fbpx

علم النفس… التعريف و الأهمية و الأنواع

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

علم النفس… التعريف و الأهمية و الأنواع

سنتناول في هذا المقال النقاط التالية :

تعريف علم النفس.

أهمية دراسة علم النفس .

انواع علم النفس.

سيساعدك هذا المقال في التعرف على كل هذه النقاط عن علم النفس فأقرأ المقال لللنهاية .

تعريف علم النفس:

علم النفس التعريف و الأهمية و الأنواع
علم النفس التعريف و الأهمية و الأنواع

تأتي كلمة علم النفس psychology  من الكلمتين اليونانيتين psyche  وتعني نفس وكلمة logoy  والتي تعني العلم وبهذا أصبحت كلمة psychology  تعني علم النفس .

ويعتبر علم النفس هو الدراسة العلمية لسلوك الإنسان وفيه يمكننا التعرف على ما يجعل الناس يتصرفون تصرفاتهم المعهودة ومن خلاله نكتشف أيضا كيف يعمل العقل البشري.

يسعى علم النفس إلى البحث في كيفية تعامل الإنسان مع بيئته ومع البشر الآخرون ، وهو دراسة العقل والسلوك بما يتضمن الضغوط الاجتماعية والتأثيرات البيولوجية والعوامل البيئية التي تؤثر على كيف يفكر الناس ويتصرفون ويشعرون.

أهمية دراسة علم النفس :

تساعد دراسة علم النفس على الحصول على فهم أغنى وأعمق يمكن أن يساعد الناس على تحقيق وتكوين رؤى حول أفعالهم الخاصة وايضا يساعدهم على فهم البشر الآخرون.

انواع علم النفس:

يتسع فضاء علم النفس ليشمل مجالات عديدة تتضمن دراسة الإنسان وسلوكه والتطورات التي يمر بها والشخصية وطريقة التفكير والعواطف وطرق التحفيز وغيرها.

لذلك تتنوع وتتعدد فروع وأنواع علم النفس ويتم تطويرها وفصلها ودمجها بشكل دائم ومستمر ومن أهم أنواع علم النفس:

علم النفس اللاقياسي:

يهتم علم النفس اللاقياسي بدراسة السلوك الغير طبيعي أو المرضي ويركز هذا النوع من علم النفس على البحث والمعالجة للعديد من الاضطرابات النفسية ويرتبط ارتباطا وثيقا بالعلاج النفسي وعلم النفس الإكلينيكي.

ويدرس علم النفس اللاقياسي أيضا الظواهر النفسية غير الطبيعية سواء كانت منحرفة أو سوية كدراسة صفات ضعاف العقول أو فائقي الموهبة أو ذوي الأمراض العقلية.

علم النفس البيولوجي:

يدرس هذا الفرع من فروع علم النفس تأثير العمليات البيولوجية على العقل والسلوك وترتبط هذه المنطقة ارتباطا وثيقا بعلم الأعصاب فيركز هذا الفرع على كيفية عمل المخ والأعصاب و تأثير النظام العصبي على الأفكار والسلوكيات والمشاعر.

ذات صلة:  الاستعداد والتخطيط للحمل في 4 خطوات رئيسية

 عادة ما يدرس علماء النفس البيولوجيون كيف تؤثر إصابات المخ وأمراض المخ على السلوك البشري ويستخدمون تقنيات طبية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية للنظر في إصابات وتشوهات الدماغ.

علم النفس السلوكي:

هو نظرية من نظريات التعلم المبنية على فكرة أن جميع السلوكيات يتم اكتسابها من خلال التكييف وعادة ما يصنف الناس الاستراتيجيات السلوكية الى التكييف الكلاسيكي والتكييف الفعال وذلك لدراسة أو تعليم أو تعديل السلوكيات.

مثلا حين يستخدم المعلم نظام المكافأت لتعليم طلابه كيفية التصرف خلال الدرس و عندما يتصرفون بشكل جيد يتلقون نجوما ذهبية يمكن تحويلها فيما بعد إلى نوع من أنواع الامتيازات الخاصة.

علم النفس الاكلينيكي:

هو فرع من فروع علم النفس يهتم بتصنيف وعلاج الأمراض العقلية والسلوك غير الطبيعي والاضطرابات النفسية.

عادة ما يعمل أطباء علم النفس الاكلينكي في عيادات خاصة ولكن العديد منهم أيضا يعمل في مراكز مجتمعية أو جامعات أو كليات والآخرون يعملون في عيادات الصحة النفسية كجزء من فريق متعاون بشكل فعال يتضمن أيضا معالجين ومحللين نفسيين ومحترفين اخرين في المجال النفسي.

علم النفس الإدراكي:

/يركز علم  النفس الإدراكي على الحالة العقلية الخارجية وهذه المنطقة من مناطق علم النفس تركز على كيف يفكر الناس ؟ ويتعلمون ويتذكرون.

علماء النفس الإدراكي عادة يدرسون أشياء مثل :

  1. التقدير.
  2.  التحفيز.
  3. العواطف.
  4. اللغة.
  5. التعليم.
  6. الذاكرة.
  7. الانتباه.
  8. صناعة القرار.
  9. حل المشكلات.

علم النفس الإدراكي عادة يستخدم نماذج معالجة لفهم كيف يعمل العقل ويقترح أن العقل يقوم بتجربة ومعالجة المعلومات بشكل قريب جدا من أجهزة الحاسب الآلي.

علم النفس المقارن:

ويركز هذا الفرع من فروع علم النفس على دراسة السلوك الحيواني حيث أن دراسة السلوك الحيواني يمكن أن تقود الى فهم أعمق وأوسع لعلم النفس الإنساني.

علم النفس الإرشادي:

هو أحد أكبر الحقول الفرعية الفردية في علم النفس ويتمحور حول علاج الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والعقلية ومجموعة متنوعة من الأعراض العقلية.

ذات صلة:  48 نشاط لتنمية مهارات الأطفال في عمر سنتين

تُصنف جمعية علم النفس الإرشادي المجال كمجال يمكنه تحسين الأداء الشخصي طوال الحياة من خلال تحسين وتطوير الصحة النفسية والاجتماعية والعاطفية ومعالجة المخاوف المتعلقة بالصحة والعمل والزواج واكثر …

علم النفس عبر الثقافات:

يبحث علم النفس عبر الثقافات في كيفية تأثير العوامل الثقافية على سلوكيات الإنسان ، بدأ الاهتمام بهذا الفرع منذ إنشاء الجمعية الدولية لعلم النفس عبر الثقافات IACCP   في عام  1972 واستمر في النمو منذ ذلك الوقت.

واليوم العديد من علماء النفس عبر الثقافات يبحثون في كيفية تنوع سلوك الإنسان بين مختلف الثقافات حول العالم.

علم نفس التطور:

يركز علم نفس التطور على كيف ينمو الناس يتغيرون و يتطورون خلال حياتهم أو بمعنى آخر الدراسة العلمية للتطور الإنساني والتي تسعى الى فهم وشرح كيف ولماذا يتغير الناس خلال حياتهم.

علماء النفس التنموي أحيانا يدرسون أمور مثل النمو البدني والتغييرات العاطفية والنمو الاجتماعي والتطور الذهني والتغيرات التي تطرأ على الأداء الحسي (التغيرات الإدراكية) على مدار العمر.

هؤلاء العلماء عادة يتخصصون في فئات عمرية معينة مثل الرضع أو الأطفال أو المراهقين أو كبار السن بينما يدرس آخرون آثار التأخر في النمو.

يغطي هذا المجال مجموعة كبيرة من الموضوعات بما في ذلك كل شيء من تطور الإنسان من فترة ما قبل الولادة وحتى الإصابة بالزهايمر.

 علم النفس التربوي:

هو فرع من فروع علم النفس والذي يهتم ويركز على المدارس وتدريس علم النفس و تصميم وسائل تربوية و دراسة اهتمامات الطلاب.

عادة ما يدرس علماء النفس التربويين كيف يتعلم الطلاب و يعملون مباشرة مع الطلاب والآباء والإداريين لتحسين وتطوير انتاجية الطلاب.

وربما يدرسون كيف يمكن لمجموعة مختلفة من المتغيرات التأثير بشكل فردي على انتاجية تلميذ بعينه ، ايضا يدرسون موضوعات مثل صعوبات التعلم والمواهب والاختلافات الفردية و العملية التعليمية.

ذات صلة:  التنمر عند الأطفال...الأسباب وكيفية التعامل؟

علم النفس التجريبي:

يهتم علم النفس التجريبي باستخدام طرق علمية للبحث في المخ والسلوك والعديد من هذه التقنيات يتم استخدامها ايضا عن طريق مناطق مختلفة في علم النفس لإجراء أبحاث حول كل شيء بدءا من التطور في الطفولة وحتى المشاكل الاجتماعية.

يستخدم علماء النفس التجريبيين طريقة علمية لدراسة نطاق واسع من سلوكيات الإنسان والظاهرة النفسية ، ويعملون في نطاق واسع من الأماكن بما في ذلك الجامعات ، الكليات ، مراكز الأبحاث ، الحكومات والعمل الخاص.

وتتضمن هذه التقنيات التجارب ودراسات الحالة ودراسات الارتباط والمراقبة الطبيعية.

علم النفس الشرعي :

هو منطقة خاصة من مناطق علم النفس والتي تتعامل مع المسائل المتعلقة بعلم النفس والقانون وهؤلاء الذين يعملون في مجال علم النفس الشرعي يطبقون المبادئ النفسية على القضايا القانونية وقد يشمل ذلك دراسة السلوك الإجرامي والعلاج او العمل مباشرة في نظام المحاكم.

علماء النفس الشرعيون يؤدون مجموعة واسعة من الواجبات بما في ذلك :

أ- تقديم الشهادات في قضايا المحكمة.

ب- تقييم الأطفال في حالات الاعتداء التي يكون مشتبه بها.

ت- وإعداد الأطفال للادلاء بشهاداتهم.

ج- تقييم الكفاءة العقلية لمشتبه بهم جنائيا.

علم النفس دائما في تطور مستمر ومجالات جديدة تستكمل ظهورها أو اندماجها ومن المهم التذكر أنه لا مجال معين من مجالات علم النفس أهم من الآخر فكل مجال متخصص يساهم في فهمنا لمختلف العوامل النفسية التي تؤثر على من نكون وكيف تفكر وكيف تتصرف.

Zahra Nadeem

Zahra Nadeem

اترك تعليق

مقالات قد تهمك

دورات تدريبية للأطفال

مزايا التعلم عن بعد للأطفال،دورة من فضلك افهمنى لإدارة الذات،دورة المبرمج العبقري،دورة الكهرباء للأطفال،دورة بالتقوى أنت أقوى،دورة عروسة وحدوتة،دورة سحر الكيمياء، دورة الرياضيات Mental Math،دورة دينو و حكايات الأرض، دورة المهندس الصغير.

المزيد »
انتقل إلى أعلى