى إشباع احتياجات النفسية من الإحساس بالأمان والحب.

لمعرفة المزيد عن فلسفة منتسوري للأطفال عمر ٦ سنوات اقرأي هنا

المرحلة الثانية: من عمر 6 سنوات حتى 12 سنة (٦-٩)في هذه المرحلة، لاحظت ماريا مونتيسوري مرور الطفل بالعديد من التغيرات النفسية و الجسدية. كما يريد أن يعرف أصل الأشياء وأصل المعلومات، كيف خلقت الأرض، كيف كان يعيش الإنسان القديم، كيف عاش البشر السابقين، لماذا يشعر بالبرد في فصل الشتاء، ومكونات جسم الإنسان الداخلية، ومعاني الكلمات.

(٩- ١٢) يكون على أعتاب فترة المراهقة، وميله إلى العمل في مجموعات و محاولة الاستقلال الفكري والميل إلى التنظيم الاجتماعي.

احتياج الطفل في المرحلة الثانية :

● الخروج إلى الطبيعة والتعرف على البيئة بحواسه مثل أن يلمس أوراق الشجر من الحديقة.

● يحتاج إلى التحدي والاكتشاف.

● يحتاج إلى مواد أكاديمية في دراسته.

المرحلة الثالثة: من عمر ١٢ سنة حتى ١٨

سنة و لاحظت ماريا منتسوري مرور الطفل ببعض التغيرات الجسدية والنفسية؛ نظرًا لمروره بمرحلة المراهقة. لذا كانت تراعي ذلك في تقديم الأنشطة الخاصة بتلك المرحلة وسميت هذه المرحلة بإسم بناء الذات.

المرحلة الرابعة: من عمر١٨ سنة حتى عمر٢٤ سنة

وهي مرحلة النضوج، ولم تطور مونتيسوري أنشطة تعليمية لهذه المرحلة، لكن اهتمت بالتنمية الذاتية للأفراد الذين نشأوا في ظل فلسفة منتسوري.

أهمية منهج منتسوري لذوي الاحتياجات الخاصة:

كان منهج منتسوري بالأساس مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة ونظرًا لنتائجه المدهشة، قررت ماريا منتسوري تجربته على الأطفال الأسوياء. ولكنه يراعي خصائص التطور العقلي لذوي الاحتياجات الخاصة ويتتبع ميولهم والمثيرات التي تحفزهم للتعلم؛ حيث أن الاستعداد النفسي لطفل الاحتياجات الخاصة له تأثير كبير على استعداده العقلي لتلقي المعلومات. ويستهدف منهج منتسوري ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم؛ أي ليست لديهم أي مشكلة عقلية تمنعهم من التعلم،

حتى لو كان لديهم قابلية بسيطة للتعلم.

و يعد المنهج خيارًا جيدًا لذوي الاحتياجات الخاصة لأن المنهج متدرج وبسيط و يحتوى على أد لا ملموسة لكل نشاط على عكس التعليم التقليدي. ويمكن اختصار مميزات منهج منتسوري لذوي الاحتياجات الخاصة في التالي:

● أدواته ملموسة.

● أدواته متدرجة.

● الأنشطة متكررة بدون ملل ومتنوعة في نفس الوقت.

كيف يطبق منهج منتسوري في المنزل؟

● في البداية لابد من إعداد البيئة حتى تكون بيئة داعمة ومحفزة للتعلم، بأن يكون المكان منظم ومرتب، وكما قالت ماريا منتسوري .

A place for everything, and everything in its place

ذات صلة:  أنماط شخصية الطفل

● مكان بسيط ومرتب وكل شيء مرتب وفي متناول الطفل حتى يسهل الوصول إليه.

● رفوف منخفضة في مستوى الطفل حتى يسهل إحضار صينية النشاط واختيار النشاط وإرجاعه في مكانه الصحيح فور الانتهاء منه. وتتنوع تلك المواد على الرفوف وفقًا لمرحلة نمو طفلك واحتياجاته.

● كراسي صغيرة وطاولات منخفضة، يجب أن تكون سهلة الحمل وصغيرة مناسب لحجم الطفل حتى يسهل تحريكها بمفرده مما يعزز من استقلاله بنفسه.

● صينية العمل يوضع عليها النشاط وتكون سهلة الحمل.

● أباريق صغيرة وأطباق وجاروف وأوعية وملاعق قياس وملقاط؛حتى تستخدم في أنشطة الحياة العملية.

● دراسة فلسفة منتسوري وطريقة تطبيق المنهج في المنزل.

● و لكي تكوني ملمة بفلسفة منتسوري متاح أيضًا الإشتراك بدورة منتسوري مع أكاديمية إشراقة ، تعرفي على التفاصيل من هنا

● تكوين مجموعات دعم من الأمهات اللاتي يطبقن منهج منتسوري لتبادل الخبرات.

لقراءة المزيد عن تجربتي في تطبيق منهج منتسوري مع أبنائي: من هنا

هذا الفيديو من أكاديمية إشراقة سيساعدك بشكل كامل على التعرف على كل التفاصيل التي تخص تجهيز غرفة منتسوري وتطبيقه في المنزل.

اختلاف منهج منتسوري عن المناهج الآخرى:

منهج منتسوري يختلف عن المناهج التقليدية، فهو يبتعد كل البعد عن الحفظ والتلقين. ليس هذا فقط هو الاختلاف الوحيد بينه وبين المناهج الأخرى، ولكن المعلم فيه موجه للطفل أكثر من كونه معلم، وبناء على مبدأ الحرية وأن الرغبة في التعلم هي المحرك الأساسي لهذا المنهج، فإنه لا يتم إجبار الطفل على أداء نشاط، ولا يجبر على الاشتراك في نشاط لا يكون مستعد له. ويمكن للطفل ملاحظة ومراقبة الموجه أو المعلم يقدم نشاطًا بطفلًا آخر ويكون بإمكانه المراقبة إن كان مهتم بالأمر.

كما أن الطفل يتعلم من خلال التجربة والتعلم الملموس بدلًا من التعلم النظري المجرد فيتعلم الحساب والأعداء باستخدام الأدوات بطريقة عملية وملموسة ويتعلم قيمة العدد. وأيضًا ما يجعله مميزًا هو أن كل شيء في بيئة الطفل مصمم ليكون مفيدًا له ومحفزًا لتعليمه، والطفل له الحرية في الحركة لإحضار النشاط وإعادته، والحرية في اختيار النشاط. كما أن منهج منتسوري يطور من قدرات الطفل العقلية، ويطور من انتباهه وتركيزه، ويطور من إدراكه، ووعيه وتطوره عاطفيًا وأخلاقيًا، والتطور الاجتماعي ولغويًا وتحمل المسؤولية وتعلم المهارات الحياتية اللازمة له.

هل يصلح منهج منتسوري الآن؟؟

بعض المناهج تصلح لبعض الوقت فقط ولا تفيد مع مرور الوقت، ولكن منهج منتسوري يصلح الآن أكثر من أي وقت، نظرًا للتطور التكنولوجي السريع و جلوس الأطفال أمام الشاشات وعدم تعرضهم لاكتشاف البيئة الخارجية وتكوين صداقات وعدم وجود حرية كافية للطفل و عدم توافر بيئة ثرية تساعدهم على التعلم والتدريب، فهذا هو المنهج الأمثل لهم لتطوير حواسهم وزيادة استقلاليتهم بنفسه، والقدرة على العناية بالذات والآخرين والتعلم بطريقة ممتعة وملموسة، فيغطي المنهج جوانب شخصية الطفل الكاملة ويعلمه القيم والأخلاق بجانب تغطيته لجوانب شخصية الطفل العقلية والمعرفية والإبداعية وغيرها.

مميزات منهج منتسوري:

● منهج يراعي الإمكانيات والفروق الفردية للأطفال.

● توفير وسائل التربية في بيئة الطفل.

● تدريب الطفل على النظام وأهمية الحفاظ على البيئة المحيطة منظمة.

● تقدير البيئة المحيطة والحفاظ على نظافتها.

● أن تكون وسائل تربية الطفل_ التي هي من البيئة المحيطة_ قادرة على جذب الطفل للتعلم.

● أدوات منتسوري تكون خشبية حتى لا تؤذي الطفل.

● احترام الطفل من خلال تقديم أدوات مناسبة بحجمه.

● الابتعاد عن تراكم المعلومات و التلقين و الحفظ على عكس المناهج التقليدية.

● يتعرف الطفل على العالم من حوله من خلال حواسه.

● الحافز الداخلي هو دافع الطفل للتعلم وليس العقاب أو المكافآت.

عيوب منهج منتسوري:

● غلاء أسعار أدوات منتسوري.

● كثرة أدوات منتسوري؛ فلابد من تجهيز فصل منتسوري يحتوي على أدوات متنوعة يختار الطفل من بينها.

● لابد أن يقدم من خلال مختص أتقن استخدام فلسفة منتسوري وتدرب عليها.

  • افتقاره لتنمية الجانب الفني عند الطفل.
  • مساحة الفصول؛ حتى يكون هناك ادوات لكل ركن من أركان منهج منتسوري، على سبيل المثال ركن الجانب الفني، و ركن الثقافة وهكذا. ويختار الطفل الركن بدون إجبار وبكل حرية.

● كثرة المعلمين/الموجهين؛ حيث يحتاج كل ٣ أو ٤ أطفال إلى موجه ليستطيع متابعة الطفل.

لو كنت مربي أو مدرب او معلم للاطفال وتبحث عن مصدر ودورة شاملة لتعلم منهج منتسوري للسن من 6 ل 9 سنوات ييمكنك الإشتراك معنا في أكاديمية إشراقة في

دورة فلسفة منهج منتسوري للسن من 6- 9 سنوات والتي تضم اكثر من 120 فيديو وأكثر من 400 ملف لأكثر من 7 مواد تعليمية ويمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن الدورة.

المصادر:

http://www.dailymontessori.com/montessori-theory/
https://livingmontessorinow.com/top-10-montessori-principles-for-natural-learning/
https://montessori.org.au/biography-dr-maria-montessori

مونتيسوري من البداية ل باولا بولك ليلارد لين ليلارد جيسين

https://www.howwemontessori.com/

إلهام فرج

إلهام فرج

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

دورات تدريبية للأطفال

مزايا التعلم عن بعد للأطفال،دورة من فضلك افهمنى لإدارة الذات،دورة المبرمج العبقري،دورة الكهرباء للأطفال،دورة بالتقوى أنت أقوى،دورة عروسة وحدوتة،دورة سحر الكيمياء، دورة الرياضيات Mental Math،دورة دينو و حكايات الأرض، دورة المهندس الصغير.

المزيد »
انتقل إلى أعلى